تفاصيل السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت من ضباط اتراك

تفاصيل السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت من ضباط اتراك تعتبر مروعة دون أي مبالغة لهذه الحادثة المفجعة التي نزلت على ثمانية مواطنين منهم. فما هي حقيقة هذا الخبر؟ وما هي التفاصيل الأليمة التي لحقت بهم؟ هذا ما ضجت فيه مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة وسط تعاطف كبير مع السوريين الذي ما زالوا يتعرضون للظلم والأزمات دون أي شفقة. وانطلاقًا من تخصص خليجي في تقديم الخبر بدقة كان ولا بد من ذكر تفاصيل السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت من ضباط اتراك. وذلك من خلال ذكر كافة أحداث الجريمة حتى لحظة إلقاء القبض على المجرمين؛ لذا فلنتعرف على تفاصيل هذا العمل الوحشي معًا.

شاهد: قصة الطفلة بلقيس عرعر في السعودية

السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت من ضباط اتراك

أجبروا سوريين على شرب الديزل حتى الموت من قبل ضباط اتراك في يوم السبت الموافق لتاريخ 11 آذار عام 2023 بعد دخولهم إلى تركيا عن طريق التهريب. إذْ تم توثيق هذه الحادثة بمقطع فيديو انتشر بين مجموعة كبيرة من الناس الذي أبدوا ردة فعل قوية تجاه الحادثة البشعة. ولا سيما أنها كانت بعد 3 أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وتعرض فيها السوريون المتأثرون لمعاملة سيئة من الجانب التركي.

من جهة أخرى أكد مذيع الجزيرة الدكتور أحمد موفق زيدان في تغريدة له على تويتر حقيقة الخبر مدعمًا إياه بمنشن لأردوغان رئيس تركيا. قائلًا “التعذيب الوحشي الذي فعلته الجندرمة التركية يستحق المعاقبة للذين أساؤوا لتركيا قبل سوريا. وما كان الله غافلًا عما يفعل الظالمين”.

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في مفوضية اللاجئين في السعودية

السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت
السوريين اجبرو على شرب الديزل

تفاصيل السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت من ضباط اتراك

بدأت حادثة السوريين أجبروا على شرب الديزل حتى الموت عندما دخل ثمانية سوريين إلى مدينة هاتاي التركية في 11 مارس الجاري بالتهريب وبشكل غير قانوني. ليعتقلهم الدرك التركي ويجمعونهم، ثم ينهالون عليهم بالضرب المبرح عبر استخدام مواصير حديدية. وبعد ذلك تم إجبارهم على شرب الديزل وسط بكاء وتوسل السوريين لرحمتهم إلّا أن الدرك التركي لم يتوقف حتى أرغم اثنين منهم على شرب الديزل حتى فارقا الحياة لحظتها وهما ذا (17) و (50) عامًا.

اقرأ أيضًا: القبض على قاتل المعتمرين الجزائريين في مكة تفاصيل الخبر

السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت
السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت

كشف جريمة السوريين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت

تم كشف جريمة الضباط الأتراك في صباح يوم الأحد الموافق 12 مارس. وذلك عندما استقبل ميناء معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا مجموعة من الأفراد المرحلين بين جثث وأحياء. إذْ تم ملاحظة وجود علامات تعذيب وجروح عميقة، كذلك العديد من الكسور الخطيرة. تم إسعاف 3 منهم كانوا على قيد الحياة، ليتوفى أحدهم ويبقى الآخران في العناية المشددة.

والجدير بالذكر أن هذه التفاصيل ذكرها السيد مازن علوش. وهو مدير مكتب العلاقات العامة على معبر باب الهوى، ثم أكدتها وسائل إعلام سورية وتركية.

اقرأ المزيد: سبب خطف داليا فرهود الموديل العراقية

والمزيد: سبب تعرض مرح جبر للاعتداء اللفظي

عقوبة الضباط الأتراك الذين اجبروا السوريين على شرب الديزل

قامت نيابة الريحانية بفتح تحقيق حول مقتل السوريين الذين اجبرو على شرب الديزل حتى الموت. تم على أثره اعتقال اثنين من ضباط الصف الأول وضابط واحد من الدرجة الأولى من محافظة هاتاي. بالإضافة إلى العديد من الجنود الذين تم الإفراج عنهم فيما بعد لعدم وجود أي جرم لهم. وفي هذا السياق سيتم محاكمة المعتقلين وإنزال العقوبة وفق ما ستقرره المحكمة التركية بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: حقيقة جريمة مقتل خادمة فلبينية في الكويت.

الأسئلة الشائعة؟

ما هو عدد السوريين في تركيا؟

عدد السوريين في تركيا حسب آخر إحصائية تمت في عام 2022 هو 3 ملايين و 762 ألفًا و 385 سوريًا.

كم عدد المغتربين السوريين في العالم؟

بلغ عدد السوريين المقيمون في البلاد العربية باستثناء سوريا ولبنان حوالي 2.750.000 سوريًا، بينما يبلغ عدد السوريين المقيمون في دول أوروبا حوالي 5 مليون سوري. أما في الولايات المتحدة الأمريكية فهم حوالي 15مليون سوري، في حين ان أكبر جالية سورية في العالم موجودة بالبرازيل وعددهم 7 مليون سوري.

لماذا دول الخليج لا تستضيف اللاجئين؟

لا تستضيف دول الخليج اللاجئين خوفًا على وضعها الاقتصادي والأمني.

هل الكويت تستقبل لاجئين؟

كلا لا تستقبل الكويتْ اللاجئين، إلّا أنها تعمل على تقديم الدعم للمفوضية، إذْ تعتبر دولة الكويت من أعلى 15 دولة مانحة للدعم.