من هو الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه

الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه، فصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم مكانة كبيرة في الأرض وفي السماء، ومن أبرزهم صحابي كانت الملائكة تسلم عليه. فمن هو؟ وكيف دخل دين الإسلام؟ هذا ما سنتعرف في مقالنا اليوم على خليجي ابقوا معنا.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

من هو الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه

إن الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه هو عمران بن حُصين الخُزاعيّ، والذي كان من فقهاء الصحابة وفضلائهم، كما كان قاضيًا للبصرة. كما روى الطبراني بسنده في الكبير عن قتادة. حيث قال: “إن الملائكة كانت تصافح عمران بن حصين حتى اكتوى”. كذلك قال الحافظ ابن حجر في الفتح: “وقد ثبت عن عمران بن حصين أنه كان يسمع كلام الملائكة”. بالإضافة إلى قول المباركفوري في شرح الترمذي: “عمران بن حصين.. كان من علماء الصحابة. وكانت الملائكة تسلم عليه وهو ممن اعتزل الفتنة”.

من هو الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه
من هو الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه

اقرأ أيضا: الصحابي الذي حماه الله بالنحل

الصحابي عمران بن حصين الذي تسلم الملائكة عليه

لقد أسلم الصحابي عمران بن حصين في السنة السابعة للهجرة مع أبيه وأخته. وهو نفس العام الذي أسلم فيه أبي هريرة رضي الله عنه. كما بايع الرسول محمد عليه الصلاة والسلام على الإسلام والجهاد. وغزا معه في الكثير من الغزوات. وحمل راية خزاعة في يوم الفتح، كذلك كان رضي الله عنه من سادات الصحابة، وبعثه عمر بن الخطاب إلى البصرة ليعلم الناس أمور الدين. أيضا تولى قضاء البصرة لفترة من الزمن وسكن فيها حتى وفاته سنة 52 هجري.

قصة دخول الصحابي عمران بن حصين الإسلام

ترجع قصة إسلام الصحابي عمران بن حصين الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه، إلى عام خيبر حيث جاء إليه مجموعة من بني قريش يشتكون له سب وذم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام لآلهتهم. فجمعهم وذهبوا للرسول لمعرفة دواعي ذمه لآلهتهم، وعندها رسول الله جابههم بأن سأل عمران بن حصين عن عدد آلهته. وعندما أجابه عمران بأنها 7 في الأرض وواحد في السماء، سأله رسول الله أي منها يدعوها عندما يصاب بالضر؟ فأجابه أنه يدعو إله السماء، قال: “فإذا هلك المال من تدعو؟” قال: الذي في السماء، قال: “فيستجيب لك وحده وتشركهم معه. ثم قال له رسول الله كيف لك أن تشرك مع الله آلهة الأرض وهو الوحيد المستجيب، فعندها سكت عمران وقال النبي محمد عليه الصلاة والسلام “يا حصين أسلم تسلم”. قال: إنَّ لي قومًا وعشيرة فماذا أقول؟ قال: “قل اللهم إني أستهديك لأرشد أمري وزدني علماً ينفعني”، فقالها حصين فلم يقم حتى أسلم. ومن ثم قبل رأس ويدين وأرجل الرسول وحينها بكى الرسول. كما يعود سبب إسلام عمران بن حصين بهذه السرعة إلى سلامة فطرته وقوة حجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي كانت دعوته مستجابة

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على من هو الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه، كذلك قصة دخول الصحابي عمران بن حصين الإسلام بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • إلى أي قبيلة ينتمي الصحابي عمران بن حصين؟

    ينتمي الصحابي عمران بن حصين إلى قبيلة خزاعة.

  • في أي مكان ولد الصحابي عمران بن حصين؟

    ولد الصحابي عمران بن حصين في مدينة مكة المكرمة.