لماذا لم تسقط القوات الأمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها

لماذا لم تسقط القوات الأمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها؟ وهل يتسبب هذا المنطاد في أزمة جديدة بين هذين البلدين؟ تساؤلات عديدة بعد الإعلان عن رصد مِنطاد صيني داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية على ارتفاع 60 ألف قدم. وقد أحاط الغموض بهذه الحادثة التي يمكن أن تسبب أزمة سياسية بين البلدين في وقت تشهد علاقات هذين البلدين توتر شديد. تابع معنا هذا المقال على خليجي لنعرف سبب عدم إسقاط القوات الأمريكية للمنطاد الصيني الذي يحلق في سمائها، كما سنتعرف على قصة هذا المنطاد وحقيقة تحليقه فوق الأراضي الأمريكية.

لماذا لم تسقط القوات الأمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها

إن سبب عدم إسقاط القوات الأمريكية للمنطاد الصيني رغم اتخاذ قرار إسقاطه هو المخاطر التي ستنجم عن إسقاطه على الناس فوق ولاية مونتانا. ووفقًا للتقارير الاستخباراتية فإن هذا المنطاد الصيني بحجم ثلاث حافلات وبالتالي إسقاطه والحطام الذي سينجم عنه سيتسبب بمخاطر كبيرة على الولاية. لكن مع ذلك في حال لزم الأمر فإن القوات الأمريكية مستعدة لإسقاط هذا المنطاد. وقد أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية بيانًا رسميًا قالت: “لا نستطيع حاليًا إسقاط المنطاد نظرًا لكبر حجمه والأضرار التي سيتسبب بها”، كما أضافت أنه سوف يبقى في الأجواء الأميركية بضعة أيام.

لماذا لم تسقط القوات الأمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها
لماذا لم تسقط القوات الأمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها

قصة المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

حلق مِنطاد صيني فوق الأراضي الأمريكية يوم الجمعة 3 فبراير 2023. حيث رصد فوق أراضي ولاية مونتانا وذلك قبل بضعة أيامٍ من الموعد المرتقب لزيارة وزير خارجية امريكا “أنتوني بلينكين” إلى بكين. حيث كانت زيارة بلينكين الصين من المتوقع أن تكون في الخامس والسادس من فبراير الحالي. لكي يلتقي بالرئيس الصيني “شي جينبينغ” للمرة الأولى بعد أن تولى منصب قائد الدبلوماسية الأمريكية. لكن تحليق المنطاد الصيني حال دون ذلك، وقد أجلت هذه الزيارة إلى وقت لاحق. وكثرت التساؤلات حول ذلك المنطاد ولماذا لم تسقط القوات الأَمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها.

اقرأ أيضًا: ما هي الخدمة التي أوقفها غوغل في الصين

ما الغرض من تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

إن الغرض من تحليق المنطاد الصيني فوق الأَراضي الأمريكية هو توجيه إشارة للولايات المتحدة الأمريكية وذلك أكثر من كونه تهديد أمني. حيث إن المنطاد يحلق سماء الولايات المتحدة الأمريكية قبل أيام من زيارة أنتوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي إلى الصين. وقد أشار البعض أن الرسالة التي توجهها بكين لرئاسة أمريكا هي أنهم على استعداد دومًا لخوض المنافسات مع الولايات المتحدة الأمريكية رغم رغبتهم أن تتحسن العلاقة بين الدولتين. وهذا وفقًا لرأي الخبير المستقل في مجال القوة الجوية هي يوان مينغ الذي قال “لا يوجد شيء أفضل من هذا المنطاد غير العدائي” لكي يقوم بهذا الدور.

اقرأ أيضًا: مواقع تسوق أمريكية تشحن للسعودية والدفع عند الاستلام

حقيقة تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

إن حقيقة تحليق المِنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية وفقًا لما أعلنت عنه مصادر مسئولة في الصين فإن دخول المِنطاد المجال الجوي الأمريكي غير مقصود وعبرت عن أسفها لذلك. وقد أكدت هذه المصادر أن المنطاد دخل إلى الأراضي الأمريكية نتيجة انحرافه عن مساره عن طريق الخطأ بسبب ظروف قاهرة. كما أن سوء الأحوال الجوية ساعد على ذلك، إضافة إلى الإمكانيات المحدودة للتحكم الذاتي بالمنطاد.

أسئلة شائعة:

ما سبب انحراف المنطاد الصيني عن مساره؟

إن سبب انحراف المنطاد الصيني وفقًا للمصادر الصينية هو سوء الأحوال الجوية وأيضا ضعف إمكانية التحكم الذاتي به.

هل تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية لغرض التجسس؟

ترجح الولايات المتحدة الأمريكية تحليق المِنطاد الصيني فوق أراضيها للتجسس لأنه يحلق فوق مناطق عسكرية حساسة في ولاية مونتانا.

اقرأ أيضًا: شحن عملات تيك توك مجانا بدون رقم هاتف

 

وفي الختام، نكون قد بينا لكم في هذا المقال لماذا لم تسقط القوات الأمريكية المنطاد الصيني فوق أراضيها. كما بينا قصة هذا المنطاد وحقيقة تحليقه فوق الأراضي الأمريكية