من هم بنات البيادر في الكويت

بنات البيادر في الكويت هم مجموعة من البنات اللاتي ينتمين إلى جمعية بيادر السلام النسائية. وهي جمعية دينية صوفية تابعة لجمعية أكبر تدعى الجمعية “النقشبندية“، وتتخذ من بلاد الشام مقرًا لها، وبخاصة سوريا ولبنان. حيث تعرف في سوريا باسم “القبيسيات“، وفي لبنان باسم “السحريات”، وفي فلسطين تعرف باسم “بنات فدوى” وفي الأردن تعرف باسم “الطباعيات“، وفي الكويت تعرف باسم “بنات البيادر”. حيث تتمثل عقيدة جماعة القبيسيات بنشر تعاليم الإسلام الصوفي بين النساء. بناء على ذلك، دعونا نتعرف معًا من خلال هذا المقال في منصة خليجي على هوية بنات البيادر، وتاريخ نشأتهن، وأساليبهن، فتابعوا معنا.

أقرأ المزيد أسئلة كرسي الاعتراف تويتر

من هم بنات البيادر في الكويت

بنات البيادر في الكويت هم جمعية دينية صوفية صغيرة تتبع لجمعية أكبر وهي النقشبندية التي تتخذ من بلاد الشام مركزًا لأعمالها. حيث امتدت حركة هذه الجمعية الصوفية من بلاد الشام وصولًا إلى الكويت، وخاصةً بعد فشل “راعي التصوف” يوسف سيد هاشم الرفاعي بدعوة الرجال للانضمام إلى حزبه. مما دفعه للجوء إلى النساء واستغلال عاطفتهن بدهائه، وفي النهاية قد حقق مبتغاه. بعد ذلك، تمكن في عام 1978 من لقاء زعيمة حركة القبيسيات السورية “منيرة القبيسي” والتي تمت تسمية هذه الجمعية باسمها. بعد ذلك، اتفقا فيما بينهما على توسيع حدود جمعية القبيسيات لتشمل دولة الكويت، تحت مسمى “جمعية بيادر السلام النسائية”. بناء على ذلك، تمت تسمية أعضاء هذه الجمعية ببنات البيادر في الكويت.

مقالات ذات صلة

من ناحية أخرى، ساهم “راعي التصوف” في استصدار الترخيص الحكومي لجمعية بيادر السلام النسائية عام 1983. كما حوّل الطابق الثاني من منزله إلى محل إقامةٍ لـ “أميرة جبريل”. وهي الآنسة (الشيخة) المسئولة عن تدريس البنات التوجه الصوفي في الكويت. علاوة على ذلك، فمن خلال معرفته بأميرة جبريل، قام باختيار المدرّسات السوريات ومناهج دراسة التوجه الصوفي. وذلك من أجل إكمال دائرة الاتصال ما بين “منيرة القبيسي” المسئولة في دمشق، وباقي المسئولات (الشيخات) في كلٍ من الأردن، ولبنان، والكويت، ومصر، ودول والخليج الأخرى.

جمعية بيادر السلام النسائية في الكويت

جمعية بيادر السلام النسائية في الكويت هي جمعية تأسست عام 1983 على يد أميرة جبريل وبمساعدة راعي التصوف الذي ساهم بشكلٍ رئيسي في انتقال حركة القبيسيات إلى الكويت. بالإضافة إلى ذلك، فإن جمعية بيادر السلام هي الجمعيّة الرسميّة للآنسات (الشيخات) في الكويت. كما وتشرف هذه الجمعية على العديد من المؤسسات التربوية في الكويت، منها: مدرسة القطوف الخاصة، وحضانة دار الفرح، وحضانة السلام،. بينما كانت إدارة هذه الجمعية برئاسة “دلال عبد الله العثمان”.

من هي أميرة جبريل

أميرة جبريل هي إحدى الآنسات (الشيخات) المسئولات عن تعليم التوجهات الصوفية للبنات في جمعية بيادر السلام النسائية. كما أنها ساهمت بتأسيس هذه الجمعية في عام 1981 بالتعاون مع راعي التصوف “يوسف سيد هاشم الرفاعي” بعد التقائه مع “منيرة القبيسي” عدة مرات في الكويت والشام. بينما تم الحصول على الترخيص الحكومي لهذه الجمعية في عام 1983. علاوة على ذلك، فإن أميرة جبريل هي شقيقة أحمد جبريل، الذي يعتبر واحدًا من أشهر زعماء المنظمات اليسارية الفلسطينية.

المفاهيم الأساسية لبنات البيادر

هي المفاهيم التي يتم ترسيخها في عقول البنات المنضمات إلى الحزب النقشبندي، ومن ضمنهن بنات البيادر في الكويت. بناء على ذلك، فإن أهم المفاهيم الأساسية لبنات البيادر، هي:

  • لا علم بلا مربي.
  • كوني كالميتة بين يدي آنستك.
  • اكشفي كل ما عندك لمربيتك.
  • إن من تترك الجماعة تخسر دينها ولن توفق في حياتها.
المفاهيم الأساسية لبنات البيادر
المفاهيم الأساسية لبنات البيادر

أسس الدخول إلى جماعة بنات البيادر

أهم أسس الدخول إلى جماعة بنات البيادر في الكويت أن تقوم البنت بكتابة رسالة توضح من خلالها أسرارها الشخصية الخاصة. كذلك يجب أن توضح الذنوب التي ارتكبتها، على نفس مبدأ “كرسي الاعتراف” عند النصارى. وكل ذلك يحدث تحت شعار (افتضح واسترح). بينما يتم تقسيم الفتيات إلى مجموعات أو حلقات، بحيث تحتوي كل حلقة على مجموعة بنات تملك صفات مشتركة. على سبيل المثال، نفس العمر، أو نفس الفترة الزمنية في الدعوة. ولكن هناك أمرٌ غير مسموحٍ بخصوص هذه الحلقات، وهو أن الفتاة ممنوعة من حضور أي حلقةٍ غير الحلقة التي تنتمي لها. علاوة على ذلك، فهنالك رحلة الشام، وهي رحلة لازمة لكل الفتيات. بينما الهدف منها هو استكمال “التربية الروحية”، ومقابلة الآنسة الكبيرة (منيرة القبيسي).

أسس اختيار عضوات بنات البيادر

يتم اختيار عضوات جمعية القبيسيات بما فيهم بنات البيادر في الكويت بناء على:

  • المكانة الاجتماعية.
  • اسم العائلة الكبير.
  • الغنى.
  • النشاط.
  • كما يختارونهم في مدارس البنات، أو المخيمات، أو الحفلات.

أساليب استحواذ بنات البيادر على البنات

تعتمد القبيسيات بما فيهم بنات البيادر في الكويت على أساليب معينة للاستحواذ على البنات وضمهن للجماعة. وذلك بالاهتمام المبالغ فيه بالبنات، وغمرهن بالحب، ومحاولة التعرف على مشاكلهن ومحاولة التدخل ومساعدتهن حتى وإن كانت المشاكل مادية. بناء على ذلك، تجد الفتاة نفسها غير قادرةٍ على الاستغناء عن هذه الجماعة، لأنها تقدم لها الكثير من الاهتمام الذي لا تشعر به من قبل عائلتها ثم تبدأ الجماعة باستدراجها وتمرير بعض العلوم الصوفية على دفعاتٍ خفيفة إلى عقلها، حتى تبدأ الفتاة بالتأثر بالتوجه الصوفي باللاوعي، وبالتالي ينتهي بها المطاف بالانضمام إلى الجماعة.

أساليب استحواذ بنات البيادر على البنات
أساليب استحواذ بنات البيادر على البنات

الفتيات في بنات البيادر

هناك ثلاث فئات من الفتيات التي تنضم إلى نظام جمعية بيادر السلام النسائية في الكويت، وهذه الفئات هي:

  • النوادر: وهن البنات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 14 و18 سنة.
  • والبشاير: هن الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و24 سنة.
  • بينما البيادر: فهن الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن من 24 سنة فما فوق.

صفات بنات البيادر في الكويت

يمكننا تلخيص صفات بنات البيادر في الكويت بما يلي:

  • الجرأة في مخاطبة الرجال.
  • عدم الشعور بالحرج من اي شيء.
  • تقديم نشاط الجمعية على الوالدين والزوج والأبناء.
  • البقاء لأوقات متأخرة خارج المنزل، وحتى بالليل، وذلك لإنجاز أعمال الجمعية.

لباس بنات البيادر

تعرف بنات البيادر بعضهن من خلال لبس “الأمطة” وهي عبارة عن عصابة تحت الشعر ويتم لبسها تحت الحجاب. كما أن ربطة الحجاب الخاصة بهن هي ربطة مميزة تجمع بينهن وتساهم في مساعدتهم بمعرفة بعضهن من خلالها.

لباس بنات البيادر
لباس بنات البيادر

الأسئلة الشائعة

ما هي عقيدة القبيسيات؟

عقيدة القبيسيات هي الإسلامية بالاستناد إلى القرآن لكريم.

من هم الانسات؟

هم جماعه إسلامية منظمة لدعوة النساء إلى الالتزام بالدين الإسلامي وتقديم الدروس الدينية، نواتها من طبقة الأغنياء في دمشق ونشاطها الأساسي هو استهداف هذه الطبقة.

من هم القبيسيات في الكويت؟

القبيسيات في الكويت هم جمعية بيادر السلام التي تأسست عام 1981.

ما هي عقيدة القبيسيات في سوريا؟

يتبع القبيسيات الدين الإسلامي، ويتعلمن القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

ما حكم الزواج من القبيسيات في الإسلام؟

أكد بعض الشيوخ على تحريم الزواج من القبيسيات، بينما البعض الآخر قال أن هذه المنظمة تتبع الشريعة الإسلامية ولم تخرج عنها لذلك يجب الزواج منها.

من هم القبيسيات في الكويت؟

القبيسيات في الكويت يطلق عليهن اسم: بيادر السلام.

من هم الطباعيات في الأردن؟

الطباعيات في الأردن هن نفسهن القبيسيات في سوريا لكن يتبعن للشيخة فاديا الطباع.

من هي منيرة قبيسي؟

منيرة القبيسي (1933- 26 ديسمبر 2022) ولدت في دمشق عام 1933، وهي مؤسسة جماعة (القبيسيات) النسائية الإسلامية في سوريا.

من هي أميرة جبريل؟

هي مؤسسة حركة بنات البيادر في الكويت، وهي شقيقة أحمد جبريل زعيم واحدة من المنظمات اليسارية في فلسطين.

كما رأينا، فإن بنات البيادر في الكويت عبارة عن حركة أو حزب تابع لحزب القبيسيات السوري، والذي يسمى بالجمعية النقشبندية. وهي حركة ممتدة على كافة دول بلاد الشام، والكويت، ودول الخليج، ومصر. علاوة على ذلك، فهي جمعية قوية ذات تعاليم سرية لا تقبل بإفشاء أسرارها. كما أنها لا تقبل بدخول الرجال بأي شكلٍ من الأشكال، الأمر الذي يجعلها محط قلقٍ، وفي منأى عن الأبصار في آنٍ معًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *