الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل دقيق جدًا فكلاهما يؤديان خلال الليل من غروب الشمس حتى طلوع الفجر. وهذا هو سبب التخبط الذي يعيش فيه المسلمون ويبحثون عن إجابة دقيقة عنه، ولا سيما في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لما لها من فضل ولكونها من السنن التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأخيرة من هذا الشهر. فما هو الفرق بين التهجد وقيام الليل، ثم ما هو وجه الاختلاف بينهما وبين التراويح التي يؤديها المسلمون في نفس الوقت أيضًا؟ هذا ما سيجيب عليه خليجي بعد رحلة بحث معمقة في ديار الإفتاء والشريعة الإسلامية حول هذا الموضوع. لذا فلنتابع قراءة مقالنا للتعرف على الإجابة الصحيحة مع دليل يؤكد صحتها.

اقرأ أيضًا: صلاة الاستخارة 

اقرأ أيضًا: فوائد صلاة التهجد

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

إن الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل هو أن التهجد يتمثل بالصلاة بعد النوم ليلًا ولو لمدة قصيرة، بينما قيام الليل يكون بالعبادة في أي وقت من أوقات الليل. لذلك يمكن القول إن التهجد نوع من قيام الليل إلّا أنه يتطلب نوم المسلم، ثم استيقاظه لأداء الصلاة.

من جهة أخرى أكدت دار الإفتاء أن التهجد وقيام الليل كلاهما صلاة النافلة في الليل من الغروب حتى الفجر. إلّا أن التهجد يكون بعد رقدة المسلم رقدة ميسرة، بينما القيام يكون قبل النوم وبعده. لذلك أكدت أن كل تهجد هو قيام لكن العكس غير صحيح. كما ويمكن تأييد إجابتنا بحديث الصحابي الحجاج بن عمرو الأنصاري الذي قال:

“أيحسبُ أحدكم إذا قام يصلي الليل حتى الفجر أنه قد تهجد، في حين أن تهجد المرء يكون بالصلاة بعد رقده، ثُم الصلاة بعد رقده، ثم الصَلاةُ بعد رقده، هذه كانت صلاة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم”.

اقرأ أيضًا: ما حكم صلاة التراويح مع القيام

أوجه الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

إن أوجه الفرق بين التهجد وقيام الليل هي كالآتي:

  • الفرق بين التهجد وقيام الليل من حيث الوقت: كلاهما يمكن أدائهما من غروب الشمس حتى طلوع الفجر. إلّا أن الفَرق يكمن في أن صَلاة التهَجد تكون بعد النوم لفترة من الزمن ويفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل بينما قيام الليل لا يتطلب ذلك.
  • الاختلاف من حيث العبادة: التهجد للصلاة فقط دون أي عبادة أخرى، بينما قيام الليل يكون بالصلاة وتلاوة القرآن والدعاء والذكر.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة عيد الفطر ادعية لصلاة عيد الفطر مستجابة

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل إسلام ويب

أكد موقع إسلام ويب بفتوى له أن الفرق بين التهجد وقيام الليل يكمن في القيام بعد النوم موضحًا أن القيام بعد النوم يسمى تهجد، وأن قيام الليل لا يشترط نوم المسلم وكلاهما مأجوران ومثابان، إلّا أن التهجد أكثر ثوابًا. كما وأكد إجابته بحديث القرطبي رحمه الله الذي قال:

“التهجد هو الاستيقاظ بعد رقدة، فصار اسمى للصلاة لأن المسلم ينتبه لها، فالتهجد هو القيام للصلاة من النوم”.

اقرأ أيضًا: لماذا عيد الفطر ثلاث أيام، وهل هي سنة شرعية

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

يمكن توضيح الفرق بين التهجد وقيام الليل والتراويح كالآتي:

  • صلاة التهجد: هو صلاة الليل بعد النوم لفترة من الزمن.
  • قيام الليل: هو قضاء الليل، أو جزء منه حتى ولو ساعة في قراءة القرآن والدعاء والصلاة.
  • التراويح: هي قيام الليل في أوله خلال شهر رمضان المبارك فقط مع الانتباه لعدم الإطالة، ويمكن أن تسمى قيام الليل، كما ويمكن تسميتها تهجدًا إذا نام المسلم قبلها. {فتوة الإمام ابن باز}.

وبهذا الشرح المعمق والدقيق لجميع أوجه الاختلاف بين المفهومين نكون قد ختمنا مقالنا حول الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، والذي أوردنا فيه أيضًا توضيح للفرق بين المفهومين وبين صلاة التراويح. وهنا ننوه إلى أن إجابتنا تم اعتمادها من قبل دار الإفتاء المصرية والشريعة الإسلامية العربية وللإمام ابن باز.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ركعات صلاة قيام الليل؟

    عدد ركعات صلاة قيام الليل هو إما 13 ركعة، أو 11 ركعة كما كان يصلي رسول الله.

  • كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

    إن عدد ركعات صلاة التهجد ركعتين وقد تصل إلى ثمانية على أن تكون ثنائية (التسليم بعد كل ركعتين).