من هو السوري الذي اغتصب الصحفية البريطانية في بيروت

السوري الذي اغتصب الصحفية البريطانية في بيروت من الأخبار الأكثر جدلًا والتي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة. حيث ما زالت تلك الأفعال المنافية للأخلاق تفتك بالحالة النفسية والجسدية للمرأة، هذا ما أدى إلى تحريك الوضع العام اللبناني تجاه حادثة الاغتصاب هذه وغيرها من الحوادث العديدة التي تحدث دون الإفصاح عنها. وبناءً على ذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا ومن خلال منصة خليجي إلى السوري الذي اغتصب الصحفية البريطانية في بيروت. كما سوف نسلط الضوء على أهم التصريحات التي رافقت هذه الحادثة، ابقوا معنا.

أقرأ أيضًا: تفاصيل الحكم على سعد لمجرد بواقعة الاغتصاب 

السوري الذي اغتصب الصحفية البريطانية في بيروت

في الحقيقة أنّ شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي أشارت إلى إيقاف شخص مشتبه به بمحاولة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت. ومن ثم تمكنت فيما بعد من تحديد مكان إقامته في محلة الكرنتينا وهو مواطن سوري الجنسية اسمه ” م. م. ” من مواليد 1993 م.

تفاصيل حادثة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت

إن تفاصيل حادثة الاغتصاب تتمحور حول إقدام شخص سوري على محاولة اغتصاب صحفية بريطانية في بيروت، حيث قام في البداية بمحاولة تمزيق ملابسها وعند مقاومتها له، أقدم على خنقها وكتم فمها، ومن ثم سارع بالهروب بعد قدوم أشخاص باتجاههم. وقد حدثت تلك الحادثة في تاريخ الثامن والعشرين من شهر آذار في عام 2023 م. وكما كانت الصحفية البريطانية تمارس رياضة الجري في منطقة الواجهة البحرية في بيروت قرب KIDS MONDO، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساءً. 

تصريحات حول اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت

في الحقيقة كان هناك عدّة تصريحات أدانت هذا التصرف اللا أخلاقي والشنيع، ومنها:

تصريحات الاتحاد النسائي التقدمي

قام الاتحاد النسائي التقديم بالتصريح التالي: “ناقوس خطر لكل النساء والفتيات في لبنان ليس في البيال فحسب، بل في كل الشوارع والأزقة والمحال والأحياء اللبنانية، حيث لا إنارة ولا عناصر أمنية ولا أماكن آمنة مصنّفة رسميًا لممارسة الهوايات الرياضية، ولا كاميرات مراقبة.

تصريحات جمعية بيروت ماراثون

لقد عقد اجتماع برئاسة مي الخليل مع حضور الأعضاء في جمعية بيروت ماراثون، والتي عبرّت عن استنكارها وإدانتها بأقسى العبارات لهذه الحادثة في وجه من يقف وراءها. كما طالبت بإنزال أقسى العقوبات بحق المرتكبين، دون رادع من أخلاق وقيم إنسانية. حيث طالبت الجمعية بعدّة أمور منها:

  • تأمين الإنارة الليلية.
  • كذلك القيام بدوريات أمنية والحراسة من قبل حرس مدينة بيروت.
  • كما طالبوا بضرورة توفر كاميرات مراقبة.
  • كذلك تم توجيه طلب لكافة العدائيين والعداءات والمدربين في ضرورة آخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

تصريحات النائب فؤاد مخزومي

كذلك عبّر النائب فؤاد مخزومي في تغريدة عبر تويتر عن حادثة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت. مفادها: ” أنّ السكوت عما حصل أمر مرفوض، وطالب قوى الأمن وبلدية بيروت بإتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية. وذلك لمنع تكرار مثل هذه الممارسات والعمل على توفير الأمن والأمان للجميع. كما أضاف داعيًا الناس أيضًا لتوخي الحذر الشديد، خصوصًا عند المساء.

تصريحات النائب بيار بو عاصي

كذلك شدّد النائب بيار بو عاصي من خلال تغريدتين حول حادثة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت، وهما:

  • “سلامة المرأة اللبنانية الجسدية والمعنوية في قمة الأولويات، المطلوب تكثيف التحقيق لكشف الجاني في محاولة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت في مجمع بيال. تمهيدًا لإنزال أشد العقوبات به مناشدًا السيدات اللواتي يتعرضون للتحرش أو محاولة اغتصاب أو اغتصاب أنّ يتوجهنّ فورًا للقوى الأمنية لمعاقبة الجاني.
  • كذلك أضاف: “الكثير من السيدات يشعرنّ بالخوف والتردد لا بل في أحيان كثيرة بعقدة الذنب. في حين انهنّ ضحايا بامتياز وإحقاق العدالة واجبنا المقدس”.
  • واختتم “لذا اتوجه إلى المجتمع اللبناني لرفع الظلم عن السيدات والوقوف إلى جانبهنّ، كي لا يكون مجتمعنا بؤرة ظلم واستهتار.

تصريحات الصحفية آية إسكندراني

كما قالت الصحفية آية إسكندراني عبر عدّة تغريدات على تويتر، وهي كالتالي.

  • ” أشارك أخبارًا ثقيلة على القلب حول صديقة في بيروت، حزينة لأننا وصلنا إلى هنا لكن عليك تجنب هذه المنطقة إذا كنت امرأة.
  • كذلك قالت:” لقد هوجمت صديقة لي بالعنف وتعرضت للاغتصاب من قبل رجل مجهول الهوية حتى الآن، عندما كانت تمارس رياضة الجري قرب KidsMondo على الطريق نحو واجهة بيروت البحرية”.
  • كما أضافت: ” لقد كانت محظوظة؛ لأنها لا تزال حية قياسًا للعنف الذي مورس عليها.
  • كذلك أكملت كاشفة عن مخاوفها:” أنا وهي قلقتان من حدوث هذا الأمر مجددًا، في منطقة لا توجد فيها كاميرات مراقبة ولا تكترث الشرطة بأمرها.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان السوري الذي اغتصب الصحفية البريطانية في بيروت، كذلك تعرفنا إلى تفاصيل حدوث هذه الحادثة. كما قمنا بتسليط الضوء على أهم التصريحات التي استنكرت حادثة الاغتصاب، مع المطالبة بعدّة مطالبات لإيقاف هذه الأفعال ومنعها.

أسئلة شائعة

  • أين وقعت حادثة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت؟

    إنّ المنطقة التي حدثت فيها حادثة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت في منطقة البيال، الواقعة على طول الخط البحري لجادة الملك سلمان بن عبدالعزيز والمنطقة عين المريسة.

  • في أي ساعة حدثت محاولة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت؟

    إنّ محاولة اغتصاب الصحفية البريطانية في بيروت تمت في تمام الساعة التاسعة مساءً.