من هو الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة

الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة، فصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم مكانة كبيرة في الأرض وفي السماء، ومن أبرزهم صَحابي أمنه الرّسول عليه الصلاة والسلام على مِفتاح الْكعبة ونال شرفًا ومكانةً عاليةً. لذا سنتعرف في مقالنا اليوم على موقع خليجي على من هو الصّحابي الذي اعطاه الرسول مِفتاح الْكعبة المشرفة بشكل مفصل.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

من هو الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة

الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة هو الصحابي عثمان بن طلحة بن أبي طلحة من بني عبد الدار. كما أسلم الصحابي عثمان في هدنة الحديبية، مع الصحابي خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، في أوائل السنة الثامنة للهجرة قبل فتح مكة المكرمة. ومن ثم شهد فتح مكة المكرمة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أقرأ أيضًا: وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام

من هو الصّحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة
من هو الصّحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة

اقرأ أيضا: الصحابي الذي حماه الله بالنحل

قصة عثمان بن طلحة ومفتاح الكعبة

لقد كان الصحابي عثمان بن أبي طلحة الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة ينتمي إلى قبيلة بني عبد الدار. وكانت هذه القبيلة من أضخم وأعظم قبائل قريش، وكانت هذه العائلة تحمل مفتاح الكعبة لعدة سنوات طويلة. وكان هذا قبل فتح مكة المكرمة، وكانوا يفتحون الكعبة يومي الأثنين والخميس. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا يريد أن يدخل الكعبة مع الناس فلم يسمح له عثمان بالدخول. ثمّ قال:«يَا عثْمَانُ لَعَلّك سَتَرَى هَذَا الْمِفْتَاحَ يَوْمًا بِيَدِي أَضَعُهُ حَيْثُ شِئْت». فرد عثمان عليه “لَقَدْ هَلَكَتْ قرَيْشٌ يَوْمَئِذٍ وَذَلّتْ”. فقال الرسول: «بَلْ عَمَرَتْ وَعَزّتْ يَوْمَئِذٍ»، ومن ثم دخل الرسول الكعبة. وعندما جاء الرسول لفتح مكة قال: «يَا عثْمَانُ ائْتِنِي بِالْمِفْتَاحِ» فأعطاه عثمان المفتاح ومن ثم أعاده الرسول إليه. وقال:«خذُوهَا خَالِدَةً تَالِدَةً لَا يَنْزِعُهَا مِنْكُمْ إلّا ظَالِمٌ..يَا عثْمَانُ إنّ اللّهَ اسْتَأْمَنَكُمْ عَلَى بَيْتِهِ فَكلُوا مِمّا يَصِلُ إلَيْكُمْ مِنْ هَذَا الْبَيْتِ بِالْمَعْرُوفِ» ومن ثم ناداه الرسول وقال له:«أَلَمْ يَكُنْ الّذِي قلْتُ لَكَ؟» قال بلى :أَشْهَدُ أَنّكَ رَسُولُ اللّهِ”.

مناقب عثمان بن طلحة الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة

للصحابي عثمان بن طلحة الكثير من المناقب التي عرف بها أبرزها: أن رسول الله اعطاه مفتاح الكعبة وأمنه عليه. في حين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الكعبة إلا وعثمان معه. حيث روي عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دخلَ رسولُ اللَّهِ البيتَ هوَ وأسامةُ بنُ زيدٍ وبلالٌ وعثمانُ بنُ طلحةَ، فأغلقوا عليهم فلمَّا فتحَها رسولُ اللَّهِ كنتُ أوَّلَ من ولَجَ فلقيتُ بلالًا فسألتُهُ هل صلَّى فيهِ رسولُ اللَّهِ قالَ نعَم. صلَّى بينَ العمودينِ اليمانِيَّينِ”. ثم أغلقت عليهم، كذلك كان أكبر شرف لعثمان بن طلحة بأنه ورث سدانة الكعبة. أيضا أمنه رسول الله على مفتاحها، وهذا زاده بركةً وتشريفًا وخيرًا في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي كانت دعوته مستجابة

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على من هو الصّحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة، كذلك قصة عثمان بن طلحة ومفتاح الكعبة بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • من هي العائلة التي تملك مفاتيح الكعبة؟

    العائلة التي تملك مفاتيح الكعبة هم بنو شيبة وهم فرع من بطن عبد الدار، أحد بطون قبيلة قريش وهم أهل السدانة وهي الحجابة ودار الندوة وهم حملة اللواء في الحرب. كما أنهم حفظة مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله، وبحسب الحديث الشريف لا يأخذه منهم إلا ظالم.

  • في أي سنة توفي الصحابي عثمان بن طلحة بن أبي طلحة؟

    توفي الصحابي عثمان بن طلحة بن أبي طلحة سنة 41 هجري.

  • ما هو المقصورد بسدانة الكعبة؟

    سدانة الكعبة هي مهنة قديمة وتعني العناية بالكعبة والقيام بشؤونها من فتحها وإغلاقها وتنظيفها، كذلك غسلها وكسوتها. وإصلاح هذه الكسوة بحال تمزقت واستقبال زوّارها وكل ما يتعلق بذلك.