ما نوع الوظائف في النيابة العامة السعودية وشروط التقديم عليها 1445

ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية وشروط التقديم عليها، من المؤكد تمامًا أنكم رأيتم هذا السؤال مسبقًا. كيف يمكنني أن أتوظف في النيابة العامة السعودية؟ وكيف يمكن أن أصبح محقق في النيابة العامة؟ ما هي شروط التقديم لوظائف النيابة العامة في السعودية؟ والسؤال المهم، ما هو سقف الرواتب في النيابة العامة في السعودية؟

تعتبر النيابة العامة السعودية هي هيئة قضائية في السعودية، مستقلة تمامًا عن بقية مراكز الدولة. وتعمل بشكل يومي على مدار الأسبوع في مختلف القضايا المدنية والعسكرية. وتعتبر السعودية أن هذا الجهاز هو من أهم الأجهزة في الدولة، ومن أكثرها عونًا وفائدة للناس في جميع مناحي الحياة. فالعدل هناك دائمًا ما يتم السعي إلى تطبيقه على الجميع بشكل عام. حيث لا يوجد أي حالات خاصة أو منفردة.

سنتحدث في هذا المقال وبشكل رئيسي، ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية، وما هي شروط التقدم عليها بشكل رسمي. ومن ثم سنتكلم عن مواضيع متعلقة بهذا مثل: ما هي الوظائف في النيابة العامة في السعودية التي تم تخصيصها للنساء، وهل الرواتب في النيابة العامة في السعودية مرتفعة أم متواضعة؟ والكثير من المعلومات المهمة. تابعوا معنا لنكتشف كل هذا معًا.

ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية

ما هو نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية. تتنوع المسميات الوظيفية وفئاتها بالنيابة العامة وتختلف من قسم إلى آخر، وهذه هي أهم الوظائف المخصصة للرجال، وهي موزعة على النحو الآتي:

  • الباحث والمتخصص الاجتماعي، بالإضافة إلى الإحصائيين، والمتخصص في تطوير الإدارة العامة. وأخصائي التوظيف.
  • مراقب أمني وعسكري، الفني الخاص بالدعم، كاتب في السجل، كاتب للضبط، بالإضافة إلى المحاسب.
  • ولا ننسى مدققين حسابات بمختلف الاختصاصات، ومدققين الرواتب العامة ومهندسين من الفئتين، مهندس معماري ومهندس مدني.
  • وبالنسبة إلى المواضيع الإلكترونية فلدينا هنا، محلل أنظمة تشغل ومطور مختص بالبرامج، ومهندسين كهرباء، ومساعد مهندس كهرباء، وأمين مستودع.
  • وإلى جانب ذلك يوجد باحث في الشؤون الاجتماعية ومساعده الشخصي، ومأمور صرف، سواء كان مأمور لصرف العملات المحلية أو مأمور لصرف العملات الأجنبية. كما يوجد أيضًا مأمور مختص بالعلاقات العامة، والخاصة. وفي المقابل يوجد مأمور من أجل الوثائق والمعلومات الورقية.
  • مترجم لعدة لغات مثل مترجم اللغة الهندية، ومترجم لغة اردو ومترجم لغة إنجليزية، ومترجم اللغة الألمانية أيضًا. حيث تحتاج المحكمة هؤلاء الأشخاص بسبب القضايا المحلية والخارجية.
  • وأخيرًا، يوجد مأمور صحفي، ومأمور هندسة اتصالات، ومصورين فوتوغراف، ومصورين تلفزيون. وهؤلاء يتم العودة إليهم عند وجود حدث تلفزيوني يجب تغطيته في النيابة العامة في السعودية. وقبل النهاية، يوجد أيضًا ما يسمى بمدقق لشؤون الموظفين، من أجل المراقبة والتقييم.

ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل على الوظائف لدى الهيئة العامة للأوقاف.

الوظائف في النيابة العامة المخصصة للنساء

شرحنا في تلك الفقرة، ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية المخصصة للرجال. ولكن هنا سوف نخصص الكلام على الوظائف في النيابة العامة المخصصة للنساء فقط وعلى وجه التحديد. وتقريبًا يوجد ما يقارب 130 مسمى وظيفي موجود حاليًا في النيابة العامة بالسعودية، حيث يعتبر الكثير من الناس أن هذا تقدم كبير من أجل حقوق المرأة.

وذلك بعد معاناة طويلة في هذا المجال. إذ كان عدد الموظفات في هذه المنشأة ما يقارب 24 مسمى وظيفي فقط. ولكن الآن اختلف الوضع. فالوظائف حاليًا موزعة على النحو الآتي:

  • باحثة ومختصة في علوم الإحصاء الرياضي، بالإضافة إلى باحثة اجتماعية.
  • ومدققة في الشؤون المحلية للموظفين، ولا ننسى مطورة البرامج بعدة لغات برمجة.
  • مساعدة لباحثة الإحصاء، من أجل إتمام العمليات الجانبية، باحثة توظيف.
  • باحثة مخصصة في شؤون الموظفين المركزية، وكاتبة ضبط محكمة، ومساعدة للمحاسب المالي.
  • مدققة خاصة بالرواتب، ومساعدة لمدقق الحسابات.
  • مدققة في مجال المشتريات الخاصة بالمنشأة، بالإضافة إلى مدققة مناقصات مالية وورقية، وأخيرًا، مفتشة يدوية للنساء، وكاتبة من أجل السجل المتعلق بذلك.

ومن المعروف جدًا، أن الكثير من الناس بالسعودية، يتمون إجراء معاملاتهم وإجراءاتهم القانونية في النيابة العامة بسرعة وبفعالية كبيرة. بسبب الاجتهاد من كافة الموظفين، الذين تم إنتقائهم بعناية من أجل أداء وظائفهم بشكل سريع وعملي. لذلك أعتقد بعد كل هذه المعلومات، أنكم لن تسألوا بعد اليوم، ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية مرة أخرى.

الوظائف في النيابة العامة للنساء

شاهد أيضًا: جميع أكواد إتصالات الامارات 2023.

شروط التقديم على الوظائف لدى النيابة العامة

هل تعتبر شروط التقديم صعبة معقدة؟ لا يؤمن الكثير من الناس بهذه الجملة. حيث أن عملية التوظيف في النيابة العامة في السعودية قد تكون صعبة نوعًا ما. ولكن شروط التقديم، والمتطلبات اللازمة ليست بالمستحيلة على الإطلاق.

ولو أن ذلك غير صحيح، لما وجدنا آلاف الطلبات الواردة إلى هذه المنشأة بشكل دوري. وأضع الآن بين أيديكم أهم شروط المهمة من أجل التقديم على وظائف النيابة العامة، ولكن هذه الشروط هي على وحه العموم أي أنها مطلوبة في أي وظيفة في السعودية.

  • أولًا، يجب على المتقدم أن يكون حامل للجنسية السعودية.
  • كما يجب على المتقدم أن يكون حاصل على ما يسمى بالدبلومات المتوسطة بعد مرحلة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى.
  • يجب عليكم أيضًا أن تجتازوا الاختبار، الخاص بالقدرة المعرفية لدى الشخص، والمتعلق بالخدمة المدنية بالذات. وذلك خصيصًا للوظائف من المرتبة السادسة السابعة والثامنة.
  •  ولا ننسى اجتياز المقابلة الشخصية، التي غالبًا تتم بعد النجاح بالاختبار السابق. حيث يتم بناءًا على هذا، اختيار الأشخاص الذين حازوا على أعلى نسبة من العلامات.
  • وبالنسبة للأشخاص الذين حصلوا على شهادات علمية من خارج المملكة العربية السعودية، يجب أن يحصلوا على قرار مخصص بمعادلة الشهادة. يتم إصداره بشكل مباشر من وزارة التعليم العالي. ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل عن طريق الموقع الرسمي للنيابة.

والآن بعد الإطلاع على هذه الشروط، فإنها منطقية نوعًا ما. لأنها تحقق كافة الجوانب المطلوبة من المتقدم، ليعطي كل قدراته في أداءه لواجبه. كما أن هذه الشروط موجودة في أغلب دول العالم المتطورة. مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

شروط التقديم لوظائف النيابة العامة

شاهد أيضًا: أبشر للتوظيف تقديم وظائف الأمن العام 1445.

مستوى الرواتب في السعودية

بعد أن عرفنا ما هو نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية، المخصصة للرجال بالإضافة إلى تلك المخصصة للنساء. من البديهي أن تتسائلون الآن عن مستوى رواتب هذه الوظائف، لأنه من البديهي معرفة أن الرواتب هي نتائج للعمل والوظائف. بالإضافة إلى معرفة ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية، ممكن أن يجعل الموضوع أكثر دقة في تحديد الراتب.

وتتفاوت الرواتب في النيابة العامة من وظيفة إلى أخرى. فمثلًا ملازم التحقيق العام راتبه 10,000 ريال سعودي شهريًا. كما أن راتب المحقق العام تقريبًا يتفاوت ما بين 11,000 و 20,000 ريال سعودي في الشهر الواحد. وأما رئيس دائرة التحقيق والإدعاء، راتبه يبدأ من 21,000 ويصل إلى 34,000 ريال سعودي. بالإضافة إلى العلاوة السنوية التي تصل إلى ما يقارب 1000 ريال.

ومن الطبيعي معرفة أنه كلما ارتفع المنصب، ارتفع الراتب والدخل الشهري لذلك. ولا سيما عندما يتعلق الموضوع بالأمور القضائية والمحاكم وما شابه.

وفي نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد عرفتم ما نوع الوظائف في النيابة العامة في السعودية وشروط التقديم عليها. بالإضافة لمعرفة بعض التفاصيل الأخرى مثل الرواتب في السعودية وشروط التقديم على الوظائف في النيابة العامة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *