ما هو تأثير شات جي بي تي على سوق العمل

تأثير شات جي بي تي على سوق العمل وهل أصبح يشكل خطرًا على الأعمال والمهن؟ حيث أجرى باحثون عدة دراسات على قدرات شات جي بي تي، وما هي نسبة التفوق على قدرات البشر سواءً أكان بسرعة انجاز المهام أو بطبيعتها. ولمعرفة النتائج خصصنا لكم هذا المقال عبر خليجي لنتعرف على تأثير شات جي بي تي على سوق العمل. بالإضافة إلى الفئات الأكثر تأثيرًا، والمزيد من التفاصيل ونتائج الدراسات والأبحاث، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا: كسب المال عن طريق شات جي بي تي  

ما هو تأثير شات جي بي تي على سوق العمل

إن تأثير شات جي بي تي على سوق العمل سيطال معظم الوظائف التي ستتغير على نحو ما بسبب الروبوت. كما يمكن أن يتأثر 80% من العمال في المهن التي يمكن من خلالها أداء مهمة واحدة بسرعة أكبر باستخدام شات جي بي تي.

كذلك سيطال أكثر من 20 مهنة بما يشمل التعليم، والبرمجة، والتخطيط المالي، والخبراء الاكتواريين، والترجمة، ووظائف معالجة المعلومات. مثل: أخصائيي العلاقات العامة، ومراسلي المحاكم، ومهندسي البلوكتشين.

ومن المتوقع أن يكون تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل متعدد الأوجه. حيث سيكون الذكاء الاصطناعي بديلًا عن العمل الذي قام به البشر سابقًا. وفي حالات أخرى، قد يكمل الذكاء الاصطناعي العمل الذي قام به البشر.

قال الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا “مات بين”، الذي لم يشارك في الدراسة. ولكنه يدرس تأثير التكنولوجيا على سوق العمل:

لم يتنبأ الباحثون بما إذا كانت الوظائف ستختفي أو من الأشخاص الذين سيفقدون وظائفهم بسبب شات جي بي تي.  وإن التعرض لا يتنبأ بأي شيء سيتغير ومدى السرعة التي سيتغير بها.

كما نشر باحثون في شركة مايكروسوفت التي تستثمر المليارات في OpenAI، والتي حللت قدرات GPT-4 (أحدث نسخة من أداة OpenAI). ووجدت أنه يمكن أن ينجز مهام جديدة وصعبة مع أداء يرتقي إلى المستوى البشري في مجالات عديدة. مثل الرياضيات، والترميز، والطب، والقانون، وعلم النفس.

اقرأ أيضا: شرح اضافة شات جي بي تي على الووردبريس

ما هو تأثير شات جي بي تي على سوق العمل

اقرأ أيضًا:  التسجيل في شات جي بي تي للبلدان المحظورة.

الفئات الأكثر تأثيرا من شات جي بي تي في سوق العمل

أجرى فريق من الباحثين في جامعة برينستون منهجية التعرض المهني في الذكاء الاصطناعي من خلال ربط حوالي 10 تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بحوالي 52 قدرة بشرية بما يتعلق بنمذجة اللغة. وذلك لتحديد أي من تلك التطبيقات ستكون ذات صلة وثيقة بالقدرة البشرية.

كما أظهرت نتائج البحث في منهجية التعرض المهني في الذكاء الاصطناعي أن هناك العديد من الفئات المتأثرة في سوق العمل من شات جي بي تي. ومن بين أعلى الفئات المعرضة للخطر وفقًا لما تم نشره في صحيفة ديلي ميل هم:

  • المسوقون عبر الهاتف.
  • المعلمون.
  • علماء النفس في المدارس.
  • القضاة.
  • المحاسبون.
  • المبرمجون.
  • المدققون.
  • المترجمون الفوريون.
  • علماء الرياضيات.

علمًا أن هناك العديد من الشركات أصبحت تستخدم اليوم روبوت شات جي بي تي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لأداء كافة المهام المتعلقة بالتسويق عبر الهاتف كونه يقلل من الوقت المستغرق لإكمال المهام بنسبة 50% على الأقل.

قال المهندس “أحمد طارق” وهو خبير تكنولوجيا المعلومات:

إن الذكاء الاصطناعي هو محاكاة للدماغ البشري في إتمام مهام ببعض الوظائف. حيث بدأ في عام 1956 عن طريق المعاملات الحسابية الرياضية.

وأضاف احمد طارق خلال تصريحات إعلامية بنهاية عام 2022، أنه يتوقع انتهاء عدد من الوظائف خلال المستقبل القريب بسبب شات جي بي تي. حيث سيتمكن الروبوت يومًا ما من اتمام مهام تلك الوظائف بمفرده. مما سيؤدي للاستغناء عن البشر نهائيًا، وسوف يجد العديد من الموظفين أنفسهم مهددين بفقدان وظائفهم.

اقرأ أيضًا: بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT.

شات جي بي تي Chat GPT

انتشر بوت الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي بشكل كبير في العالم، وأصبح اليوم مصدر للعديد من المعلومات والبيانات الإلكترونية. مما يبيّن بشكل جلّي التأثير الكبير من شات جي بي تي على سوق العمل والمهن.

حيث يملك شات جي بي تي القدرة على فهم اللغة، وإجراء محادثة مع البشر، وتقديم واقتراح العديد من الإجابات. كذلك يمكن له كتابة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، وكتابة السير الذاتية، وتقديم الكودات البرمجية وتصحيحها وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا:  كيف يعمل رابط chatgpt.

قدرات شات جي بي تي Chat GPT

قال القاضي “خوان مانويل باديلا جارسيا” رئيس محكمة في مدينة كارتاخينا الكاريبية أنه استخدم الروبوت في تجربة حكمه الصادر في 30 يناير. حيث طلب القاضي من الروبوت أن يقرر ما إذا كان بإمكان شركة التأمين الصحي رفض دفع رسوم المواعيد الطبية والعلاج والنقل لقاصر مصاب بالتوحد نظرًا لمحدودية دخل والديه.

حيث وجه القاضي للروبوت سؤالًا وهو: هل يُعفى القاصرون المصابون بالتوحد من دفع رسوم علاجهم؟ فأجاب الروبوت: “نعم، هذا صحيح”، ووفقًا للوائح في كولومبيا يتم إعفاء القاصرين المصابين بالتوحد من دفع رسوم علاجهم.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على حساب GPT-4 

الأسئلة الشائعة؟

ماذا يفعل Chat GPT؟

يمكن الاستفادة منه في تصحيح وكتابة وشرح الأكواد البرمجية debug code لمساعدة المبرمجين المساعدة في كتابة أو إنشاء السيرة الذاتية CV. إنشاء المحتوى وكتابة نصوص بمختلف أنواعها سواء كانت إبداعية مثل تأليف الأغاني وكتابة سيناريوهات أو نصوص خاصة بمقاطع الفيديو

كيف يُستخدم شات جي بي تي Chat gpt في البرمجة؟

يمكن استخدام شات جي بي تي في مهام برمجية عديدة، مثل تنفيذ وإنشاء فكرة برنامج بسيط، وتصحيح أخطاء الأكواد البرمجية، وبناء قاعدة بيانات، وحل مسائل leet code، وغيرها الكثير.

في الختام وبعد أن عرفنا ما هو تأثير شات جي بي تي على سوق العمل ننوه إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يدعو للخوف على المهن البشرية. فالبشر غالبًا سيرفضون أي تغيير أو تحديث يضر بمصالحهم. وذلك على اعتبار أن عملية تطبيق التكنولوجيات الجديدة غالبًا ما تكون محفوفة بالتفاوض والمقاومة والخوف والأمل.