من هم بنات فدوى في فلسطين

بنات فدوى في فلسطين من هم؟ فبعد وفاة منيرة القبيسي المؤسس الرئيسي لحركة القبيسيات التي تتبع لها بنات فدوى في فلسطين. كثُرت الأسئلة حول هذه المجموعة، التي انتشرت بشكل كبير في البلاد العربية والأجنبية. فقد كان لكل بلد مجموعة من القبيسيات اسمًا مختلفا ففي لبنان كانت تسمى بالسحريات، أما في الأردن فقد تسمت بالطباعيات، وفي فلسطين فتسمى ببنات فدوى. فما هي مجموعة بنات فدوى؟ وما هو مذهبهم؟ وما هي عقيدتها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا عبر خليجي فلنتابع سويةً.

إجابة سريعة

هنَّ مجموعة من النسوة والفتيات اللواتي يُقمن حلقات الذكر، والدروس الإسلامية ودروس القرآن الكريم والتفسير للطالبات الجدد المنتسبات للمجموعة كما تتبع لمجموعة القبيسيات التي تم إطلاقها في سوريا منذ الستينات، وانتقلت إلى العديد من البلدان الأُخرى وللمزيد من التفاصيل حول فتيات فدوى في فلسطين تابعوا معنا القراءة.

من هم بنات فدوى في فلسطين

بنات فدوى أو القبيسيات في فلسطين هي مجموعة إسلامية صوفية تتبع لمجموعة القبيسيات، التي تم تأسيسها من قبل منيرة القبيسي في سوريا في أوائل ستينات القرن العشرين، وانتشرت في بلدان أخرى كثيرة وبقي النشاط الرئيسي للمجموعة هو في سوريا. إلا أنه امتد هذا النشاط إلى لبنان، وفلسطين، والأردن، ودول الخليج، وفي أوروبا، وأمريكا أيضًا وكل منها تحت مسمى مختلف.

كما تختلف الأقاويل حول جماعة القبيسيات، فالبعض يقول إنها جماعة تتبع أيدولوجية الطريقة النقشبندية. وأساس هذا الافتراض هو أن منيرة القبيسي كانت بالأساس من تلامذة الشيخ أحمد كفتارو، فضلًا عن السمة الصوفية لطبيعة عمل المجموعة.

ومن الجدير بالذكر، ترتدي بنات فدوى، أو القبيسيات حجابًا باللون الكحلي ليتم تمييزهن عن غيرهن، كما يلبسن البالطو الأسود الطويل.

تنتمي حركة بنات فدوى في فلسطين إلى الحاجة “فدوى حُميّص” وهي امرأة عزباء تبلغ من العمر أكثر من 70 عامًا، وهي من عائلة عريقة في مدينة نابلس. وهن امتداد للقبيسيات في الشام باعتبار أن نابلس كانت تعرف قديمًا بدمشق الصغرى، ولأن فدوى حميص درست اللغة الإنجليزية في العاصمة السورية، كما لهن امتداد واسع في الأراضي الفلسطينية وبشكل خاص في نابلس.

من هم بنات فدوى في فلسطين

اقرأ أيضًا: سبب وفاة منيرة القبيسي مؤسسة جماعة القبيسيات النسائية.

مذهب بنات فدوى في فلسطين

نفت الحاجة رغدة الأغبر، أن بنات فدوى في فلسطين أو القبيسيات في فلسطين يتبعن لمذهب معين. مبررةً بأن من يلتزم بمذهب فلا يجوز أن يأخذ من كل المذاهب على هواه، بالمقابل لم تنفي رغدة الأغبر اتباع بنات فدوى أي من المذاهب، ولكن يتم التحري عن أي قضية بالإجماع قبل اتباعه، أي ما أجمع عليه علماء الأمة.

اقرأ أيضًا: من هي منيرة القبيسي ويكيبيديا السيرة الذاتية بالتفصيل.

هيكل بنات فدوى في فلسطين

لدى مجموعة بنات فدوى هيكل تنظيمي هرمي يتم توزيع النساء فيه على مراتب، وكل مرتبة تعرف بلون حجابها، كذلك تتألف القبيسيات في فلسطين من عدة مراتب، وهي كما يلي:

  • الحجات: هن الطبقة الأولى والنواة المركزية التي تدير الجماعة وحلقاتها. كما تشرفن على تنفيذ الخطط الموضوعة، ويتم رفع التقارير إليهن باعتبارهن المرجع النهائي للآنسات من بنات فدوى. ولا يصل إلى هذه المرتبة إلا من قضت فترة زمنية طويلة من الالتزام مع الجماعة، والقيام بتزكيات خاصة، والثبات على المواظبة، وإظهار الولاء للجماعة.
  • الآنسات أو الخالات الكبيرات: وهن المسئولات عن تنفيذ الخطط والبرامج، وتقع على عاتقهن مهمة استقطاب الشرائح المستهدفة. ويتم التمييز بين الحجات والآنسات كونهن يرتدين حجاب أزرق سماوي إلى الكحلي الغامق.
  • المريدات أو التلميذات: وهن القاعدة التي ترتكز عليها الجماعة في جميع أعمالها. وهن الشريحة المستهدفة التي تم تأطيرها في حلقات تتبع كل منها لآنسة. كما يتم تقديم منهاج مدروس ومقرر من قبل الآنسات الكبيرات أو الحجات، وينتقلن بشكل تصاعدي من آنسة إلى أُخرى، أي إلى حلقة جديدة بعد تحقيق شروط معينة وإنهاء مناهج محددة.

اقرأ أيضًا: من هم بنات البيادر في الكويت

قواعد الانضمام إلى بنات فدوى

من أهم أسس الدخول إلى جماعة بنات فدوى هو كتابة رسالة توضح فيها الفتاة أسرارها الشخصية والذنوب التي ارتكبتها، والعبرة في ذلك هو (افتضح واسترح).

بعد ذلك يتم تقسيم الفتيات إلى مجموعات وحلقات، وكل حلقة تحتوي على صفات مشتركة، كالعمر والفترة الزمنية في الانضمام. ولا يسمح لأي فتاة أن تحضر حلقة غير الحلقة المخصصة لها وتسمى الفتيات بحسب العمر وفق ما يلي:

  • النوادر وهن الفتيات من عمر 14 – 18 عامًا.
  • البشاير وهن الفتيات من عمر 18 – 24 عامًا.
  • البيادر وهن الفتيات من عمر 24 عامًا فما فوق.

من هم بنات فدوى في فلسطين

اقرأ أيضًا:كم عمر منيرة القبيسي سبب وفاتها.

عقيدة بنات فدوى

تدعو مجموعة بنات فدوى أو القبيسيات في فلسطين إلى إسلام غير سياسي. وتهدف إلى تعليم الفتيات القرآن الكريم، والحديث النبوي، والتفسير، والقيم، والتقاليد الإسلامية، وتنظيم الدروس الدينية في المنازل. وقد عملت المجموعة منذ تأسيسها بشكل شبه علني، حتى تم الاعتراف بها رسميًا في سوريا وسُمح لها بممارسة أنشطتها في المساجد بشكل علني.

الأسئلة الشائعة

من هي منيرة قبيسي؟

منيرة القبيسي (1933- 26 ديسمبر 2022) ولدت في دمشق عام 1933، هي مؤسسة جماعة «القبيسيات» النسائية الإسلامية في سوريا.

من هم الطباعيات؟

الطباعيات في الأردن، القبيسيات في سوريا، السحريات في لبنان (نسبة إلى المرشدة سحر الحلبي، بنات البيادر في الكويت، 

في الختام، وبعد أن تعرفنا من هم بنات فدوى في فلسطين. ننوه إلى أن منيرة القبيسي المؤسس الرئيسي لحركة القبيسيات، كانت قد توفيت في صباح يوم الاثنين الواقع في 26 ديسمبر 2022 في العاصمة السورية دمشق عن عمر ناهز 89 عامًا بعد أن نشرت العديد من الرسائل والنشاطات الدينية في عدة بلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *