بطاقة التأمين الصحي البحرين 2023

بطاقة التأمين الصحي البحرين هي من أهم المستلزمات في الحياة اليومية حيث يكثر التقديم للحصول عليها. وذلك لأنها تتيح لك الحصول على الكثير من الخدمات التي تساعدك في الحفاظ على صحتك. إلا أنه هنالك تفاصيل مهمة يجب أن تعرفها عن تأمينك الصحي وكيفية استخدامه وذلك قبل حصولك على بطاقة التأمين الصحي.

في الحقيقة فإن التأمين الصحي يعني التأمين ضد المخاطر الصحية التي تواجهنا. حيث أنه يغطي جميع تكاليف الفحص والتشخيص والعلاج. بالإضافة إلى الدعم النفسي والعلاج الجسدي. كما أن بعض أنواع التأمين الصحي يمكن لها أن تغطي فترات الانقطاع عن العمل أو حالات العجز الدائم. والذي يعد من طرق تأمين الرعاية الصحية وتوفيرها للأفراد.

في هذا المقال نذكر لك معلومات قد تهمك عن بطاقة التأمين الصحي. بالإضافة إلى ذكرنا لأهم الشركات التي توفر تأمين صحي في البحرين. وهذه الشركات كثيرة حصرنا أهمها في مقالنا. حيث يضيء المقال أيضًا على أهم مزايا وعيوب التأمين الصحي. وبذلك تحصل عزيزي القارئ على أهم المعلومات التي تحتاجها حول بطاقة التأمين الصحي البحرين.

بطاقة التأمين الصحي البحرين

من خلال بطاقة التأمين الصحي البحرين يمكنك الحصول على خدمات الرعاية الصحية بتكلفة شبه مجانية وبشكل أسهل وأكثر سلاسة. ومن المهم معرفة أن التأمين الصحي يعتمد على مبدأ تجميع المخاطر التي يتعرض لها الأفراد. ومن ثم جمع الأموال اللازمة من أجل علاج هذه الأمراض أو الحالات. وأخيرًا توزيعها على الناس المؤمّنين حسب حاجتهم للعلاج.

من خلال هذه العملية يضمن مسؤولو الرعاية الصحية وصول الرعاية لجميع المحتاجين. بالإضافة إلى ذلك فإن التأمين الصحي يعتبر نظام اجتماعي فهو يقوم على أساس التعاون بين جميع الأفراد لعلاج كل فرد محتاج. وهو يتألف من جهتين:

  •  الجهة الأولى: هي مؤسسة التأمين والتي قد تكون تابعة للحكومة أو جهة خاصة، وفي حالات محددة قد تكون دولية.
  •  الجهة الثانية: هو المستفيد من التأمين الصحي والذي قد يكون فرد واحد فقط أو مجموعة أشخاص (ضمن ما يعرف بـالتأمين الجماعي).

نصائح للتقديم على بطاقة تأمين صحي

هناك بعض النصائح للتقديم على بطاقة تأمين صحي، وهي:

  • ختم استمارة الطلب وتوقيعها من قبل مقدم الطلب ومن قبل الطبيب المعالج.
  • إرفاق الفواتير مع الإيصالات المختومة.
  • قد تتضمن المستندات الداعمة التقارير الطبية ونتائج الاختبارات المخبرية وتقارير الموجات فوق الصوتية وخطابات الإحالة.
  • الاحتفاظ بنسخة من جميع الطلبات الأصلية المقدمة عبر الإنترنت لمدة لا تقل عن 12 شهر، حيث قد يتم طلبها منك من وقت لآخر من قبل شركة التأمين الصحي.
  • قد تتراسل معك شركة التأمين في حال الحاجة إلى معلومات إضافية، ويمكن تتبع حالة الطلب بشكل دائم باستخدام الرقم المرجعي الذي يصل إليك عبر رسالة قصيرة (SMS)، أو عبر البريد الالكتروني، بعد تقديم الطلب.

أهم شركات التأمين الصحي في البحرين

فيما يلي أهم شركات التأمين الصحي في البحرين. وذلك بناءً على تجارب أشخاص آخرين، وبالاستفادة من خبرة وتجربة هؤلاء الأشخاص في موضوع شركات التأمين. وأهم هذه الشركات:

  • شركة البحرين الوطنية للتأمين Bahrain National Life Assurance Company B.S.C

تأسست شركة البحرين الوطنية للتأمين على الحياة (Bahrain National Life Assurance) في أكتوبر 2000 كأول شركة محلية متخصصة في المملكة للتأمين على الحياة. وهي شركة تابعة ومملوكة بنسبة 75٪ لشركة البحرين الوطنية القابضة. كما أنها الشركة المحلية الوحيدة المتخصصة حصريًا في تقديم مجموعة واسعة من منتجات وخدمات التأمين على الحياة والتأمين الطبي للشركات والأفراد. ومن ناحية أخرى، تمتلك شبكة شاملة وواسعة للغاية من مزودي الرعاية الصحية في مملكة البحرين.

  • AXA gulf Bahrain bay headquarters

تعد AXA واحدة من أكبر الشركات الدولية في دول مجلس التعاون الخليجي. تتواجد AXA في الخليج منذ أكثر من 65 عام. وتقدم مجموعة واسعة من منتجات وخدمات التأمين للعملاء من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد. 

  • GlobeMed Bahrain W.L.L

شركة GlobeMed Bahrain WLL هي الشركة الرائدة في إدارة مزايا الرعاية الصحية في البلاد. حيث تقدم الدعم لشركات التأمين بما في ذلك خطط أصحاب العمل الكبيرة مع الأدوات والخدمات المتقدمة للغاية. على سبيل المثال الاكتتاب وإدارة السياسات، وإدارة شبكة مقدمي الخدمات، والموافقات ومعالجة المطالبات، والتسوية لمقدمي الخدمات، والمصالحة وخدمات العملاء وخدمات ذكاء الأعمال.

بطاقة التأمين الصحي
بطاقة التأمين الصحي البحرين

مزايا التأمين الصحي

إن التأمين الصحي يوفر العديد من المزايا للأفراد، أهمها:

  •  إن وجود تأمين صحي يساعد في التقدم للحصول على الرعاية الصحية من الأطباء وزيارة المستشفى عند الشعور بأي أزمة صحية. وذلك يتم دون القلق من دفع سعر الغرفة المرتفع أو الخوف من الحاجة لشراء أدوية والاضطرار للاكتفاء بأدوية أقل تكلفة وفعالية.
  • على الرغم من أن معظم الشركات تقدم تأمين صحي لموظفيها. إلا أن هذا التأمين يكون غير كافٍ لأنه ليس شامل وفي الغالب يغطي نسبة قليلة فقط من تكاليف العلاج. وبالتالي يجب عليك الحصول على تأمينك الصحي الخاص حيث بإمكانك اختياره بما يتناسب ويتوافق مع إمكاناتك المالية.
  • يجب عليك الحصول على تأمينك الصحي في عمر مبكر، وذلك لأن غالبية سياسات شركات التأمين الصحي تعتبر أن تعرض المرء لأزمات صحية يكون أقل كلما كان عمر المتلقي أصغر. وبالتالي تكون تكلفة التأمين الصحي أقل في الأعمار الصغيرة منه في الأعمار الأكبر.

اقرأ أيضًا: أسعار التأمين الصحي للأفراد في الامارات 2023

سلبيات التأمين الصحي

في المقابل هناك عدة نقاط سلبية تؤخذ على التأمين الصحي، وهي:

  • إن التأمين الصحي لا يشمل كل فئات المجتمع، وبالتالي فإنه أمر سيء للغاية بالنسبة للفئات غير المشمولة. وذلك لأن عدم إمكانية حصولك على تأمين صحي يؤدي إلى تعريضك إلى مخاطر المرض نتيجة عدم قدرة جميع الناس على تحمل تكاليف علاجها. الأمر الذي قد يحرمها العلاج، وبالتالي تفاقم المرض أو الموت في حالات متقدمة.
  •  ارتفاع تكاليف العلاج يؤدي إلى زيادة التكاليف التي يتحملها صندوق التأمين الصحي الحكومي وخاصة في حال عدم وجود تمويل كافٍ. كما أن التأمين الصحي سيؤدي إلى زيادة الضغوط المالية بالنسبة للأفراد. حيث يضطرون لاقتطاع جزء من دخلهم من أجل الحصول على التأمين الصحي.
  • قد يحدث سوء توزيع وإدارة لموارد التأمين الصحي، نتيجة نقص الشفافية، واحتمال وجود الفساد، بالإضافة إلى الافتقار لنظام رقابة فعال وعدم وجود مساءلة قانونية.
  •  إمكانية حدوث تلاعب من الأشخاص الذين يحصلون على التأمين الصحي، على سبيل المثال، حدوث تزوير للفواتير والعلاجات، وبالتالي إضافة حمل آخر على الصندوق الخاص بالتأمين الصحي. وبالتالي يجب التأكد من وجود نظام رقابة وتدقيق مناسب.
بطاقة التأمين الصحي
بطاقة التأمين الصحي البحرين

اقرأ أيضًا: خطوات التأمين الصحي لتجديد الإقامة الكويت

ختاماً، تعرفنا ضمن هذا المقال على بطاقة التأمين الصحي البحرين. وطرق الاستفادة منها، كما أننا ذكرنا أهم الشركات التي تقدم تأمين صحي ضمن البحرين، ويجب التأكيد على أن هذه الشركات اكتسبت أهميتها بناءً على تجارب وخبرة مستخدمين آخرين. وبالنظر إلى مزايا وعيوب الحصول على بطاقة التأمين الصحي، نرى عزيزي القارئ أنه من المهم جداً أن تمتلك بطاقة تأمين صحي خاصة بك. فكما ناقشنا ضمن هذا المقال، وبعد أن أصبحت لديك معلومات كافية عن أهمية واستخدام بطاقة التأمين الصحي، أصبح بإمكانك التقديم للحصول على بطاقتك الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *