هل بسكويت اوريو حلال ام حرام

هل بسكويت اوريو حلال ام حرام الحقيقة التي يبحث عنها عشاق بسكويت أوريو الذي يعتبر وجبة خفيفة محببة للجميع ولا سيما المسلمين. وذلك عقب ظهور تغريدة شركة اوريو الرسمية التي انتشرت كالنار في الهشيم على منصات التواصل الاجتماعي، لتضلل المسلمين بعد اختفائها بدقائق وتشعل الجدل بأسئلة انهالت من قبلهم على موقع الشركة، مما اضطرها للخروج والمواجهة بالحقيقة. فما هي الحقيقة؟ وهل حقًا المستهلكون المسلمون غامروا لسنوات مع منتج لا يناسب شريعتهم؟ إن الحقيقة بكل شفافية ومن مصادر صحفية وحكومية تم جمعها من قبل خليجي المعني بالاهتمام في كل ما يخص المواطنون في منطقة الخليج والشرق الأوسط. لذا سيبين من خلال هذا المقال هل بسكويت اوريو حلال أم حرام، الحقيقة بالتفصيل من خلال بيان مكوناتها وتصريحات الشركة الرسمية، لذا فلنكتشف الحقيقة معًا.

هل بسكويت اوريو حلال ام حرام

يمكن القول إن بسكويت اوريو حلال نعم، لكن فقط في مناطق الشرق الأوسط والمنطقة العربية. وذلك لكون الشركات المنتجة لها تصدر لهذه المناطق منتجًا محققًا للوائح والقوانين الخاصة بالأمن الغذائي والشريعة الإسلامية. بالإضافة لكون بعضها حاصلًا على شهادة الحلال من قبل بريطانيا، والذي يؤكد ما سبق هو فحص قسم سلامة الأغذية بدبي والسعودية كل شحنات أوريو المستوردة للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة سواء عبر أخذ العينات أو فحص الوثائق، كما أننا وخلال بحثنا وجدنا أن بسكويت أوريو الموجود في المنطقة العربية غالبيته من إنتاج مصنع شركة (Nabisco Arabia Co. Ltd)  في مدينة الدمام بالسعودية، كذلك من مصانع الشركة في مصر.

ومن جهة أخرى يمكن الإجابة على تساؤلكم هل بسكويت اوريو حلال أم حرم بنعم إنه حرام. وهذه الإجابة تخص منتجات بسكويت أوريو في مناطق أوروبا وأمريكا وكندا، لاحتوائها على مواد محرمة في الشريعة الإسلامية وغير حاصلة على شهادة حلال من بريطانيا. نتيجة لما سبق يمكن القول أن منتج أوريو يختلف من منطقة لأخرى، وهذا هو سبب اختلاف الإجابة والجدل، أما  هذا الجدل سنكشف عنه في الفقرات التالية.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: هل يحتوي الأوريو على دهن الخنزير مهم وخطير

هل بسكويت اوريو حلال ام حرام الحقيقة
هل بسكويت اوريو حلال ام حرام الحقيقة

حقيقة بسكويت اوريو حلال ام حرام 

ظهر المتحدث الرسمي الخاص بشركة (Mondelez International) المنتجة لبسكويت أوريو، ليحسم الأمر بعد موجة الجدل الواسعة التي طالت المنتج. إذْ أكد بدوره وجود خطأ في الموضوع، وأن هذا الخطأ يعود لاختلاف منتج أوريو الموزع في مناطق الشرق الأوسط والدول العربية الخالي من أي مواد محرمة ليكون حلالًا مائة بالمائة، عن منتج أوريو الموزع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لاحتوائه على مواد كحولية ودهن الخنزير. كما أنه أكد على أن التغريدة غير صحيحة وأنها ضللت العملاء في الدول العربية التي يعد فيها منتج أوريو حلالًا ومطابقًا للوائح والقوانين المحلية، ثم أعربت الشركة في تصريح لها عن فخرها بإنتاج أوريو في الخليج بهذه الجودة والملاءمة لعملاء المنطقة.

اقرأ أيضًا: عروض وتخفيضات منتجات متجر هايبر بنده السعودي 

تغريدة شركة اوريو حول بسكويت اوريو حلال ام حرام

إن النار التي أشعلت الفتيل لهذه القضية هو تغريدة شركة اوريو التي غردتها على تويتر كإجابة على تساؤل إحدى العميلات “هل اوريو الجديد حلال“. ليأتي رد الشركة “اوريو ليست حلالًا، شكرًا على رسالتك”. والأمر الذي أوصل هذه النار إلى جدلٍ واسع على مواقع التواصل الاجتماعي هو حذف التغريدة من قبل الشركة بعد نشرها بدقائق في 11 مايو ليستمر الجدل ويتزايد اليوم مع ارتباك المسلمين حيال الأمر.

تغريدة شركة اوريو حول بسكويت اوريو حلال ام حرام
تغريدة شركة اوريو حول بسكويت اوريو حلال ام حرام الحقيقة

حقيقة احتواء اوريو على الكحول

بعد توضيح حقيقة هل بسكويت اوريو حلال أم حرام، سننتقل لنحيطكم علمًا أن بسكويت أوريو يحتوي على نسبة صغيرة جدًا من الكحول، ويأتي مصدر الكحول هذا من مستخلص الفانيليا الموجود في مكوناتها، والذي يتبخر فور تسخينه. لكن هنا نعود للتأكيد أن بسكويت اوريو المباع في المنطقة العربية حلال ويتم استخدام الفانيلين عوضًا عن مستخلص الفانيليا.

اقرأ أيضًا: فروع دانكن دونتس في الكويت

مكونات بسكويت اوريو

استكمالًا لإجابتنا حول هل بسكويت اوريو حلال ام حرام، يمكن عرض مكونات الطبقات الثلاث لبسكويت اوريو بالاستناد إلى تغريدة موقع شركة اوريو التي أوضحت، أنها تتكون من:

  • دقيق القمح.
  • الزيوت النباتية.
  • السكر.
  • الملح.
  • نشا القمح.
  • مسحوق الكاكاو بنسبة دسم 4.6%.
  • الفركتوز.
  • شراب الغلوكوز.
  • كربونات هيدروجين البوتاسيوم.
  • كربونات هيدروجين الصوديوم.
  • كربونات الأمونيوم الهيدروجينية.
  • مستحلبات.
  • نكهة الفانيليا.

اقرأ أيضًا: هل بسكويت اوريو يحوي على كحول

الأسئلة الشائعة؟

هل بسكويت اوريو فيه كحول؟

نعم، بسكويت أوريو الموجود خارج المناطق العربية يحوي نسبة قليلة من الكحول.

هل يوجد دهن خنزير في اوريو؟

نعم، يوجد دهن الخنزير في حشوة بسكويت اوريو، لكن المصنعة لدول أوروبا وأمريكا، أما بسكويت أوريو الموجود في الشرق الأوسط خالِ منها تمامًا.

ما هي اضرار الاوريو؟

تحتوي حشوة بسكويت اوريو على مضافات غذائية ضارة أهمها ثاني أكسيد التيتانيوم الذي يسبب تلف في أنسجة الكبد، كذلك وجود دهن الخنزير والجيلاتين الحيواني الضار في بعضها.

هل اوريو مصر حلال؟

نعم حلال، حيث أكدت شركة مونديليز إيجيبت فودز أن بسكويت أوريو التي تصنعه مصنع وفق المواصفات المصرية ومتوافق مع الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *