من هو الصحابي الذي حماه الله بالنحل

الصحابي الذي حماه الله بالنحل، تميز هذا الصحابي بالشجاعة. كما كان من الرماة المشهود لهم بإجادة الرمى. لاسيما انه شارك في غزوة أحد، ولم تخيب له أي رمية. بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت قصة استشهاده من القصص العجيبة. لذلك سنتعرف من خلال خليجي على الصحابي الذي حماه الله عز وجل بالنحل.

من هم : السبعة الذين خلقهم الله قبل ادم

 الصحابي الذي حماه الله بالنحل

الصحابي الذي حماه الله بالنحل هو عاصم بن ثابت. حيث أحاط الله عز وجل جسده بسرب من النحل، وذلك حتى لا يستطيع المشركين الاقتراب منه. فقالوا أنهم سينتظروا الليل، فعادوا ليلُا فإذا الله عز وجل يرسل جند من جنوده وهو سيول من المطر تجرف جثة الصحابي الكريم بعيداً عنهم. كما أنهم لم يستطيعوا اللحاق به. علاوة على ذلك، فحين سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مكان جسد الصحابي عاصم رضي الله عنه قال “أنه في مقعد صدق عند مليك مقتدر”.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي كانت دعوته مستجابة

جهاد الصحابي عاصم بن ثابت

تميز الصحابي عاصم بن ثابت بشجاعته، وجاهد في سبيل الله تعالى، وأهم ما تميز به في الجهاد ما يلي:

  • فقد كان من المسلمين الأوفياء لدينهم، لاسيما أنه قدم نفسه وروحه في سبيل الله.
  • كما نال شرف المشاركة في غزوتي بدر وأحد.
  • ثم شارك في غزوة أحد وقتل على يديه طلحة العبدري زوج سلافة بنت سعد وأبنائه.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي حج بالسر

جهاد الصحابي عمرو بن ثابت
جهاد الصحابي عمرو بن ثابت

اقرأ أيضًا: أسئلة دينية اسلامية للمسابقات سهلة.

وفاة الصحابي الذي حمى الله جسده بالنحل

طلبت مجموعة من قبيلتي العضل والقارة الإسلام النبي صلى الله عليه وسلم أن يرسل لهم من يعلمهم فقه الإسلام. فبعث رسول الله ستة من الصحابة وهم: مرثد بن أبي مرثد العنوي، ثم خالد بن البكير الليثي، ثم عاصم بن ثابت، ثم خبيب بن عدي ، ثم زيد بن الدثنة، ثم عبد الله بن طارق رضي الله عنهم، فغدروا بهم. كما طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أن يخرجوا في سرية، وذلك بعد الهجرة بثلاث سنوات وعلى رأسهم “عاصم بن ثابت”. وفي طريقهم علم المشركين بذلك، وأرسلوا لهم 100رجل. إلا أن المسلمون رفضوا أن يستسلموا للكفار، وقاتلوهم وحين شعر عاصم بن ثابت رضي الله عنه بأنه سيقتل دعا ربه “اللهم إني حميت دينك أول النهار فاحم لي لحمي آخره”. وبعد أن علموا بأن عاصم بن ثابت ضمن القتلى فرحوا فرحاً شديدًا لما سيحصلوا عليه من مكافأة. كما سارعوا لقطع رأسه. فإذا الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء عبده الشهيد.

السيرة الذاتية للصحابي عاصم بن ثابت

يمكن تلخيص المعلومات الشخصية لعاصم بن ثابت كما يلي:

لقبه الأصيرم.
ثم نسبه الأشهلي الأنصاري.
ثم مكان ولادته  ولد في يثرب.
كذلك اسم والده ثابت بن أبي الأفلح بن عصمة
 بينما تاريخ وفاته 4 هـ.
تاريخ الوفاة يوم الرجيع.
السيرة الذاتية للصحابي عمرو بن ثابت
السيرة الذاتية للصحابي عمرو بن ثابت

اقرأ أيضًا: اقوي اسئلة دينية صعبة اسلامية للمسابقات مع الحل.

في النهاية، ومن خلال خليجي نكون قد تعرفنا وإياكم على الصحابي الذي حمى الله جسده بالنحل. كما تعرفنا على جهاده. كذلك تعرفنا على سيرته الذاتية.

 

أسئلة شائعة

  • كيف حمى الله الصحابي عاصم بن ثابت وما الدعوه التي قالها؟

    تذكر عاصم نذر سلافة الذي نذرته وجرد سيفه وهو يقول: "اللهم إني احمي لدينك وادافع عنه، فاحمي لحمي وعظمي، ولا تظفر بهما أحدًا من أعداء الله. كما قال اللهم إني حميت دينك أول النهار فاحمي جسدي آخره، اللهم بلغ عنا نبيك السلام " فقاتلوهم فقتل منهم سبعة منهم عاصم وأسر ثلاثة.

  • من هو الصحابي الذي حماه الله بسرب من النحل؟

    الصحابي هو عاصم بن ثابت.