تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت

تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت بعد اشتعال النيران فيها نتيجة غزو العراق لدولة الكويت. حيث تعتبر دولة الكويت من أهم الدول المالكة لآبار النفط، وتنتج كمية كبيرة منه بشكلٍ يومي. كما تشتهر دول الخليج عمومًا بإنتاج وتكرير البترول وتصديره للعالم. لكن الأحداث السياسية الخطيرة التي مرّت بها المنطقة كان لها أثر كبير وواضح على آبار النفط، وأهمها حرائق آبار النفط في الكويت التي أحرقتها الحكومة العراقية، وخسرت الحكومة ملايين الدولارات. حيث استمرّت المحاولات لإخماد الحرائق والنيران المشتعلة دون كلل إلى أن تمكّنت الفرق المختصة من إخمادها. وفيما يلي على موقع خليجي سنلقي الضوء على تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت مع ذكر الكثير من المعلومات ذات الصلة بآبار النفط في الكويت.

تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت

تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت في يوم السادس من شهر نوفمبر للعام الميلادي 1991م، بعد أن أحرقها الجيش قبل هزيمتهم وانسحابهم من الكويت. وعندها كانت المهمّة الرئيسيّة إعادة تأهيل العديد من مراكز التجميع وعودة إنتاج النفط إلى المستوى الأول قبل هجوم العراق على الكويت. حيث كان آخر بئر تمّ إطفاؤه هو بئر البرقان الذي يعدّ أكبر بئر نفط في الكويت. ومن الجدير بالذكر استمرّت محاولات إطفاء آبار النفط وإخماد النيران دون كلل أو ملل ثمانية أشهر متواصلة، إلى أن تمكّن الجنود الميدانيون من خبراء ومهندسين وفنيين من إخمادها.

"تاريخ

شاهد أيضًا: وظائف الشركة الكويتية لسوائل الحفر لجميع الجنسيات 

إطفاء آخر بئر نفطي في الكويت

وفي صدد الحديث عن تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت، لحقت في عام 1990 بجميع آبار النفط في دولة الكويت حرائق آبار النفط هائلة، وذلك بسبب حدث هام في الخليج العربي وهو غزو العراق لدولة الكويت. حيث قامت قوات الجيش العراقي بضرب كافة خطوط آبار النفط، وعملوا على تفجيرها في دولة الكويت. كما كان مجمل عدد آبار النفط في الكويت حوالي سبعمئة بئر، تمّ إشعالها وإضرام النيران فيها. وبالتالي أحدثت حرائق ضخمة هائلة في تلك الآبار استغرقت وقتًا طويلًا حتى تاريخ انطَفاء آخر بِئر نِفطي في الكويت.

كيف تم انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت

بعد أن توقف غزو العراق للكويت، تدخلت مصر كطرف لفض النزاع وإيقاف غزو العراق للكويت. حيث هيّأت دولة الكويت كامل طاقمها الفني، والخبراء والفنيين المختصين في آبار النفط، من داخل وخارج دولة الكويت. ونظرًا لأنّ النفط في الآبار خام، فهو قابل للاشتعال عند وجود الحرارة بمكان قريب منه. لذلك بدأ العمل الجاد والتفكير في حلول عميقة علمية وعملية من أجل إيجاد حل جذري وإخماد النيران. حيث استمرّت عملية إخماد النيران في آبار النفط مدّة طويلة حوالي ثمانية أشهر من العمل المتواصل.

"كيف

شاهد أيضًا: قائمة الشركات التي تتواجد في معرض العطور الكويت 

اسم المهندسة الكويتية التي شاركت في إطفاء آبار النفط

وفي سياق الحديث عن تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت، شاركت المهندسة الكويتية المعروفة باسم سارة بنت حسين أكبر. حيث تعدّ المهندسة سارة سيدة أعمال في دولة الكويت، تعمل في منصب مهم في شركة ” كوين إنيرجي ” بمنصب رئيسة المدراء التنفيذين في عام 2005م. كما تعدّ سارة الكويتية الأولى التي بدأ العمل في إخماد حرائق آبار النفط التي اندلعت في العام 1991م.

الشيخ الذي تم إطفاء آخر بئر نفطي في عهده في الكويت

تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت كان في عهد الشيخ ” جابر الأحمد الصباح “، وذلك في سادس يوم من شهر نوفمبر من العام 1991. حيث كانت مأساة اشتعال النيران في آبار النفط في الكويت بمثابة ذكرى أليمة حُفرت في ذاكرة كل عربي، وفي ذاكرة التاريخ الكويتي والعراقي. لذلك يمكن اعتبار تاريخ انطَفاء آخر بِئر نِفطي في الكويت بمثابة عيد أو يوم مميّز للاحتفال بانتهاء الأزمة، وذلك في السادس من شهر نوفمبر عام 1991م.

كم عدد آبار النفط التي احترقت في الكويت

بلغ عدد آبار النفط التي أضرم الجيش العراقي النيران فيها قبل هزيمته وانسحابه من دولة الكويت قرابة 700 بئراً. حيث استطاع الفريق المخصّص لإطفاء الحريق من إطفاء 41 بئراً. كما بدأت الدورات العملية داخل وخارج دولة الكويت للتعامل مع مثل هذه الأمور، بالإضافة إلى التّدريب الأسبوعيّ لِإطفاء آبار النفط المشتعلة. كما بذل الحكومة الكثير من الجهد دون كلل أو ملل حتى تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت.

آبار النفط في دولة الكويت

بعد محاولات كبيرة لإيجاد واكتشاف آبار النفط في دولة الكويت، تمّ اكتشاف البترول في دولة الكويت منذ فترة طويلة. كما تمّ إيجاد عدد لا بأس به من آبار وحقول النفط على أراضيها بعد عناء وجهد كبير، وأهمها:

  • حقل نفط العبدلي.
  • أيضًا حقل نفط المقوع.
  • حقل نفط ظريف.
  • كذلك بئر نفط أم قدير.
  • كما يوجد حقل نفط خشمان.
  • بالإضافة إلى حقل نفط البرقان.
آبار النفط في دولة الكويت
آبار النفط في دولة الكويت

أكبر آبار النفط في دولة الكويت

بعد أن تعّرفنا على آبار النفط في الكويت، تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت. يعتبر حقل البرقان في دولة الكويت بشكلٍ رسمي أكبر بئر نفط في الدولة. حيث أنّ مجمل كميّة النفط التي ينتجها حقل البرقان حوالي 1.4 مليون من براميل النفط بشكلٍ يومي. وبالتالي ينتج هذا الحقل أكثر من نصف إنتاج دولة الكويت من النفط اليومي، وهذه كمية كبيرة بالمقارنة مع إنتاج باقي آبَار النّفط في دولة الكويت، ولهذا السّبب يعتبر حقل البرقان أكبر بئر نفط في دولة الكويت على الإطلاق.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على تاريخ انطفاء آخر بئر نفطي في الكويت، كذلك كيف تم انطفاء آخر بِئر نَفطي في الكويت. بالإضافة إلى التعرف على عدد آبار النفط التي تمّ إطفاؤها، مع ذكر العديد من المعلومات ذات الصلة بآبار النفط في الكويت. حيث اشتعلت الحرائق في عدد كبير من آبار النّفط في دولة الكويت، وسبّبت تدميرًا كبيرًا وخسائر فادحة للدولة وشعبها، كذلك القضاء على كل مقومات الحياة، إلى أن تمّ إخماد آخر بِئر نَفطي في الكويت في السادس من نوفمبر عام 1991م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *