بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT شرح كامل

بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT النسخة التجريبية التي تم طرحها مؤخرًا للحصول على أجوبة مباشرة باستخدام الذكاء الاصطناعي. فقد كثر الحديث والسؤال عن الذكاء الاصطناعي مؤخرًا سواءً في مجال تعديل الصور، أو الحصول على نتائج أو أجوبة مباشرة. فعادةً ما يلجأ الناس إلى محرك البحث جوجل للحصول على أجوبة (وهي الطريقة المثالية)، إلا أن شركة الأبحاث OpenAI قررت منافسة جوجل من خلال برنامجها Chat GPT، ولكن منافسة جوجل تحتاج إلى كثير من الأبحاث والقوة الحاسوبية مما شجع الشركة على طرح البرنامج مع قوة حاسوبية قادرة على تمكين المستخدمين من تجربة الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر. نتيجةً لذلك، أفردنا لكم مقالنا عبر موقع خليجي لنتعرف من خلاله على بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT، وكيفية استخدامه، وما هي إيجابياته وسلبياته. كما سنتعرف على روابط تحميل البرنامج على أجهزة الأندرويد والآيفون، فلنتابع سويةً.

اقرأ المزيد: مواقع لكتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي

إجابة سريعة

هو عبارة عن نظام إلكتروني مبني على الذكاء الاصطناعي. ويعمل على تزويد الباحثين بالاجابات بناءً على نصوص مدخلة بعد تحليلها. للمزيد من التفاصيل تابعوا معنا.

بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT

ماهو بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT هو : نظام روبوت محادثة، أطلقته شركة OpenAI في نوفمبر 2022، ويعتمد على الذكاء الاصطناعي لإظهار واختبار ما يمكن أن يحققه هكذا نظام ذكاء اصطناعي قوي. حيث يتيح لك النظام طرح أسئلة لا حصر لها وستحصل غالبًا على أجوبة مفيدة. على سبيل المثال، يمكن طرح أسئلة حول شرح قوانين نيوتن للحركة، أو يمكنك أن تقول للروبوت اكتب لي قصيدة.

لا يعرف Chat GPT كل شيء حرفيًا لأنه نظام اصطناعي تم تدريبه للتعرف على الأنماط في كميات كبيرة من النصوص المأخوذة من الإنترنت. ثم تم تدريب الروبوت بمساعدة بشرية لتقديم محادثة أكثر فائدة، مع العلم أن الإجابات التي تحصل عليها قد تكون صحيحة وموثوقة، ولكنها بالمقابل يمكن أن تكون خاطئة تمامًا وهذا ما حذرت منه الشركة المصنعة OpenAI على صفحتها الرسمية.

اقرأ المزيد: الاستثمار في الذكاء الاصطناعي Chat GPT

بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT شرح كامل

اقرأ أيضًا:القمة العالمية للذكاء الاصطناعي.

شاهد: أدوات تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي 

كيف يعمل برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

باعتبار أنه من التطبيقات القابلة للبرمجة والمبنية على أعمال التطوير فقد تم تزويد بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT بأكثر من 175 مليار معلمة للتعلم الآلي. حيث تساعد المعلمات على تحليل المدخلات مثل طلب دعم العملاء، وإنشاء أجوبة مناسبة ايضا تستطيع من خلال موقع تجارب متابعة تجارب الاشخاص من خلال تجربتي شات جي بي تي Chat GPT.

يمكن للشركات تدريب البرنامج على التواصل المكتوب أو المنطوق الذي يشبه الإنسان، ويعتمد التطبيق على التعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعية ودروس المشغل، بالإضافة إلى قاعدة معرفة واسعة مصدرها مجموعة بيانات التدريب عبر الإنترنت لتوليد محادثة طبيعية مع العملاء. كما تعد اللغات الخاصة مثل Python و Twilio من اللغات والأنظمة الأساسية الشائعة التي تستخدم تقنية GPT-3.

اقرأ أيضًا:ادوات كشف المقال المكتوب من خلال شات جي بي الذكاء الصناعي

شاهد: مواقع عمل فيديو بالذكاء الصناعي

ما هي حدود برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

إن حدود حدود برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt هو بحسب ما يتم تدريبه عليه. حيث طرح أحد الأشخاص سؤالًا على بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT قائلًا ” من الذي كتب عبارة الحقائق المركبة تتجاوز العقل، أجاب البرنامج “أنا آسف لكنني غير قادر على تصفح الإنترنت، أو الوصول إلى أي معلومات خارجية لم أتدرب عليها. (والعبارة مأخوذة من قصيدة لـ والاس ستيفنز عام 1942).

هنا كان جواب البرنامج بين التفسير والتحذير، فلم يحكم البرنامج على الجملة ولم يعطي تفسيرًا عشوائيًا لتوخي الدقة.

قال “مايك كراوس” مدير علوم البيانات في شركة ذكاء اصطناعي مختلفة، أنه إذا تمكن المستخدم من طرح سؤال منظم وجيد فربما سيحصل على الإجابة الصحيحة/ وسيتم توضيحها بشكل جيد لتبدو وكأنها جاءت من أستاذ في الجامعة، ولكن إذا تم طرح السؤال بشكل غير جيد فسوف تحصل على إجابة عشوائية.

من جهة أخرى، فقد حذرت بعض المواقع من إجابات البرنامج نظرًا لمتوسط معدل الحصول على الإجابات الصحيحة المنخفض جدًا. فإن نشر الإجابات التي تم الحصول عليها من البرنامج بكل غير موثوق قد يضر بالموقع والمستخدمين بشكل كبير والذين يبحثون عن إجابات صحيحة.

على سبيل المثال، إذا طُرح السؤال نفسه لمرتين متتاليتين قد يعطيك بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT نتيجتين مختلفتين تمامًا. مع العلم أن كلتا الإجابتين ستكونان بذات السياق، ولكن الإجابات مختلفة! وبذلك تكون خاطئة. لأن التدريب تحت الإشراف البشري قد يضلل البرنامج باعتبار أن الإجابة المثالية تعتمد على ما يعرفه النموذج وليس على ما يعرفه الإنسان. كما يعد التطبيق حساسًا لإجراء تعديلات على صياغة الإدخال، أو توجيه أسئلة بشكل متكرر. وبالنظر إلى صياغة السؤال فيمكن للبرنامج أن يدعي أنه لا يعرف الإجابة، ولكن مع صياغة بسيطة جيدة قد يتمكن من الإجابة بشكل صحيح.

ومع ذلك فإن حقيقة أن البرنامج يقدم إجابة فهو تطور ملحوظ في مجال الحوسبة ويكشف أن الكمبيوتر قادر على التفاعل مع النماذج اللغوية بطريقة ملاءمة. ناهيك عن توليد إجابات ما بين النسخ، أو الإجابة بإبداع.

اقرأ أيضًا: كشف المقال انه مكتوب بالذكاء الصناعي

بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT شرح كامل

ما الذي لا يمكن فعله في برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

إن أي أسئلة تمييزية، أو عنيفة، أو مسيئة، أو غير مناسبة بما يشمل الأسئلة العنصرية أو المتحيزة ضد المرأة أو معاداة المثليين، أو أي عبارات تمييزية أو بغيضة، أو المطالبة بالانخراط في أنشطة غير مشروعة هو خارج حدود معرفة برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt.

اقرأ أيضًا: بوت الذكاء الصناعي من جوجل

أهمية الذكاء الاصطناعي OpenAI

لطالما كانت OpenAI محل اهتمام الشركات التي تبحث عن طرق لمساعدة العملاء في الحصول على ما يحتاجون إليه، كما أنه محل اهتمام الباحثين الذين يحاولون التعامل مع اختبار تورينج وهي لعبة التقليد الشهيرة التي اقترحها عالم الكمبيوتر كطريقة لقياس الذكاء.

إن Chat GPT لديه الكثير من الأشياء والمميزات، حيث حاولت الشركات استخدامها الروبوتات بدلًا من البشر للتعامل مع خدمة العملاء. ولكن وجدت دراسة أجريت على 1700 أمريكي برعاية شركة Ujet والتي تتعامل تقنيتها مع جهات اتصال العملاء. أن 72% من الأشخاص وجدوا أن روبوتات الدردشة الآلية هي مضيعة للوقت وغير موثوقة.

اقرأ أيضًا: الرسم عن طريق الذكاء الاصطناعي باستخدام midjourney

استخدامات برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

يستخدم برنامج Chat GPT فيما يلي:

  • تقديم النصائح والاستشارات.
  • إمكانية ترجمة النصوص.
  • الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالفيزياء والكيمياء ومختلف العلوم.
  • الإجابة عن الأسئلة المختلفة بشكل مباشر.
  • كتابة أكواد البرمجة وإصلاحها.
  • إجراء محادثة للتسلية والتعرف على الحقائق.
  • مناقشة مسائل وفرضيات.
  • الحصول على معلومات حول أي موضوع تقريبًأ.

اقرأ أيضًا: التسجيل في موقع midjourney

مميزات برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

على الرغم من أن الإجابات قد لا تكون مقنعة أو موثوقة في بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT، إلا أن التعرف على النصوص والإجابة بناءً عليها هو أمر مميز. كما يتميز برنامج Chat GPT بما يلي:

  • برنامج مجاني تمامًا.
  • سهولة الاستخدام بالنسبة لغير المبتدئين.
  • يساعد في كتابة المقالات.
  • التعليق الذاتي وإنشاء التعليقات التلقائية على المحتوى الإعلاني.
  • التعليم الذاتي من النصوص المتاحة في مجموعة التدريب، وتوليد النصوص الجديدة تلقائيًا لتكون ملائمة.

اقرأ أيضًا:تطبيق تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي

سيئات برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

إن برنامج Chat GPT متعدد الاستخدامات بناءً على تدريبات تلقائية عالية الجودة. ولكن حيث تواجده الميزات لا بد من تواجد السلبيات والتي تتمثل بما يلي:

  • التعامل الصعب مع البرنامج في حال كان المستخدم مبتدئًا.
  • يمكن أن يتطلب توفير موارد كافية من قوة الحوسبة والطاقة للتعامل مع البرنامج.
  • يمكن أن يتطلب إدخال كمية كبيرة من البيانات والمعلومات للحصول على إجابة.

شاهد أيضًا: مواقع مجانية لتعديل الصور بالذكاء الاصطناعي

خطورة برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

تكمن خطورة بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT في أنه قد يعطي إجابات غير صحيحة وغير موثوقة، على الرغم من أنها قد تكون مفيدة إلا أنها قد لا تلائم الموقف أو الهدف من السؤال. لذلك يجب ألا نثق بإجابات الذكاء الاصطناعي حاليًا دون التحقق من صحة المصادر والاقتباسات.

اقرأ أيضًا:أ فضل موقع مجاني لتعديل الصور بالذكاء الصناعي

إصلاح خطأ شبكة الدردشة في برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

قد يواجه برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT خطأ شبكة الدردشة ويمكن إصلاح الخطأ من خلال ما يلي:

  • التحقق من الاتصال بالإنترنت.
  • إعادة تشغيل التطبيق من خلال إغلاق التطبيق نهائيًا من الخلفية وإعادة تشغيله.
  • إعادة تشغيل الهاتف.
  • التحقق من وجود تحديثات للتطبيق، فقد يكون الإصدار المثبت قديمًا لذلك افتح متجر التطبيقات وتأكد من أن التطبيق محدّث.
  • مسح بيانات التطبيق من خلال صفحة التطبيقات داخل إعدادات الهاتف. ويؤدي هذا الإجراء إلى مسح بيانات تسجيل الدخول ويتوجب عليك إدخالها من جديد.
  • طلب المساعدة من الدعم الفني لموقع التطبيق.

اقرأ المزيد: حقيقة السماح بدخول المثليين إلى المملكة

طريقة استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt أونلاين

يمكن استخدام Chat GPT من خلال ما يلي:

  1. انتقل إلى موقع openai.com.
  2. سيطالبك الموقع بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب.
  3. بعد الانتهاء من إنشاء الحساب وإدخال البيانات المطلوبة، يمكنك تسجيل الدخول إلى الموقع.
  4. ثم اختر الدردشة مع ChatGPT من قائمة الخيارات.

تسجيل الدخول إلى برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

يطلب بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT تسجيل الدخول لاستخدامه، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. حمل التطبيق على الهاتف المحمول
    • تحميل تطبيق Chat gpt للأندرويد.
    • تحميل تطبيق Chat gpt للآيفون.
  2. اضغط على تسجيل.
  3. اتبع الخطوات لإتمام عملية التسجيل بإدخال البيانات في الحقول المطلوبة، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور وغيرها.
  4. وافق على الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية بعد قراءتها.
  5. بعد إتمام التسجيل اضغط على زر تسجيل الدخول.
  6. ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور وابدأ في استخدام التطبيق.

تحميل برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt

يمكن تحميل برنامج الذكاء الاصطناعي Chat gpt على الهاتف المحمول من خلال ما يلي:

  • تحميل تطبيق Chat gpt للأندرويد.
  • تحميل تطبيق Chat gpt للآيفون.

هل Chat GPT أفضل من جوجل

بالطبع لا، حيث إن طرح السؤال على برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT والحصول على إجابة هو أمر مفيد ولكنه غالبًا غير موثوق. بينما جوجل يزودك بـ إجابات مقترحة على الأسئلة، مع روابط مواقع الويب التي يعتقد أنها ستكون مفيدة وذات صلة.

وغالبًا ما تتجاوز إجابات Chat GPT اقتراحات جوجل، لذلك هو اليوم منافس لجوجل. ولكن قبل الوثوق بالبرنامج يجب البحث جيدًا في مصادر الإجابة كما هو الحال بالبحث في جوجل أو مصادر المعلومات الأخرى مثل ويكيبيديا. حيث يجب دائمًا البحث في مصادر الإجابة وعدم الوثوق بالكمبيوتر بشكل كامل.

إن فحص الإجابة على Chat GPT ليس أمرًا سهلًا لأنه يمنحك بعض النصوص الأولية بدون روابط أو اقتباسات. لكنها يمكن أن تكون مفيدة وفي بعض الحالات محفّزة للأفكار. بينما جوجل يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في تقديم النتائج والأجوبة مع اقتباسات ومصادر وروابط للتأكد من صحة الإجابة.

الأسئلة الشائعة ؟

هل تطبيق Chat GPT مجاني؟

نعم، إن التقنية متاحة بشكل مجاني على الموقع الرسمي OpenAi.

هل يوجد تطبيق Chat GPT بالعربي؟

حاليًا لا يوجد بشكل رسمي. حيث أن برنامج Chat GPT 3.5 يدعم اللغة الإنجليزية بشكل أساسي، ولكن قام المستخدمون بتجربته بلغات أخرى مثل الألمانية، والروسية، واليابانية وقد أعطى نتائج جيدة.

كيف يعمل برنامج الذكاء الاصطناعي؟

يعمل من خلال تكوين نماذج التعلم الآلي وتشغيلها داخل قاعدة البيانات باستخدام SQL و R و Python. وإجراء تحليل نصي متطور على نطاق واسع بما في ذلك اللغات وفقرات المفاتيح والكيانات المسماة.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT، نستنتج أنه لا يمكن أن يكون منافسًا لجوجل في الوقت الحالي. باعتبار أن جوجل يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع من خلال تزويد الباحثين بالإجابات الصحيحة مع إمكانية التحقق من صحتها من خلال مواقع واقتباسات ذات صلة. وهو ما يفتقده برنامج بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *