مميزات بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية 1445

بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية، هي أحدث الخدمات الإنسانية التي أطلقتها وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية في البلاد لدعم ومساندة أصحاب الهمم. فجميعنا يعلم مدى حاجة هذه الفئة من المجتمع للعناية الخاصة والخدمات الضرورية. وبالتالي جاءت بطاقة تسهيلات لهذا الهدف.حيث تمكن هذه البطاقة حامليها من استخدام مختلف المرافق المخصصة لهم، وتسهيل مرورهم فيها.

وإذا أردت معرفة المزيد عن بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فقط تابع معنا مقالنا عبر موقع خليجي.

مميزات بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية 1445

إن كنت من حاملي بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة فيمكنك الاستفادة من الميزات التالية:

  • إمكانية الاستفادة من خفض أجور وسائل النقل الحكومية وأجور السفر وذلك بنسبة تصل إلى 50 % عبر بطاقة تخفيض الأجور.
  • إمكانية الوقوف في مواقف الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والمرافق العامة بدون قيود مع الحصول على كافة التسهيلات الضرورية. أي أنه ستكون لك الأولوية في المرور والحصول على مقاعد مخصصة.
  • تسهيل حركة المصابين بالتوحد في الأماكن والمرافق العامة، أي ستكون لهم الأولوية في المستشفيات الحكومية وجميع المراكز الصحية.
  • الاستفادة من جميع التسهيلات المرورية بغض النظر عن حالة الشخص حامل بطاقة تسيهلات للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية.

    بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة
    بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة

شاهد أيضًا: موعد صرف التأهيل الشامل سبتمبر 2022.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة بمميزات جديدة

هي بطاقة أعلنت عنها وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تسهيل حياتهم ودعمهم. وقد كان إطلاقها في 18 أكتوبر من العام 2022. وهذه المساعدة موجهة بشكل كبير لتسهيل حياة هؤلاء الأشخاص الاجتماعية وفي المرافق العامة مثل الأسواق والمولات، والمشافي الحكومية، ومواقف المواصلات العامة.

شروط استخراج بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

إذا أردت الحصول على بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة فيجب عليك تحقيق ما يلي:

  1. أن يكون صاحب العلاقة حامل للجنسية السعودية أو حامل للإقامة الدائمة فيها.
  2. أن تكون الإعاقة جسدية أو حسية وتوافق ضوابط بطاقة تسهيلات، وهذه الضوابط تحددها لجنة مختصة لإصدار البطاقة. حيث يتم فحص الشخص المستفيد قبل منحه بطاقة تسهيلات في المملكة العربية السعودية.
  3. يمكن إصدار هذه البطاقة لصاحب الإعاقة الدائمة.
  4. كما من الممكن إصدار بطاقة مؤقتة مقدمة من بطاقة تسهيلات لأصحاب الإعاقة المؤقتة ليمكنهم الاستفادة من مميزات بطاقة تسهيلات خلال فترة عجزهم.

وقد كان الهدف الأساسي من إصدار هذه البطاقة حث ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط في المجتمع وتشجيع الآخرين على مساعدتهم. كما أن تسهيل حياتهم الاجتماعية هدف أساسي وأولي لهذه الخدمة.

شروط استخراج بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
شروط استخراج بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

شاهد أيضًا: موعد نزول رتب التأهيل الشامل 1445.

كيف استخرج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد تحقيقك لجميع الشروط المذكورة يمكنك التسجيل باتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. ادخل اسم المستخدم مع كلمة المرور.
  3. انقر على الخدمات الإلكترونية.
  4. اضغط على “التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة”
  5. اضغط على “التقديم الآن”.
  6. ادخل على “الدخول إلى الخدمة”.
  7. انقر على التالي واضغط على “متابعة” للتأكيد على إصدار البطاقة.

وكل ما عليك فعله بعد ذلك هو الضغط على “طباعة” بعد عرض الموقع البطاقة لتستطيع الاطلاع عليها. وسيتم تنفيذ طلبك باستخراج بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية لتستطيع الاستفادة من جميع مميزات هذه البطاقة.

شاهد أيضًا: شروط التسجيل في الـتأهيل الشامل وموعد صرف الرواتب 1445.

كيف استخرج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة
كيف استخرج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة

رؤية المملكة 2030 في دعم ذوي الإعاقة

تُعتبر عملية تسهيل حياة الأشخاص ذوي الإعاقة من أولى اهتمامات المملكة العربية السعودية، ولذلك فقد أُدرج ذوي الاحتياجات الشخصية على رأس الفئات المدعومة في رؤية المملكة للعام 2030. ويتم دعم المعاقين وتعزيز حقوقهم بضمان تحقيق النقاط التالية:

  • حماية ذوي الاحتياجات الخاصة من الإيذاء: وذلك من خلال إصدار “نظام الحماية من الإيذاء”، كما يركز هذا النظام على معالجة الحد من السلوكيات غير المقبولة والسلبية مع المعاقين ومعالجة آثارها.
  • إنشاء مراكز خاصة لتأهيل المعاقين: مثل مراكز تأهيل المعاقين لتأهيلهم للالتحاق بهمن مناسبة لهم وحثهم على العمل.
  • إنشاء مراكز رعاية صحية خاصة للمعاقين: ذلك لضمان حمياتهم من الأمراض وتأمين الرعاية الصحية التي يحتاجوها. كما تدعم هذه المراكز خدمة الكشف المبكر عن الأمراض والعمل على علاجها وعمل كافة الفحوصات اللازمة.

ومن الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى جميع الخدمات السابقة كان للأطفال المعاقين أولوية كبرى في رؤية المملكة للعام 2030. حيث سيتم توفير برامج رياض الأطفال لهم والذي يستهدف الأطفال المعاقين من 3 إلى 8 سنوات. كما وفرت المملكة برامج نمو ورعاية وتوفير فرص تعليمية متكافئة لهم. كما ان هذه الخدمات تُقدم للجميع سواء كانوا من حاملي البطاقة في المملكة العربية السعودية أم لا.

رؤية المملكة للأشخاص ذوي الإعاقة
رؤية المملكة للأشخاص ذوي الإعاقة

شاهد أيضًا: خطوات تحديث التأهيل الشامل 1445.

وفي الختام من الجدير بالذكر أن بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية هي إحدى الخدمات الكثيرة التي وجهتها المملكة للأشخاص ذوي الهمم. كما ان نسبة وجود أصحاب الهمم في المملكة تجاوزت 7% من عدد السكان، ولذلك كان من الضروري أن يتم التركيز على تسهيل حياتهم الاجتماعية ودعمهم بضمان شعورهم بالانتماء وأن كونك مختلف هو أساس كونك متميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *