من هو الصحابي الذي حج بالسر

الصحابي الذي حج بالسر، فهناك العديد من الصحابة الذين حجو بالسر. فالحج هو ركن من أركان الإسلام، يؤديه المسلمون، كما أدى الصحابة مناسك الحج سابقا. ولَكن هناك صحابي أدى فريضة الحج بشكل سري، فإذا كنت تريد أن تكتشف من هو الصحابي الذي حج بالسر، ما عليك سوى قراءة مقالنا عبر موقعنا خليجي لتجد إجابة على سؤالك، وكذلك سنتحدث بالتفصيل عن قصة حج هذا الصحابي وكيف كانت سرية.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

الصحابي الذي حج بالسر

الصحابي الذي حج بالسر هو خالد بن الوليد، فهو صحابي كريم في الإسلام. ويعتبر حجه واحد من أشهر الحجج في تاريخ الإسلام. وقد أدى الحج في العام الثاني عشر من الهجرة. وذلك بعد أن قاد جيوش المسلمين إلى النصر في العديد من المعارك الشهيرة. كذلك تميز حج خالد بن الوليد بالعديد من الأحداث والمواقف الهامة، حيث شهد إسلام كثير من الناس.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي أعطاه الرسول مفتاح الكعبة

الصحابي الذي حج بالسر
الصحابي الذي حج بالسر

القصة السرية لحج الصحابي خالد بن الوليد

تتلخص قصة حج خالد بن الوليد السرية بالنقاط التالية:

  • تخفى خالد بن الوليد وأمر جنوده بالعودة إلى مدينة الحيرة وتظاهر بأنه سيسير في مؤخرة الجيش.
  • ولكنه في الواقع كان ينوي الذهاب في رحلة للحج بصحبة قلة من أصحابه. ودون أن يخبر الخليفة سيدنا أبو بكر بذلك.
  • في الخمسة أيام الأخيرة من شهر ذي القعدة، انطلق الصحابي الذي حج بالسر مع قلة من أصحابه في رحلة الحج، واتجهوا نحو الصحراء الشاسعة.
  • وبالرغم من أنه لم يكن معه دليلًا ليرشده في الطريق. إلا أنه كان يتبع النجوم والأدلة الطبيعية الأخرى التي تشير إلى الاتجاه الصحيح.
  • وقد كانت نيته الصادقة واهتمامه الكبير بأداء فريضة الحج هما الشيء الذي جعله يتمكن من تجاوز كل العراقيل التي واجهته في الطريق.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي تسلم الملائكة عليه

عودة الصحابي خالد بن الوليد من الحج

استطاع الصحابي الذي حج بالسر أن ينجز هذه المهمة بنجاح، وعاد إلى مدينة الحيرة والتحق بمؤخرة جيشه دون أن يلاحظ أحد غيابه أو يشك في تحركاته. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر خالد بن الوليد أحد أبرز الصحابة في الإسلام، وكان من القادة العسكريين البارعين الذين قادوا الجيوش الإسلامية في الفترة الأولى من تأسيس الدولة الإسلامية. وقد كانت له العديد من المشاركات العسكريه.

عودة الصحابي خالد بن الوليد من الحج
عودة الصحابي خالد بن الوليد من الحج

موقف الخليفة أبو بكر الصديق من حج الصحابي خالد بن الوليد

لم يستأذن خالد بن الوليد الصحابي الذي حج بالسر من الخليفة أبو بكر الصديق في الحج. ولكن عندما علم بتحقيقه للانتصارات الكبيرة في الشام، قرر إرساله إلى هناك لمواصلة القتال ضد الروم. وبفضل الإرادة الصلبة والشجاعة الكبيرة لخالد بن الوليد، استطاع أن يحقق انتصارات مهمة في المعارك ضد الروم. وأسفرت عن هزيمتهم وتراجعهم إلى داخل حصن بصرى. وبعد ذلك قام خالد بجمع غنائم الحرب التي تركها الروم خارج الحصن.

شاهد أيضًا: حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

اقرأ أيضًا: النبي الذي احب الخيل

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على خالد بن الوليد الصحابي الذي حج بالسر، وأدى فريضة الحج بنجاح وسلامة. ويعتبر هذا الحدث إحدى اللحظات التاريخية المهمة في حياة خالد بن الوليد، الذي كان من القادة العسكريين الأكثر شهرة في تاريخ الإسلام.

أسئلة شائعة

  • من هو الصحابي الذي حج بالسر؟

    الصحابي الذي حج بالسر هو خالد بن الوليد.

  • من هو خالد بن الوليد؟

    هو خالد بن الوليد بن المغيرة القرشي المخزومي، كُنّي بأبي سليمان، ولُقّب بسيف الله المسلول، وهو قائد شجاع عرف في قومه قبل إسلامه.

  • لماذا حج الصحابي الجليل خالد بن الوليد سرا؟

    حتى لا يعرف جيش الأعداء بذلك، ويستغلون غيابه حينها.