المشتري في أقرب نقطة له من الأرض

المشتري في أقرب نقطة له من الأرض حيث يعتبر المشتري من أضخم كواكب المجموعة الشمسية، وقد سمي بالمشتري لأنه يستشري في سيره أي يلجّ ويمضي ويجدُّ فيه بلا فتور ولا انكسار. وكان معروفًا سابقًا وارتبط بأساطير وأديان العديد من الشعوب وقد أطلق عليها الرومان اسم جوبيتر، وهو إله السماء والبرق. وقد ظهر يوم أمس في أقرب نقطة له من الأرض. ليشكل مشهدًا رائعًا لم يظهر فيه منذ أكثر من 50 عامًا، وهذا ما سنقدمه لكم عن المشتري وأقرب نقطة له من الأرض.

المشتري في أقرب نقطة له من الأرض

المشتري في أقرب نقطة له من الأرض منذ عام 1963 وذلك في مساء أمس. حيث كان على بعد 367 مليون ميل أي 590.6 مليون كم، وذلك مساء يوم الاثنين 26/9/2022 عند أقرب نقطة منذ 59 عامًا. وهذا يعني أن الكوكب سيرتفع من الشرق مع غروب الشمس، مما جعل المشتري والشمس متقابلين على جانبي الكرة الأرضية.

وذكرت صحيفة ميل البريطانية أن كوكب المشتري يبعد حوالي 600 مليون ميل عن الأرض في أبعد نقطة له. على الرغم من أن معارضة كوكب المشتري تحدث كل 13 شهرًا إلا أنها فريدة من نوعها. وقد ارتفع الكوكب الغازي مع غروب الشمس يوم الاثنين ليظهر للعين المجردة بلون أبيض لؤلئي. وفقًا لما ذكره باتريك هارتيجان أستاذ الفيزياء، والفلك في جامعة رأس في هيوستن.

Jupiter المشتري اقرب إلى الارض عند اقرب نقطة له

شاهد أيضًا: حماية الكوكب العالم يطفئ الانوار 60 دقيقة

حركة المشتري مع الأرض

المشتري أقرب إلى الأرض حيث لا يدور المشتري والأرض حول الشمس في دوائر كاملة. مما يعني أنهما يمران بجانب بعضهما البعض على مسافات مختلفة على مدار العام. حيث يعتبر المشتري من الكواكب القليلة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، على الرغم من توصيات ناسا باستخدام نوع من الأدوات.

يقول عالم الفيزياء الفلكية في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا في هانتسفيل بألاباما، في بيان “من المهم أن نتذكر أن جاليليو قد رصد الأقمار باستخدام بصريات القرن السابع عشر. وستكون الاحتياجات الأساسية هو التثبيت الثابت لأي نظام تستخدمه (تلسكوب).

اقرأ أيضًا: خطوات حجز مواعيد السفارة المصرية بجدة

نقاط تواجد المشتري عن الأرض

بعد أن تحدثنا عن وجود المشتري أقرب من الأرض. سنتحدث عن أبعد نقطة للمشتري عن الأرض حيث كانت المسافة حوالي 600 مليون ميل أي ما يعادل 965.6 كم وفقًا لوكالة ناسا. وفي أقرب نقطة كانت قد أعلنت عنها الجمعية الفلكية بجدة كانت عند الساعة 5:00 صباح يوم الثلاثاء، بتوقيت مكة المكرمة. وكان على بعد 590 مليون كيلو متر، عن الأرض. علمًا أن المرة السابقة التي كان فيها المشتري قريبًا إلى الأرض كانت في عام 1963.

علاوةً على ذلك وصل المشتري إلى نقطة التقابل مع الشمس في سماء الأرض عند 10:25 مساءً، بتوقيت مكة المكرمة (7:25 بتوقيت غرينيتش). وسيتألق في سماء الكرة الأرضية في أقصى لمعان له(-2.9). وسيكون واضحًا بحجم رائع 48.8 ثانية (قوسية) وكان قرص المشتري مضاءً بالكامل بنور الشمس، وظل مرئيًا كل الليل، علمًا أنه كان منتصف الليل أفضل وقت لرؤية الكوكب.

اقرأ أيضًا: تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل Jupiter المشتري اقرب إلى الارض عند اقرب نقطة له

ظهور المشتري للأرض

ظهر المشتري في أقرب نقطة له من الأرض في الأفق الشرفي بعد غروب الشمس وبداية الليل. حيث كان مشرقًا وكبيرًا في السماء بشكل غير عادي. وظهر أكبر بنسبة 11%، وأكثر سطوعًا بمقدار مرة ونصف مما كان عليه في أبريل 2017. عندما كان في أبعد مسافة في مداره من الشمس.

بالإضافة إلى أن السماء كانت صافية ولم يكن القمر متواجدًا. مما جعله من أكثر الأجرام السماوية سطوعًا في سماء ليل الاثنين. وقد ظهر ككتلة ضوئية ساطعة في منظر دراماتيكي، وكأنه من الخيال العلمي. حيث تم رصده بواسطة منظار بقوة تكبير سبعة أو عشرة مثبت على حامل، وظهر الكوكب كقرص مع الأقمار الأربعة الكبيرة وهم:

  • غانيميد.
  • يوروبا.
  • كاليستو.
  • أيوا.

شاهد أيضًا: افضل فنادق في سلطنة عمان للعائلات قائمة 10 افضل فنادق في سلطنة عمان.

كيف يمكن رؤية كوكب المشتري

يمكن رؤية المشتري في أقرب نقطة له من الأرض عبر تلسكوب صغير، حيث سيبدو المشتري كبيرًا مثل القمر. بينما عبر التلسكوبات الأكبر حجمًا سيظهر أن غلافه الجوي ينقسم إلى عدة معالم واضحة، تشمل أحزمة ملونة منتظمة بالتوازي مع خط استواء الكوكب. وتلك الأحزمة تكونت من خلال الاختلافات في عتمة الغيوم، نتيجة امتلاكها كميات متفاوتة من الأمونيا المتجمد، فالأحزمة البراقة فيها تكون أعلى تركيزًا من الأحزمة الداكنة. ولذلك التركيز يحافظ على تلك الأحزمة منفصلة، من خلال الرياح السريعة التي تصل سرعتها إلى ما يزيد عن 650 كيلو متر في الساعة.

وتم رصد المشتري في أقرب نقطة له من الأرض عند منتصف ليل الاثنين باتجاه الأفق الجنوبي. وفي الفجر كان منخفضًا باتجاه الأفق الجنوبي الغربي، وهذه الحركة الظاهرية للكوكب في السماء. نتيجة دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، وغاب الكوكب عند شروق الشمس.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب عدم التأهل في الضمان الاجتماعي بعد صدور نتائج الأهلية.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن المشتري في أقرب نقطة له من الأرض. ننوه إلى أن المشتري هو خامس الكواكب بُعدًا عن الشمس، وأكبر كواكب المجموعة الشمسية. فضلًا عن مظهره الجميل وسطوعه المميز الذي كان في ليلة أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *