برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 1445 الشروط وطريقة التقدم

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي؛ في ظل السعي الدؤوب من المملكة السعودية لدعم العملية التعليمية تم إطلاق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي؛ والذي فتح الباب أمام طلاب البكالوريوس والثانوي لاستكمال دراستهم خارج المملكة وفق الخطط والمسارات الخاصة بالبرنامج. وسرعان ما انتشرت عمليات البحث عبر محرك “جوجل” للوصول إلى جميع التفاصيل المتعلقة بالبعثات الدراسية إلى خارج المملكة؛ لذلك تابعوا معنا من خلال موقع خليجي؛ حيثُ سنقدم لكم تفاصيل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، والمواعيد المحددة لفتح باب التسجيل، والخطوات الصحيحة للتقديم على البرنامج، بالإضافة إلى الشروط والمعدلات المطلوبة للقبول والحصول على بعثة خارجية.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي؛ يشمل هذا البرنامج جميع الطلاب السعوديين الذين أتموا مرحلة التعليم الثانوية أو البكالوريوس. ويرغبون في استئناف دراستهم في الخارج على النفقة الخاصة بالمملكة. حيثُ يتكفل البرنامج بجميع النفقات المترتبة على سفر الطلاب ودراستهم بعد قبولهم بشكل رسمي في الخطة الدراسية.

دعت الإدارة العامة للبرنامج عبر الحساب الرسمي على تويتر جميع الطلاب الذين يطمحون إلى الدراسة في الخارج. بالمسارعة إلى تحصيل القبول من أحد المؤسسات التعليمية المعتمدة. والتقديم على أحد الاختصاصات التي تتوافق مع الاحتياجات الرئيسية في سوق العمل والرؤية المستقبلية للمملكة. وذلك لنيل القبول في برنامج البعثات الخارجية الجديد.

كما وأعلنت وزارة التعليم في المملكة عن موعد وشروط ومراحل التقديم الخاصة ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي. وأوضحت المسارات المتبعة في هذا البرنامج أيضا. بالإضافة إلى المعدلات التراكمية المطلوبة للقبول واشتراطات اختبار الآيلتس للغة الإنجليزية.

اقرأ أيضا: طلب مساعدات الديوان الملكي السعودي 1445 بالخطوات مساعدة مالية وأراضي مجانية

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

موعد فتح تسجيل ابتعاث خادم الحرمين 1445

موعد فتح تسجيل ابتعاث خادم الحرمين 1445؛ 10 شوَّال 1445هـ؛ هو موعد بدء التسجيل على برنامج الابتعاث الخارجي للعام الدراسي القادم. وذلك حسب ما أعلن عنه وزير التربية والتعليم في السعودية “أحمد عيسى. حيث يمكن لجميع الطلاب البدء بتسجيل طلباتهم على المنح الدراسية والبعثات الخارجية التي سيقيمها البرنامج. اعتباراً من الموعد المحدد والذي يصادف يوم الأحد 30 أبريل حسب التقويم الميلادي.

شروط الابتعاث الخارجي

شروط الابتعاث الخارجي؛ الاشتراطات التي وضعتها وزارة التعليم السعودية لقبول الطلاب في برنامج البعثات الخارجية للدراسة خارج المملكة. وجاءت هذه الشروط كما يلي:

  • بداية، يجب أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية من الجهات التعليمية المعتمدة في المملكة؛ كما ويسمح التقدم بشهادة ثانوية خارجية شرط معادلتها في وزارة التعليم أولاً.
  • كما ويجب أيضاً أن يكون قد اجتاز الاختبار الذي أجرت الوزارة للقدرات العامة.
  • وجاء في هذه الشروط ألا تكون الشهادة الثانوية الخاصة بالمتقدم قد مضى على إصدارها أكثر من ثلاث سنوات.
  • أمّا بالنسبة لعمر المتقدم؛ فيجب أن يكون 22 عاماً على الأقل، ويجب ألا يتجاوز 25 عاما أيضاً بالنسبة للطلاب الثانويين.
  • كما ويشترط أيضاً حصوله على القبول من أحد الجهات التعليمية المعتمدة من قبل الوزارة في برنامج البعثات الخارجية.

المعدلات المطلوبة للقبول في برنامج الابتعاث الخارجي

المعدلات المطلوبة للقبول في برنامج الابتعاث الخارجي؛ وضعت الوزارة شروط خاصة على المعدلات التي سيتم قبولها في برنامج خادم الحرمين الشرفين للعام الدراسي القادم. وفيما يلي الدرجات الأدنى للمعدلات المقبولة:

  • بداية مع المعدل التراكمي للمتقدم؛ فيجب ألا يقل عن 80%.
  • أمَّا اختبار القدرات العامة؛ فيكتفى بمعدل 70% كحد أدنى؛ وذلك بالنسبة للنسختين العربية والإنجليزية من الاختبار.

قد يعجبك أيضا: شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة حسب المديرية العامة للجوازات السعودية

مسارات الابتعاث الخارجي 1445 في المملكة العربية السعودية

مسارات الابتعاث الخارجي 1445 في المملكة العربية السعودية؛ هي الجهات التعليمية المتبعة ضمن خطة وزارة التعليم السعودية لاستكمال التعليم خارج المملكة. حيث أعلنت الوزارة عن هذه الجهات عبر موقعها الرسمي ليتثنى للطلاب المقبلين على البرنامج مراسلتها والحصول على القبول الدراسي من خلالها وفيما يلي إليكم جميع الجهات المؤسسات التعليمية المعتمدة وفق خطة برنامج البعثات الخارجية:

  • جامعة “أوكلاهوما”؛ الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولاية أوكلاهوما، مدينة “نورمان”.
  • جامعة “آيوا”؛ في الولايات المتحدة الأمريكية، ولاية “آيوا”، مدينة “أميس”. ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الجامعة مختلفة عن جامعة ولاية “آيوا” الخاصة بالفنون؛ لذلك يجب الانتباه جيداً قبل اعتماد هذه الجامعة ومراسلتها.
  • جامعة “كونستانز”؛ في ألمانيا، مدينة “كونستانز”.
  • جامعة “ساينس بي أو”؛ في فرنسا، العاصمة باريس.
  • جامعة “باري”؛ في إيطاليا، مدينة “برينديسي”.
  • جامعة “إيست أنجليا”؛ في بريطانيا، مدينة “نورويتش”.
  • كما ويمكن الاطلاع على المزيد من الجامعات أيضا من خلال الانتقال إلى القائمة الكاملة للجامعات المعتمدة في البرنامج من خلال الضغط هنا.

الحصول على بعثة خارجية بعد الثانوي من برنامج خادم الحرمين

الحصول على بعثة خارجية بعد الثانوي من برنامج خادم الحرمين؛ يحصل الطلاب السعوديون على فرصة الاستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بعد اجتيازهم مرحلة التعليم الثانوية؛ حيثُ يمكنهم استكمال دراستهم في أفضل الجامعات العالمية للحصول على شهادة البكالوريوس بمنحة شاملة تغطي جميع التكاليف.

الابتعاث الخارجي في برنامج خادم الحرمين الشريفي للقسم الأدبي

الابتعاث الخارجي في برنامج خادم الحرمين الشريفي للقسم الأدبي؛ في الواقع إن الفرص المتاحة أمام طلاب القسم الأدبي من للتعليم الثانوي في المملكة يحصلون على فرص أقل جداً من القسم العلمي الذي يستحوذ على أغلب الاختصاصات المتاحة. ولكن لابأس فإن وزارة التعليم تعمل على إضافة المزيد من المؤسسات التعليمية إلى البرنامج في كل عام لتتيح أكبر عدد ممكن من الفرص.

معدل الأيلتس المطلوب للقبول في برنامج الابتعاث 1445

معدل الآيلتس المطلوب للقبول في برنامج الابتعاث 1445؛ هو 5.5 من 10 للطلاب المتقدمين إلى برنامج البعثات الخارجية حيث تسعى المملكة لمنح الفرص لأفضل الطلاب وأكثرهم خبرة وكفاءة. والجدير بالذكر هنا أنَّه من الممكن أيضا الاستعاضة عن شهادة الآيلتس بشهادة اختبار كفايات اللغة الإنكليزية على أن تكون درجات الطالب لا تقل عن 83 درجة.

اشتراطات القبول في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لطلاب الماجستير 1445

اشتراطات القبول في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لطلاب الماجستير 1445؛ خصت الوزارة طلاب الماجستير ببعض الشروط الإضافية لقبولهم في برنامج البعثات الخارجية؛ وفيما يلي هذه الشروط:

  • أن يبرز المتقدم وثيقة إثبات التخرج المصدقة من الجامعة مع رقم السجل الجامعي.
  • ألا يكون قد مضى على تاريخ منحه الشهادة أكثر من خمس سنوات.
  • ألا يزيد عمره عن 27 عاماً.
  • أن يستوفي جميع الشروط المطلوبة من المؤسسة التعليمية التي يريد اختارها لتقديم البعثة، وأن يحصل على القبول الدراسي من خلالها.
  • أن يكون حاصلاً على درجة “جيد جداً” في الشهادة الجامعية.

إليك أيضا: استعلام نتائج قبول وزارة الدفاع 1445 السعودية afca.mod.gov.sa عبر بوابة القبول الموحد

طريقة التقدم على بعثة برنامج خادم الحرمين الشريفين 1445

طريقة التقدم على بعثة برنامج خادم الحرمين الشريفين 1445؛ يتم التقديم إلكترونيا على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية؛ انتقل إلى صفحة التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين من هنا.
  • بعد ذلك اضغط على “ابدء”.
  • ثم انقر على “تقدم الآن”.
  • الآن اختر “حجز مواعيد” من الشريط العلوي على صفحة “سفير”.
  • بعد ذلك أدخل رقم الهوية، ورقم الجوال، وتاريخ الولادة بالهجري والميلادي.
  • ثم أدخل رقم الهوية ضمن الخانة المخصصة له، وانقر على “التالي”.
  • والآن استكمل عملية الحجز، وانتظر موعد فتح باب التقديم.
  • بعد فتح باب التقديم انتقل إلى صفحة البرنامج من هنا.
  • بعد ذلك اختر مسار “إمداد”، وسجل الدخول عبر مسار.
  • والآن اختر المرحلة الدراسية التي تريد الابتعاث على أساسها.
  • أدخل جميع المعلومات المطلوبة لملء النموذج الإلكتروني للبعثة الدراسية.
  • استلم رقم الطلب وكلمة المرور عبر البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله.
  • وفي النهاية أكد الطلب وأرسله إلى البرنامج عبر بوابة الطالب.

عدد سنوات الابتعاث للدراسة خارج المملكة

عدد سنوات الابتعاث للدراسة خارج المملكة؛ تختلف عدد السنوات الدراسية التي سيقضيها الطالب خلال بعثته للدراسة خارج المملكة حيث تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات وذلك حسب الاختصاص الذي يبعث إليه.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي؛ الفرصة الأفضل أمام الطلاب السعوديين للدراسة في أفضل وأهم الجامعات المرموقة في العالم وبأقل وأرخص التكاليف؛ حيثُ قدمنا لكم جميع المعلومات المطلوبة للتقديم على هذا البرنامج، والموعد الذي سيبدأ فيه التسجيل، بالإضافة إلى الشروط والمعدلات المطلوبة لقبول طلبات التقديم، وعدد السنوات التي سيقضيها الطالب خلال بعثته الدراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *