ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن

الفرد المستقل في برنامج حساب المواطن، هو كل شخصٍ بالغ وصل عامه 18 عامًا أو ما يزيد عن ذلك. يعيش في سكنٍ خاصٍّ به وينفق على نفسه أي أن له نفقته الخاصة به. هذا ما صرح به برنامج حسـاب المواطن وأضاف أيضًا أن على هذا الشخص أن يكون غير متزوجٍ، أي قد يكون أَعْزَبًا أو أرملًا أو مطلقًا كما أنه ليس له تابعين أو مُعالين. ولذا فإننا في خليجي سنكون عينكم التي تنظرون من خلالها لكافة المعلومات التي تحتاجونها ولذا فلقد قررنا أن نجيب عن كافة الأسئلة التي قد تمر على البال كسؤال ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن بالإضافة إلى شروط الفرد المستقل في برنامج حساب المواطن، وكم مبلغ حساب المواطن للفرد المستقل، وكيفية التسجيل بحساب المواطن كفرد مستقل. كل هذا سنزودكم به من خلال مقالنا هذا فابقوا معنا.

الفرد المستقل في برنامج حساب المواطن

الفرد المستقل في برنامج حساب المواطن كما سبق وذكرنا هو كل شاب أعزب أو أرمل أو مطلق ليس متزوجًا يعيش بمفرده في سكنٍ مستقل وعلى نفقته. حيث يهتم هؤلاء ببرنامج حسـاب المواطن كونه يساعدهم كأفراد مستقلين إن كانوا محتاجين للدعم أو كانوا من أصحاب الدخل المنخفض. ويندرج تحت اسم الفرد المستقل الأرامل والمطلقات والعزاب سواءً أكانوا من الرجال أو النساء، وذلك عبر تقديم مبلغ شهري يساعدهم على تخطي ظروف الحياة الاقتصادية الصعبة. وتطلب وزارة الموارد البشرية برنامج حساب المواطن من الفرد المستقل إثبات ما ذكرناه عبر:

  • عقد إيجار إلكتروني مُوَحَّد باسم المستفيد.
  • ومن ثم صك ملكيةٍ للسكن.
  • مشهد إثبات سـكنٍ حكومي خاصٍّ أو جامعيٍّ أو معهدٍ من المعاهد أو الكلّيات العسكرية.
ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن
ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن

اقرأ أيضًا: طريقة طباعة إجازة مرضية في الكويت 2023 خطوة بخطوة

تفاصيل دفعة أكتوبر من برنامج حساب المواطن

كشف برنامج حساب المواطن الإثنين الماضي عن تفاصيل دفعة أكتوبر، حيث أكد أنه أودع 3.3 مليارات ﷼ سعودي مخصصة من أجل دعم المستفيدين المكتملة طلباتهم. حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق ضمن الدفعة التاسعة والخمسين 10.2 ملايين مستفيد. وبهذا فإنه يصبح إجمالي ما دفعه برنامج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته ما يزيد على 133 مليار ﷼ سعودي. ومن هذا المنطلق أوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبد الله الهاجري، أنَّ 78% من المستفيدين حصلوا على الدعم ضمن هذه الدفعة. حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1831 ﷼ سعودي. فيما بلغ عدد أرباب الأسر ما يزيد عن 2 مليون رب أسـرة مشكلين ما نسـبته 88% بينما بلغ عدد التابعين 7.8 ملايين مسـتفيد.

اقرأ أيضًا: طريقة حل مشكلة عدم ظهور فاتورة سداد الاختبار 1445

كم مبلغ حساب المواطن للفرد المستقل

بلغ عدد المسـتقلين المسـتوفين لمعايير الاسـتحقاق ما يزيد عن 293 ألف مستفيد، حيث شكلوا 12% من إجمالي المسـتفيدين الرئيسيين. وفي هذا الإطار أشار إلى أن نسـبة أرباب الأسـر بلغ 89% أما ربات الأسـر فلقد بلغت نسـبتهن 11%. كما بلغت نسبة الإناث المسـتقلات 42% فيما شكل الذكـور المسـتقلين 58%. وفي نفس الصدد أشار أنَّ 83% من إجمالي المستقلين حصلوا على الاستحقاق الكامل والذي بلغ 720 ﷼ سعودي للفرد المستقل.

اقرأ أيضًا: رابط وخطوات التسجيل في دوري المدارس للبنات في السعودية 2022

شروط حساب المواطن للفرد المستقل

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروطًا من أجل تسجيل الفرد المستقل في برنامج حسـاب المواطن، ولا يفوتنا أن ننوه أن على الفرد المستقل أن يستوفي الشروط التالية وإلا فإنه مما لا شك فيه فإن طلبه سيتعرض للرفض من الوزارة. ولتوضيح ذلك فإن شروط حساب المواطن للفرد المستقل تأتي على النحو التالي:

  • على الفرد المسـتقل في برنامج حسـاب المواطن الراغب بالتقدم أن يكون سعودي الجنسية أو من المقيمين بشكلٍ دائمٍ في السعودية.
  • يشترط على الفرد المسـتقل في برنامج حسـاب المواطن ألا يقل عمره عن 18 عام، فإن كان أقل عمرًا من ذلك فسوف يرفض طلبه حيث أن الوزارة لا تعتبره فردًا مُسْتَقِلًّا.
  • كما يشترط على الفرد المستقل في برنامج حسـاب المواطن أن يكون له منزل خاص. ويعرف هذا من خلال تقديم فواتير المياه والكهرباء إضافةً إلى أن يكون من فئة محدودي الدخل.
  • كما أن من الشروط التي وضعها برنامج حساب المواطن ألا يكون للمتقدم وظيفة حكومية.
  • ويشترط ألا يكون على المتقدم أحكام جنائية.
ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن
ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن

اقرأ أيضًا: حجز بوليفارد رياض سيتي موسم الرياض 2022 بالرابط والخطوات

في ختام مقالنا هذا والذي ناقشنا فيه ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حساب المواطن، وشروط حساب المواطن للفرد المستقل. بالإضافة إلى كم مبلغ حساب المواطن للفرد المستقل، وتفاصيل دفعة أكتوبر من برنامج حسـاب المواطن، وأخيرًا ما المقصود بالفرد المستقل في برنامج حسـاب المواطن. نأمل أن يكون مقالنا قد زودكم بالمعلومات المناسبة والتي قد تهمكم ولا تنسوا دعمنا بنشر الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في حال أعجبتكم المعلومة. لكم مني ومن طاقم خليجي كل الحب ودمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *