اين يقع معرض التمور بالاحساء 2023 واهم فعالياته

اين يقع معرض التمور بالاحساء هذا المعرض الذي مكن المملكة العربية السعودية من تحويل التمر باعتباره منتجًا شعبيًا إلى منتجٍ اقتصادي واستثماري. حيث جذبت أشجار النخيل المنتشرة على الأراضي السعودية المستثمرين والمهتمين بمسألة هذا المنتج الثمين ذو النوعية الممتازة. حيث ينتظر هذا المعرض كلٌّ من المزارعين لهذا المحصول بالإضافة إلى التجار والمستثمرين الراغبين بالحصول على هذه الثمار. فأين يقع معرض التمور الاحساء هذا ما أعددناه لكم عبر مقالنا هذا في خليجي لنتعرف سويةً على اهم فعاليات معرض التمور بالاحساء وعلى موعد بدء معرض التمور الإحساء، وموعد انتهائه أيضًا فابقوا معنا.

اقرأ المزيد: كم سعر الفقع في السعودية

اين يقع معرض التمور بالاحساء

يقع معرض التمور بالاحساء في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتحديدًا في قلعة الإحساء التراثية. حيث افتتح معرض التمور الثامن برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية. حيث اتخذ شعار “آه التمر أحلى 2023”. وعادةً ما يجذب معرض التمور الإحساء هذا الكثير من الزوار ومحبي هذه المعارض. كما يتم تسويق التمور والاستفادة منها بطريقة فعالة وتعود بالمنفعة على المزارعين والمستثمرين.

اقرأ أيضًا: تفاصيل اطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة السعودية

اين يقع معرض التمور الاحساء
اين يقع معرض التمور الاحساء

متى بدأ معرض التمور بالاحساء

بدأ معرض التمور بالاحساء في 18 يناير 2023 برعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف -حفظه الله-. ولقد تم ترتيب معرض التمور الإحساء من خلال بلدية الإحساء بالاشتراك مع هيئة تنمية المنطقة الشّرقية إضافةً إلى غرفة تجارة وصناعة الإحساء. وذلك بغية تحويل التمر من منتجع زراعي شعبي إلى منتج اقتصادي واستثماري ليس فقط لمنطقة الاحساء بل لكل المملكة العربية السعودية والعالم بأسره عبر هؤلاء التجار الذين سيعملون على تصديره.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في نادي الصقور السعودي 

اهم فعاليات معرض التمور بالاحساء

إن اهم فعاليات معرض التمور بالاحساء 2023 هي التالية:

  • يظهر المعرض ما يزيد عن أربعين حرفة يدوية من التراث الشّعبي والفلوكلور السّعودي وخاصةً في منطقة الإحساء.
  • يعرض أنواع التمور باختلاف أنواعها وأسعارها التّنافسية والتّشجيعية، وهذا ما يزيد من وتيرة التّسويق التي تحظى بها تمور الإحساء ضمن الأسواق المحلية، والعربية، والعالمية.
  • كما يقدم معرض التمور الاحساء عروضًا من الفنون الشّعبية الغنائية والرقصات الإيقاعية الخاصة بالمنطقة، إضافةً إلى العروض المسرحية.
  • كذلك يتم توزيع منشورات (بروشورات) تعريفية تعليمية بأنواع التّمور، والفوائد التي يتمتع بها كل صنف من الأصناف صحيًّا.
  • كما يشهد معرض التمور الاحساء العديد من الفعاليات الأدبية والأمسيات الشّعرية.
  • وتعرض في أروقة معرض التمور الاحساء معروضات حرفيّة مصنوعة من أَشجار النّخيل والسّعف، كالسّلال والأطباق وسواها من المهارات اليدوية المصنوعة بمنتهى الحب والاتقان.
  • ويعرض معرض التمور الاحساء المنحوتات واللوحات الخشبيّة المصنوعة بشكل يدويّ. إضافةً إلى اللوحات المزخرفة بالنّقوش، والمكتوبة بالخط العربي.
  • كما خصصت الحهة المسئولة عن تنظيم معرض التمور الاحساء أماكن محدّدة توضع فيها عربات الطعام (الفود ترك). إضافةً إلى عرض الأطعمة التي صنعت من التمر كالدبس والحلويات بمختلف أنواعها مثل التمور المحشوة باللوز. إضافةً إلى التمور المحشوة بالتوت البري أو الليمون أو الزعفران أو بسبوسة التّمر، إضافةً إلى عصيدة التمر الحساوية.
  • كما تعرض منتجات مستحضرات التّجميل التي صنعت باستخدام فاكهة التمر.
  • كذلك، زادت جهة تنظيم معرض التمور الاحساء عدد مواقف السّيارات والمركبات، حتى تتسع لما يزيد عن 8 آلاف مركبة.

اقرأ أيضًا: أبرز فعاليات المعرض الزراعي في السعودية

أهم فعاليات معرض التمور الاحساء
اين يقع معرض التمور الاحساء وما اهم فعاليات معرض التمور الاحساء

متى ينتهي معرض التمور بالاحساء

تنتهي فعاليات معرض التمور بالاحساء في يوم السبت 18 فبراير 2023، حيث يكون قد استمر لمدة شهر كامل. ويكون المعرض قد حقق هدفه الذي سعى إليه من إنشاء أنشطة مختلفة تركز على أشجار النخيل والتمور بطرق جذابة تزيد من تسويق هذا المنتج. وتجدر الإشارة، إلى أنه تم تسجيل وجود 700 ألف شخص في النّسخة السّابقة من معرض التمور الاحساء. حيث استقطب مُختلف الأعمار والاهتمامات؛ وذلك لاحتوائه على اهم فعاليات معرض التمور الاحساء التي سبق وذكرناها.

كم باقي على نهاية معرض التمور بالاحساء

بقي على نهاية معرض التمور الاحساء التالي:

نهاية معرض التمور الاحساء

الأسئلة الشائعة

اين يقع معرض التمور الاحساء؟

يقع معرض التمور الاحساء في قلعة الاحساء التراثية في المنطقة الشرقية في السعودية.

ما الهدف من إقامة معرض التمور الاحساء؟

إن الهدف من إقامة معرض التمور الاحساء إلى تحقيق التعاون بين مزارعي التمور والمنتجين المستثمرين لتسويق الإنتاج المحلي وفتح سوق خارجية لهذه التمور بغية تصدير المنتج.

 

وبوصولنا للإجابة عن الأسئلة الشائعة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن اين يقع معرض التمور بالاحساء 2023، واهم فعاليات معرض التمور الاحساء. حيث ذكرنا متى بدأ هذا المعرض ومتى سينتهي معرض التمور الاحساء، وكم بقي على نهاية مهرجان التمور في الإحساء.