انواع المحاكم في الكويت وتخصصاتها

 

انواع المحاكم في الكويت وتخصصاتها، فلكل محكمة تخصص معين لمعالجة القضايا المرفوعة إليها، بحسب قانون التنظيم القضائي والدستور الكويتي، وتنقسم المحاكم في الكويت إلى محاكم عامة ومحاكم خاصة، تختص كا منها بحل أنواع محددة من القضايا والنزاعات التي قد تنشأ بين أطراف مدنيين أو عسكريين، أو بين أطراف لا تعترف إلا بالأحكام العرفية، ولأهمية الموضوع سنخط لكم عبر خليجي مقالًا نوضح من خلاله، أنواع المحاكم في الكويت، بالإضافة إلى تخصص كل محكمة من المحاكم كما سنتطرق إلى طريقة سداد رسوم المحاكم في الكويت فلنتابع معًا.

انواع المحاكم في الكويت

تعالج المحاكم في الكويت كافة القضايا والنزاعات التي قد تنشأ بين المواطنين المدنيين والعسكريين، وأنواع المحاكم في الكويت على النحو الآتي:

وسنتحدث عن كل نوع بالتفصيل.

انواع المحاكم في الكويت
انواع المحاكم في الكويت

انواع المحاكم العادية في الكويت

قسم قانون التنظيم القضائي الكويتي أنواع المحاكم العادية على الشكل الآتي.

  • محكمة التمييز.
  • ثم محكمة الاستئناف.
  • ثم المحكمة الكلية.
  • كذلك المحكمة الجزئية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الكويت 2023

تخصاصات المحاكم العادية في الكويت

وفقًا لقانون تنظيم القضاء الصادر عام 1990 رقم 23 مـ تعمل جميع  المحاكم على حل كافة المنازعات والجرائم التي تحدث في الكويت. إلا القضايا التي يصدر فيها نص خاص يعارض ذلك، وتبدأ المحاكم في الكويت مهامها وفقًا لتخصص كل محكمة. بما يتوافق مع التعليمات الواردة في الدستور الكويتي. وإليكم اختصاص المحاكم العادية في الكويت على النحو التالي:

تخصص محكمة التمييز في الكويت

محكمة التمييز هي أحد انواع المحاكم في الكويت، وتختص بالنظر في الطعون بالتمييز في كافة المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية والإدارية. وتتألف محكمة التمييز من رئيس ونائب رئيس، بالإضافة إلى عدد من المستشارين. ويُلحق بالمحكمة عدد من الدوائر يرأس كل منها رئيس المحكمة أو نائبه. وتقر أحكامها بعد تشاور خمسة مستشارين، في مقر محكمة التمييز في مدينة الكويت، كما يمكن انعقادها في دوائر أخرى.

تخصص محكمة الاستئناف في الكويت

أحد انواع المحاكم في الكويت تتخصص بالنظر في الطعون المقدمة ضد أحكام محاكم الكلية، والجزئية. وتتألف محكمة الاستئناف من الرئيس والوكيل، كما تضم عدد من المستشارين. ويُلحق المحكمة عدد من الدوائر، برئاسة أقدم المستشارين فيها. وتصدر أحكامها بعد تشاور ثلاثة مستشارين، في مقر محكمة الاستئناف في العاصمة الكويت. كذلك يمكن انعقاد جلسة التشاور في إحدى الدوائر التابعة لها.

تخصص المحكمة الكلية في الكويت

المحكمة الكلية وهي أحد انواع المحاكم في الكويتـ، تختص بمعالجة كافة القضايا وبالقضايا الأكثر تعقيدًا خاصةً. ومن أبرز القضايا التي تعالجها المحكمة الكلية قضايا المنازعات المالية التي تتجاوز فيها حدود المطالبات 5000 دينار كويتي. وتضم المحكمة الكلية الرئيس ونائب الرئيس وعدد من وكلاء المحكمة والقضاة. ويتم تشكيل عدد من الدوائر التابعة لهذه المحكمة بحسب الحاجة. ومن الجدير بالذكر، أن المحكمة تصدر أحكامها بعد تشاور ثلاثة قضاة، وأحيانًا من قَاضٍ وَاحِدٍ بحسب نوع القضايا، في مقر المحكمة العليا في مدينة الكويت، أو أحد الدوائر الملحقة بها.

اقرأ أيضًا: إجراءات الطلاق الغيابي في الكويت 2023

تخصص المحكمة الجزئية في الكويت

تعالج المحكمة الجزئية القضايا البسيطة، حيث تعمل على الفصل في المنازعات المالية التي لا تتجاوز فيها حدود المطالبات 5000 دينار كويتي، وتتوزع المحاكم الجزئية في أغلب المحافظات الكويتية بقرار صادر عن وزير العدل، وتصدر المحكمة الجزئية أحكامها بإشراف قَاضٍ وَاحِدٍ، مع العلم أنه يمكن انعقاد المحكمة الجزئية في بعض الحالات الطارئة مع الالتزام ببعض الشروط والضوابط.

انواع المحاكم الخاصة في الكويت

تعالج المحاكم الكويتية الخاصة القضايا والنزاعات التي لا تتبناها المحاكم العادية، ويمكن تصنيف المحاكم الخاصة في الكويت على النحو التالي

  • محكمة الوزراء في الكويت.
  • ثم المحكمة الدستورية في الكويت.
  • كذلك المحكمة العسكرية في الكويت.
  • المحكمة العرفية في الكويت.

أنواع المحاكم الخاصة في الكويت

تخصصات المحاكم الخاصة في الكويت

ترتبط القضايا والنزاعات التي تُرفع إلى المحاكم الخاصة في الكويت بمشاكل ذات طابع عسكري أو عرفي، كما تعالج الخلافات المتعلقة بمهام مجلس الوزراء، وطبيعة القوانين الصادرة عنه، وحددت تخصصات كل نوع من انواع المحاكم في الكويت كما يلي:

تخصص محكمة الوزراء في الكويت

محكمة الوزراء، وهي أحد انواع المحاكم الخاصة في الكويت، تختص بالنظر في معالجة الاتهامات والقضايا التي يتم رفعها ضد الوزراء الكويتيين. وفقًا للمادة 132 من الدستور الكويتي، يتم تنظيم قانون خاص لوصف الجرائم المرتكبة من قبل الوزراء وابضاح الإجراءات المتبعة في اتهامهم ومحاكمتهم.

يمكنك قراءة: إجراءات الطلاق للمصريين في الكويت 2023

المحكمة الدستورية في الكويت

تعتبر المحكمة الدستورية واحدة من انواع المحاكم الخاصة في الكويت، وتتولى المحكمة الدستورية التدقيق في صحة القوانين الصادرة عن الجهات الحكومية ومدى دستوريتها، بالإضافة إلى معالجة بعض القضايا الأخرى مثل إمكانية حل مجلس الأمة الكويتي.

المحكمة العسكرية في الكويت

تختص المحكمة العسكرية في الكويت بمعالجة القضايا العسكرية، متضمنةً الجرائم والنزاعات التي تحدث بين أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن. كما يقوم القانون بتوجيه المحاكم العسكرية المختلفة، ويحدد مهام وتخصصات كل محكمة عسكرية.

المحكمة العرفية في الكويت

تعتبر المحكمة العرفية من انواع المحاكم الطارئة في الكويت، والتي تتشكل بنشوء صراع بين جماعات لا يقبلون إلا بالأحكام العرفية لحل النزاع بينهم، وتنتهي المحكمة العرفية بانتهاء القضية وإطلاق الحكم فيها، وتتألف المحاكم العرفية من قضاة وضباط عسكريين، والأحكام الصادرة عن المحكمة العرفية غير قابلة للطعن، سارية بمجرد إصدارها من السلطات المختصة.

طريقة سداد رسوم المحاكم في الكويت

حددت طريقة سداد رسوم المحاكم في الكويت باتباع خطوات على النحو التالي:

  • ادخل إلى موقع وزارة العدل الكويتية .
  • ثم اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على خيار الدفع الإلكتروني.
  • ثم انقر فوق خيار تسديد الرسوم القضائية ورسوم أتعاب الخبرة.
  • اكتب البيانات الشخصية التالية
  • انقر على مربع بحث.
  • اختر القضية المطلوب تسديد رسومها.
  • ثم أكتب بيانات بطاقة الدفع.
  • أكمل عملية الدفع الإلكتروني.
  • ثم مراجعة البريد الإلكتروني للحصول على نسخة من إيصال الدفع.

الأسئلة الشائعة

كم عدد المحاكم في الكويت؟

يبلغ عدد المحاكم في الكويت نحو (40) محكمةً موزعةً في مختلف المحافظات والمناطق الكويتية.

كم عدد درجات المحاكم؟

يوجد ثلاث درجات للمحاكم ، محاكم الدرجة الأولى كالمحاكم الشرعية، ثم محاكم الدرجة الثانية محاكم الاستئناف، وأخيرًا الدرجة الثالثة كالمحكمة العليا.

 

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي استعرضنا فيه انواع المحاكم في الكويت، كما تعرفنا على تخصصات المحاكم في الكويت. وقد سلطنا الضوء على طريقة سداد رسوم المحاكم في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *