من هم الطباعيات في الأردن

الطباعيات في الأردن ما هن إلّا نسخة مطابقة عن القبيسيات في سوريا والسحريات في لبنان، أي أنهم جميعًا يتجهون لتحقيق هدف واحد وهو الدعوة النسوية إلى الدين الإسلامي والالتزام بتعاليمه. وبين تضارب الآراء لمنتقدين ومؤيدين لهن يتسائل البعض من هم الطباعيات؟ وما هو نشاطهم؟ هذا ما سيجيبكم عليه اليوم موقع خليجي الذي حضّر مقالّا مميزًا من نوعه تناول فيه جماعة منظمة للدعوة في الأردن وهم الطباعيات بقيادة فاديا الطباع، إذْ سنوضح لكم من خلال هذا المقال لباس وطقوس الطباعيات، كذلك آراء المسلمين والمجتمع تجاههم، لذا فلنكتشف حقيقة أمرهم سويةً.

من هم الطباعيات

الطباعيات هم جماعة منظمة لدعوة النساء إلى الإسلام غير السياسي، تم تأسيسها في مطلع الثمانينيات من قبل الشيخة فاديا الطباع في الأردن، وتحديدًا في عمان. والهدف منها هو تعليم النساء، والفتيات الأردنيات قراءة، وتفسير القرآن، والأحاديث الشريفة، والعادات، والقيم الخاصة بالشريعة الإسلامية. مع العلم أن دورهن لم يقتصر على تقديم الدروس وحلقات الدين في المنازل فقط، بل امتد ليشمل رياض الأطفال والمدارس، وصولًا إلى الجامعات التي تعتبر الحلقة الأهم في الإشراق في تعاليم الدين، أو الاحتراق من خلال مصاحبة الفتيان. أما بالنسبة للمذهب المتبع لديهن، فهن يتبعن في تعاليمهن بشكل رئيسي المذهب الشافعي.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة منيرة القبيسي مؤسسة جماعة القبيسيات النسائية

مقالات ذات صلة

من هي فاديا الطباع

فاديا الطباع تنحدر من عائلة سورية ثرية، وهي أهم داعية وناشطة إسلامية في إلقاء الدروس الدينية في عمان، كما أنها إحدى أبرز تلاميذ الأم الروحية منيرة القبيسي الداعية الدينية الأولى للنساء في سوريا منذ أكثر من 25 سنة. إذْ انشقت الطباع عنها لتكوّن دعوة خاصة بها انضم لها العديد من النساء المتطوعات واللواتي أصبحن فيما بعد آنسات يعطين الدروس الدينية تحت إشرافها. واستطاعت خلال فترة قياسية امتدت بين مطلع الثمانينات وأوائل التسعينيات من نشر صدى دروسها الدينية في الأردن والبيوت العمانية بشكل خاص. وهذا سبب تسمية الجماعة بالطباعيات في الأردن، والقبيسيات في سوريا.

اقرأ أيضًا: من هم بنات فدوى في فلسطين

الطباعات

طقوس الطباعيات

تمارس الطباعيات طقوس خاصة بهن، ففي عصر كل يوم خميس تذهب النساء إلى أحد البيوت العريقة في جبل عمان في الأردن أو منزل الرابية، وهي منازل مخصصة للمستوى الأول “الدعوة”، بينما النساء والفتيات الملتزمات بالمتطلبات والدروس فيتم انتقالهم إلى مستوى “الدرس الخاص” الذي يعقد في بيوت خاصة أخرى. وذلك بهدف اجتماع النساء لحضور خطبة دينية أو الحصول على درس في الشريعة للتعرّف على (حقوقهم وواجباتهم في الدين الإسلامي، كذلك حفظ القرآن والأحاديث) من قبل نساء ضليعات في هذا الأمر، وهم الطباعيات اللواتي تقودهن فاديا الطباع. هذا الطقس الأسبوعي في المنزل يعتبر تقليدًا لإعطاء دروس الدين منذ ما يزيد عن 15 عامًا، ولا يتطلب الحضور إليه أي شروط. والجدير بالذكر، أن الآنسة التي تعطي هذه الدروس يشترط أن تكون أحد أعضاء الصف الأول في الجماعة.

القواعد الأساسية للطباعيات في الأردن

هناك عدة ضوابط تعتبر بمثابة قواعد أساسية يتوجب على النساء الراغبات بالانضمام إلى الجماعة التقيّد بها وإلا تم طردهن. وهذه القواعد هي:

  • عدم الاختلاط بالرجال قدر المستطاع. وهذا يشمل عدم مصافحتهم، والابتعاد عن تناول الطعام أو حضور المناسبات في المطاعم، أو الأماكن المختلطة
  • التواصل والظهور على الإعلام، أو الحديث بالمواضيع السياسية أمر مرفوض تمامًا.
  • مراجعة الطبيبات عند المرض وليس الأطباء.
  • كما يمنع عليهن شذب الحاجبين.
  • كذلك يشترط عدم وضع أي نوع من مساحيق التجميل.

اقرأ أيضًا: كم عمر منيرة القبيسي سبب وفاتها

لباس الطباعيات

يتألف لباس الطباعيات من الترواك باللون الكحلي، يتبعه غطاء الرأس الكحلي اللون أيضًا، وتحته القمطة المخصصة لشد الشعر وتغطيته جيدًا، مع العلم أن غطاء الوجه ليس إجباريًا. أما القدمين فيتوجب ارتداء جوارب نسائية سميكة وحذاء دون كعب وباللون الأسود. كما وإن لباس الطباعيات لا يستكمل دون ارتداء سروال داخلي يمتد حتى الركبة وباللون الأبيض.

ومن الجدير بالذكر، أن اللباس المذكور سابقًا هو اللباس المخصص لخارج المنزل، أما داخل المنزل فيمنع ارتداء البنطال لما فيه من تشبه بالذكور.

الطباعات

الطباعيات والزواج

الشائع بين الطباعيات هو العزوف عن فكرة الزواج بشكل واسع. والسبب يعود للرغبة في تكريس الوقت كله للدعوة وتقديم الدروس الدينية، كذلك للتحرر من سلطة الرجل الذي ستنشغل به عن عملها. كما أن هذا الزواج لا يتم إلّا بعد أخذ الموافقة ممن هن أعلى رتبة منها. وذلك بعد التأكد من عدم تعارض زواجها مع عملها في الدعوة. من جهة أخرى لوحظ أن الطباعيات اللواتي تزوجن جميع أزواجهن من رجال أعمال ونفوذ بالدولة، أو من طبقة اجتماعية رفيعة المستوى.

موقف المسلمين من الطباعيات

إن موقف المسلمين من الطباعيات في الأردن مثّله ابراهيم زيد الكيلاني، وهو رئيس مجلس الفقهاء السابق وعضو جبهة العمل الإسلامي. إذْ أكد الكيلاني في تصريح له أن موقفه إزاء هؤلاء الجماعة إيجابي. بل واعتبرهن داعيات يؤدين الدعوة بناءً على عقيدة صحيحة ورابط الأخوة بينهن. كما أضاف الكيلاني أننا في زمن انتشر في الضلال والفساد والتبرج، وأن الأخت الفاضلة فاديا الطباع أنقذت نساء وفتيات هذا الزمن من العري والفجور، وألحقتهم بالتقوى على نفس طريق القبيسيات. أما من جانب الغموض الذي يحوم حول الجماعة ورفض البعض لهم، فقد أكد أن هناك العديد من الآراء حولهن. وهذا يعود لمدى تلائم طريقهم مع تصرفات المجتمع وآراءه، لكن بالنسبة له فإن موقفه وموقف الأعضاء المسلمين منهن إيجابي.

موقف علم الاجتماع من الطباعيات

من وجهة نظر علم الاجتماع، فقد أكدت الدكتورة في علم الاجتماع ابتسام العطيات أن لكل جماعة تفكيرها الخاص. وأن نشاط الطباعيات محصور فيما بينهن، وهو في النهاية نشاط ديني للمحافظة على اللباس والتفكير التقليدي الذي يعتبر ظاهرة عادية في المجتمع الأردني. وذلك ليس ابتداعًا من فاديا الصباغ. كما وأن رياض الأطفال والمدارس ليست حكر لهن. وفي النهاية أوضحت أن عملهن ينصب في الجانب الديني والتربوي وليس السياسي. كما وأنه من غير المتوقع أن يؤدي لأي عنف.

موقف المجتمع من الطباعيات اليوم

بدأت هذه الجماعة بإقبال كبير في التسعينيات لتتراجع اليوم بشكل كبير وملحوظ. والسبب وفق آراء النساء اللواتي تابعنهن لفترة ورأي بعض أعضاء جبهة العمل الإسلامي يعود للتشدد الكبير الذي لا ينسجم مع العصر الحالي والتغيرات الحاصلة. كذلك تركيزهن على الجانب الصوفي والروحي وإهمال الجوانب الأخرى في حياتهن. والأهم من ذلك كله، هو مصادرات الآنسات لعقول وآراء النساء ووضعهم في خانة الاتباع لهن فقط، والتزام بكل ما يطلبونه.

وفي تصريح واضح لإحدى المتلقيات للدروس لسنوات، أكدت فيه أن الآنسات يسعين بشكل مباشر لتحقير جسم الأنثى من خلال كلمات دونية حول أجزاء الجسم وتحولاته، بالإضافة لتحريم تنظيف الشعر الزائد من الوجه.

ما هي عقيدة القبيسيات؟

عقيدة القبيسيات هي الإسلامية بالاستناد إلى القرآن لكريم.

من هم الانسات؟

هم جماعه إسلامية منظمة لدعوة النساء إلى الالتزام بالدين الإسلامي وتقديم الدروس الدينية، نواتها من طبقة الأغنياء في دمشق ونشاطها الأساسي هو استهداف هذه الطبقة.

من هم القبيسيات في الكويت؟

القبيسيات في الكويت هم جمعية بيادر السلام التي تأسست عام 1981.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *