انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، العالمية المستمرة في مختلف مجالات العلم والثقافة والفن والرياضة. حيث تعتبر انجازات السعودية جديرة بالثناء. كما تحتفل المملكة السعودية بيومها الوطني الخاص بتأسيسها الموافق في يوم 23 سبتمبر من كل عام. كذلك تقدم غينيس بالتزامن مع هذا اليوم العديد من انجازات الأرقام القياسية التي حققتها المملكة السعودية.

كذلك شهدت المملكة في السنوات الأخيرة تقدمًا ملحوظًا في عملية تحطيم الأرقام القياسية العالمية في مختلف المجالات، حيث سجلت المملكة العربية السعودية في العامين الماضيين 50 رقمًا قياسيًا عالميًا ليصل إجمالي الأرقام القياسية الخاصة بها إلى 138 رقماً قياسياً.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أبرز انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال منصة خليجي، فلنتابع معًا.

انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

ثمة مجموعة كبيرة من انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية المتميزة التي سجلتها المملكة في كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية، والتي تعكس بوضوح إنجازات المملكة المستمرة في جميع مجالات الحياة، وأبرزها ما يلي:

  • جدة سوبردوم أكبر قبة في العالم تتصدر أهم الأرقام العالمية في كتيب غينيس.
  • مهرجان نور الرياض في موسوعة غينيس السعودية.
  • أكبر عرض ألعاب نارية في مدن مختلفة في موسوعة غينس السعودية.
  • أقل محطة تحلية مياه استهلاكًا للطاقة في موسوعة غينيس السعودية.
  • أطول سلسلة من أغطية العبوات البلاستيكية في موسوعة غينيس السعودية.
  • أكبر سارية علم في موسوعة غينيس السعودية.
  • أكبر مبنى مغطى بالمرايا في موسوعة غينس السعودية.

اقرأ أيضًا: طريقة دفع رسوم انجاز للزيارة العائلية

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية سجلت رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لتصبح بذلك ثاني دولة عربية تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بقوة بعد الإمارات العربية المتحدة.

انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية
انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

شاهد أيضًا: رسوم تجديد الإقامة بالسعودية ورسوم المرافقين وأسعار التأشيرات الجديدة

مهرجان نور الرياض في موسوعة غينيس السعودية

يضيء سماء العاصمة السعودية بعرض جميل بعنوان النور والأضواء. لم يفاجئ العرض المشاهدين فحسب، بل أضاف أيضًا رقمين قياسيين إلى المملكة:

  • ألمع زينة مضيئة معلقة: حقق Quert Vermeulen (بلجيكا) 1.2 مليون لومن خلال مهرجان (نور الرياض). الزينة المعلقة على ارتفاع 256 متراً في قلب المملكة، تعتبر من أشهر رموز الرياض وقد أطلق عليها لقب “star in motion”.
  • أكبر مجسم من أضواء الليد: 272،160 مصباح LED من كارولينا هالاتيك “بولندا”خلال مهرجان (نور الرياض).

أكبر عرض ألعاب نارية في مدن مختلفة في موسوعة غينس السعودية

المدن الثلاث الدمام والرياض وجدة في المملكة العربية السعودية مليئة بالألعاب النارية وتدخل التاريخ. حيث حطمت 962168 لعبة نارية الأرقام القياسية لأكبر عرض للألعاب النارية في مدن مختلفة.

كما يتزامن عرض الألعاب النارية الفريد هذا مع احتفالات اليوم الوطني السعودي 2018، بالإضافة إلى  أن الرقم القياسي تم إنتاجه بالتعاون مع شركة Fireworks الأمريكية بواسطة Grucci، والهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، وشركة Blink Experience.

 شاهد أيضًا: خطوات الحصول على تأشيرة عمرة إلكترونية للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية

أقل محطة تحلية مياه استهلاكًا للطاقة في موسوعة غينيس السعودية

الضرورة هي أم الاختراع. فالعديد من البلدان حول العالم تواجه نقصًا في مياه الشرب، وقد تبنت بعض الدول تحلية المياه.

تحلية المياه هي عملية صناعية لإزالة الأملاح والمعادن الزائدة من مياه البحر. تُعرف هذه العملية بتكلفتها العالية جدًا بسبب الاستهلاك العالي للطاقة. ومع ذلك، تمكنت شركة تحويل المياه المالحة التي يطلق عليها اسم “تحلية” من حل المشكلة، محطمة الرقم القياسي لمحطة تحلية المياه الأقل استهلاكًا للطاقة في العالم. حيث أنتج النظام  معدل 2.27 كيلو وات ساعة من المياه المحلاة لكل متر مكعب.
 شاهد أيضًا: فعاليات اليوم الوطني 92 المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

أطول سلسلة من أغطية العبوات البلاستيكية في موسوعة غينيس السعودية

في مبادرة لنشر الوعي حول الاستهلاك المفرط للعبوات البلاستيكية وتشجيع إعادة التدوير. حاولت المدرسة البريطانية الدولية في جدة تحطيم رقم قياسي للطلاب من خلال جمع الآلاف من أغطية الزجاجات البلاستيكية. وخلال هذه الفترة سجلت أكبر رقم قياسي للأغطية المصنوعة، من خلال ربط 323103 غطاء لتشكيل سلسلة من أغطية العبوات البلاستيكية.

كما نضيف أن الأغطية مربوطة مع 2738.5 متر من خيط الصيد. بعد المحاولة، أرسلت المدرسة جميع البطانيات إلى شركة إعادة التدوير. أيضًا تبرعت بعائداتها لذوي الاحتياجات الخاصة لشراء معدات حديثة متخصصة مثل الكراسي المتحركة والأطراف الصناعية.

 شاهد أيضًا: المملكة تلغي كافة الشروط والقيود الصحية على المعتمرين القادمين من مصر

أكبر مبنى مغطى بالمرايا في موسوعة غينس السعودية

ربما شاهد معظمكم هذا المبنى على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن هذا لا يمنعنا من التفكير فيه مرة أخرى، لأنه سمة مميزة للعمارة الحديثة. وهو مسرح المرايا الذي بنته الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والذي يحمل الرقم القياسي لأكبر مبنى مغطى بالمرايا ، بمساحة تعادل 9740 مترًا مربعًا.

يعكس المبنى تحفة معمارية معاصرة، إذ تعكس مرايا المبنى جمال الطبيعة الصحراوية المحيطة بطريقة متناغمة وجميلة. تتزيين المنطقة بأوجه صخرية منحوتة بشكل طبيعي ونقوش وكتابات، بالإضافة إلى العديد من الآثار الإسلامية والدينية.

كما نضيف أن المبنى شيّد بالقرب من مدائن صالح، المشهورة تاريخيًا كطريق تجاري قديم يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بمنطقة الشام العربي، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

كذلك لم يكن وجود المسرح في هذه المنطقة الجميلة مصادفة. حيث أرادت الهيئة الملكية للعلا أن يعكس المبنى صورة جميلة لتاريخ وفن المنطقة، مما يشكل امتدادًا معماريًا لمحيطها.

أكبر مبنى مغطى بالمرايا في موسوعة غينس السعودية
أكبر مبنى مغطى بالمرايا في موسوعة غينس السعودية

شاهد أيضًا: قرض العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية في السعودية 1445 الشروط المطلوبة

أكبر سارية علم في موسوعة غينيس السعودية

ننهي انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر سارية علم في العالم. يصل طول الساري إلى 171 متراً، ويرفع علم المملكة العربية السعودية على قمة مدينة جدة. كما يعود هذا الإنجاز إلى الشراكة بين مجلس مدينة جدة ومجتمع جميل في عام 2014.
والجدير بالذكر أن حجم العلم يبلغ عرضه 32.5 مترًا وطوله 49.35 مترًا.

جدة سوبردوم تتصدر أهم الأرقام العالمية في كتيب غينيس

من أبرز انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية التي تم اختيارها سوبردوم جدة كأحد أهم الأرقام القياسية العالمية في طبعة 2023 من الكتيب الرسمي.

كما ذكرت حكومة مدينة جدة أن قبة جدة تحتل المرتبة الأولى في الموسوعة وهي أكبر قبة في العالم تستخدم لاستضافة الأحداث والمؤتمرات الدولية.

والجدير بالذكر أن قبة جدة هي أكبر سقف حديدي خالي من الأعمدة ويبلغ قطرها 210107 م ويمكن تشكيلها حسب متطلبات كل حدث بمساحة داخلية تعادل 39753 م وارتفاع يقدر بحوالي 46 م.

شاهد أيضًا: التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية

انجازات السعودية التي ستظهر في كتيب جينيس

يرصد هذا الكتاب انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث رصد أكبر مبنى مغطى بالمرايا أنجزته الهيئة الملكية في محافظة العلا ، ومعظم المسارات على منحدر مائي تم تحقيقه في موسم الرياض كونها تحوي 24 منزلق وطولها الذي يعادل 22,136م. كما يتضمن الكتاب الإنجاز الذي شارك فيه الفنان محمد عبده في تقنية الهولوغرام الأكثر تشابهًا وتزامنًا لصورة إنسان، وتحقيق أكبر ساعة على البرج من قبل أبراج البيت وهي مجمع برج مكة المقابل للمسجد الحرام وتعتبر أكبر ساعة على وجه الأرض حيث تكبر عن ساعة بيغ بين بست مرات وبلغ قطرها 43 م، وهو القبة الجيوديسية التي حققتها أطول منارة وأكبر سوبردوم جدة التي حطمت رقماً قياسياً آخر لأكبر قبة سقف متواصل في العالم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. ونكون قد تعرفنا من خلاله على أبرز الانجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس. والتي أهلتها لتصبح في المرتبة الثانية في الوطن العربي. وفي الختام نشكر لكم حسن المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *