ما هو اليوم العالمي للتعليم

اليوم العالمي للتعليم هو احتفال سنوي منظم من قبل الأمم المتحدة، وذلك لإيصال رسالتها حول أهمية التعليم الذي يمثّل حجر الأساس لتطور المجتمعات، والطريق الرئيسي لتحقيق التنمية المستدامة لها. وكيف لا وهو قد برهن ارتباطه الوثيق بحل مشكلة الفقر المتأصلة في الكثير من الدول، بالإضافة لكونه حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان، وضرورة فردية ومجتمعية ملحة. بناءً على ما سبق خصص لكم خليجي مقاله اليوم لإجابة عن استفساركم حول ما هو اليوم العالمي للتعليم، وهذا من خلال عرضه المفصل لكل من أهدافه وأهميتة، ثم وأخيرًا تقديمه لمجموعة من العبارات المتبادلة في هذا اليوم. لذا فلنتعرف على تفاصيل هذا اليوم الدولي للتعليم عبر سطور مقالنا معًا.

اقرأ أيضًا: جدول الضرب

ما هو اليوم العالمي للتعليم

اليوم العالمي للتعليم هو يومًا دوليًا تحتفل فيه جميع بلدان العالم في 24 كانون الثاني من كل عام. كما تم إطلاق هذا اليوم من قبل منظمة اليونسكو على أنه حاجة أساسية لكل فرد، بينما يأتي الهدف من هذا الاحتفال في إطار تعزيز الدور الذي يلعبه التعليم في تحقيق التنمية المستدامة. وذلك انطلاقًا من نظرة العالم للتعليم على أنه اللبنة الأساسية لتطور أي بلد وتقدمة في مختلف النواحي. من جهة أخرى تسعى هذه الدول لإظهار أهمية التعليم من خلال تنظيمها للعديد من الفعاليات والأنشطة في مختلف المؤسسات التعليمية  التي تُبرز ذلك عبر تقديم المحاضرات، أو إعداد البرامج والعروض وغيرها.

اقرأ المزيد حول: موعد اليوم العالمي للتعليم في السعودية

اقرأ أيضًا: موعد يوم المعلم في السعودية 

الاحتفال في اليوم الدولي للتعليم

يعتبر الاحتفال في هذا اليوم احتفالًا حديثًا، إذْ تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في 24 كانون الثاني عام 2019، وبذلك يكون هذا العام هو الاحتفال الخامس له فقط. والجدير بالذكر، أن هذا اليوم أعلنته منظمة اليونسكو لإيصال رسالتها إلى كل جزء من أجزاء هذه الكرة الأرضية. لتثبت اليوم تأثير رسالتها الواضح في بعض الجوانب ولا سيما مشكلة الفقر، والمعرفة عن بعد في ظل جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا: متى موعد اليوم العالمي للمياه

أهداف اليوم العالمي للتعليم

تتمثّل أهداف اليوم الدولي للدراسة والمعرفة في الآتي:

  • تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمجتمع، وذلك على اعتباره اللبنة الأساسية والطريق الرئيسي لبناء مجتمع قوي قادر على مواجهة التحديات.
  • كذلك تحسين المستوى التعليمي في مختلف مراحله.
  • ثم الحفاظ على حقوق كل من المعلمين والطلاب دون أي تحيّز.
  • دعوة بلدان العالم لتكاتف جهودها نحو الوصول إلى مجتمعات مستدامة تمتلك القدرة على الوقوف. وذلك عقب تفشي جائحة كورونا التي أوقفت الكثير من الطلاب عن متابعة تعليمهم.
  • حل أهم المشاكل المنتشرة في دول العالم، ولا سيّما دول العالم الثالث التي تمنع مواطنيها من التعلم.
  • كما أنه يهدف إلى توفير فرص تعليم مناسبة وبمستوى جيد.
  • محاربة الفقر بالتعليم الذي أثبت دوره الكبير في حل هذه المشكلة المرتبطة بالأمية، وذلك على اعتباره حلًا دائمًا لها.
  • يخلق التعليم فرص عمل عديدة في المجتمعات، مما يؤدي إلى تقليل الفقر وآثاره السلبية.
  • يُبعد التعليم الناس عن القلق والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: كيفية حفظ جدول الضرب بسرعة

اليوم العالمي للتعليم

أهمية اليوم العالمي للتعليم

تكمن أهمية هذا اليوم في إحياء المعرفة في كافة البلدان، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة للمجتمعات، وبالتالي تغطية وتحقيق الكثير من الدوافع الأخرى لمنظمة الأمم المتحدة (اليونسكو).

اقرأ أيضًا: متى يصادف يوم المعلم في السعودية 

عبارات اليوم العالمي للتعليم

يمكن ذكر بعض أبرز العبارات المتداولة في هذا اليوم كما يلي:

  • أفضل نعم الله عزّ وجلّ لنا هي التعلم والمعرفة، إذْ أنه علمّ الإنسان ما لم يعلم وجعله اعرف مخلوقاته.
  • اليوم هو أحد أكثر الأيام قدسيةً، فهو يوضح قيمة المعرفة ودور الأساتذة في نشر الوعي والثقافة.
  • في هذه المناسبة نحمد الله ونشكره على نعمة التعليم، ثم نتوجه بالتعاطف وتقديم الإعالة إلى البلدان التي تعاني الفقر الذي يمنع أطفالها من التعلم.
  • اليوم هو عطلة وطنية لكل أستاذ بنى مجتمعًا، فهم من صنعوا أجيالًا بفكرٍ مزدهر يجعل من أمتهم متقدمة.
  • اليوم ليس يومًا للقضاء على الجهل فقط، بل إنه يومًا للقضاء على كافة المشاكل الاجتماعية من جوع وفقر.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتعليم

اليوم العالمي للتعليم

شعار اليوم العالمي للتعليم

إن شعار اليوم الدولي للمعرفة هو ” أعطوا الأولوية للدراسة كوسيلة للاستثمار في البشر”. إذْ تسعى مختلف الدول نحو جعل التعليم أداة هامة لتنمية الإنسان واستثمار مقومات كل شخص، وهذا عن طريق إيجاد نوع من الإبداع والابتكار المميز لكل فرد. أمّا بالنسبة لشكل الشعار فإنه حتى اليوم لم يتم عرضه على أي من منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: موعد اجازة المولد النبوي للقطاع الخاص في السعودية 

الأسئلة الشائعة

لماذا نحتفل بيوم التعليم العالمي؟

نحتفل بهذا اليوم بشكل رئيسي من أجل حل مشكلة الفقر، إذْ أن نسبة الفقر مساوية لنسبة الأمية في غالبية الدول النامية، والمعرفة يخلق فرصًا لتخفيف آثاره. ومن جهة أخرى يتم الاحتفال بهذا اليوم بغاية تحقيق أهداف التنمية المستدامة والبالغ عددها سبعة عشر هدفًا.

ما هو تعريف اليونسكو؟

هي منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم، رسالتها الرئيسية هي تحقيق السلام عن طريق التعاون على المستوى الدولي في مجال التربية والثقافة والعلوم.

ما هي إنجازات اليونسكو؟

تتمثل إنجازات اليونسكو في الحفاظ على التراث الإنساني وصون الفنون والثقافات المختلفة، كذلك من خلال نشر التعليم والمعرفة في جميع دول العالم.

في الختام، تم تقديم إجابة مفصلة وشاملة حول تساؤلكم الرئيسي ما هو اليوم العالمي للتعليم، كذلك عرض لبعض أهم الأسئلة الشائعة في هذا الصدد. وهنا نستخلص أهمية مشاركة جميع دول العالم في هذه الفعالية السنوية ولاسيّما دول العالم الثالث.