اي ساعة تحري هلال رمضان في السعودية 2023

اي ساعة تحري هلال رمضان في السعودية الذي دعت إليه المحكمة العليا في المملكة عموم المسلمين في جميع أنحاء البلاد. حيث يترقب المسلمون في كل دول العالم يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وذلك من كل عام للإعلان عن أول أيام شهر رمضان المبارك. لذا خصصنا هذا المقال على خليجي لنقدم لك موعد التحري عن هلال رَمضان في المملكة، إضافة إلى موعد التحري عن الهلال أيضا في بعض الدول العربية.

اي ساعة تحري هلال رمضان في السعودية

إن التحري عن هلال رمضان في السعودية سيكون مساء يوم الثلاثاء الذي يوافق 21 آذار 2023 بعد صلاة المغرب حيث من المتوقع أن يكون غروب الشمس في هذا اليوم في الساعة 6:05م في المملكة. ومن المتوقع أن يكون أول أيام شهر رمضان هو يوم الخميس 23 مارس 2023.

اقرأ أيضا: متى موعد شهر رمضان المبارك في الدول العربية

اي ساعة تحري هلال رمضان
اي ساعة تحري هلال رمضان

تحري هلال رمضان في السعودية

دعت المحكمة العليا في المملكة عموم المسلمين على أراضيها إلى تحري رؤية هلال رمضان في مساء الثلاثاء الموافق في 23 مارس 2023 (29 / 8 / 1445هـ) حسب تقويم أم القرى (مكة المكرمة).

وطلبت المحكمة على كل من يراه بالعين المجردة، أو حتى بواسطة المناظير. أن يبلغ أقرب محكمة إليه من أجل تسجيل شهادته إليها، أو يمكن الاتصال بأقرب مركز له من أجل مساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”. وتضمن أيضا هذه الدعوة:

“ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”.

موعد أول أيام شهر رمضان فلكيا في السعودية

إن موعد أول أيام شهر رمضان فلكيا في السعودية هو يوم الخميس الذي يوافق 23 مارس 2023. وتشير الحسابات الفلكية أن القمر سيغرب قبل الشمس في ليلة التحري عن هلال رمضان في كافة الدول العربية، ومن المتوقع أن تعلن كافة الدول بما فيها أن يوم الخميس 23 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

اقرأ أيضا: مواعيد الاذان في رمضان السعودية

موعد تحري هلال رمضان في الدول العربية

إن موعد تحري هلال شهر رمضان في بعض الدول العربية كما يلي:

  • موعد التحري عن هلال رَمضان في مصر سيكون يوم الثلاثاء 21 مارس 2023. وذلك في في تمام الساعة 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • أما أبوظبي إن موعد التماس الهلال بعد صلاة المغرب من يوم 23 مارس. حيث سيغيب القمر فيها بعد 50 دقيقة من غروب الشمس.
  • وفي لبنان موعد التماس الهلال سيكون بعد صلاة المغرب من يوم 23 مارس 2023.
  • وبالنسبة لدول الهند وبنغلادش وباكستان سيكون من الصعب التماس الهلال لذا إن أول أيام رمضان سيكون يوم الجمعة 24 مارس.
  • إن التحري عن الهلال في عمان والجزائر والمغرب والأردن وموريتانيا والهند وبروناي وإندونيسيا، وماليزيا، وبنغلادش، وإيران وباكستان سيكون يوم الأربعاء 22 مارس 2023. حيث سيكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم.

اقرأ أيضا: اعتماد اوقات الدراسة في رمضان السعودية

كيفية تحري هلال رمضان

يحتاج رصد هلال رمضان إلى خبرة ودراية وتركيز أيضا على جهة تواجد الهلال، فيمكن أن يتوهم الراصد في جرم سماوي مثل كوكبي عطارد والزهرة أو حتى دخان طائرة نفاثة أو سحابة. ويحتاج الراصد أن يكون متواجد في منطقة خالية من أضواء المدن ومتجه إلى جهة الغرب وألا يوجد حاجز في الأفق سواء جبل أو منزل أو حتى أشجار تعيق الرؤية. علمًا أن تحري دخول شهر رمضان يكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان بشرط حدوث الاقتران قبل غروب الشمس في ذلك اليوم (29 شعبان) كذلك أن يغرب القمر بعد غروب الشمس. وفي حالة عدم إمكانية رؤية الهلال أو عدم تحقق أي من الشرطين السابقين فإن الشهر يكمل حتى 30 يوم.

كم باقي على تحري هلال شهر رمضان في السعودية

إن الوقت المتبقي لتحري هلال شهر رمضان في المملكة كالآتي:

كم باقي على تحري هلال شهر رمضان

أسئلة شائعة:

متى يتم تحري رؤية الهلال؟

يتم التحري في مساء يوم 29 شعبان من كل عام.

ما حكم من صام في بلد وأفطر في بلد اخر؟

وفقًا للمركز الرسمي للإفتاء أن كل من أدركه رمضان وهو في بلد فعليه أن يصوم بصيام أهله، وإن انتقل إلى بلد آخر فيفطر بفطر أهل ذلك البلد.

اقرأ أيضا: متى تفتح المطاعم في رمضان السعودية 

 

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤالك اي ساعة تحري هلال رمضان في السعودية، وموعد التماس الهلال في بعض الدول العربية، إضافة إلى كيفية التماس الهلال.