كيفية تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت 2023

تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت،خدمة إلكترونية أطلقتها وزارة الاتصالات في الكويت لكل من المواطنين والمقيمين على أراضيها، وذلك لتتبع الشحنات أو البعائث البريدية. وهي إحدى الخدمات الإلكترونية الكويتية العديدة التي فعلتها الكويت لتسهيل حياة مواطنيها. وذلك من خلال رقمنة خدماتها لإجراء معاملاتهم والحصول على خدمات عامة متنوعة وعديدة. حيث أن تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت تشمل البريد المتميز والبريد المسجل والطرود البريدية أيضًا. من جهة أخرى تمثل خدمات البريد والبرق والهاتف ككل واحدة من أكثر الوسائل فاعلية في أي مجتمع من أجل زيادة تطوره وتقليل انحداره. وانطلاقًا من ذلك فقد أعددنا هذا المقال عبر موقع خليجي، لنوضح لك كل ما يخص تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت

تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت

يمكنك تَتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت من خلال اتباعك الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الموقع الرسمي لوزارة المواصلات الكويتية.
  2. من ثم حرك المؤشر باتجاه الأسفل.
  3. بعد ذلك انتقل نحو نافذة متابعة الشحنات البريدية.
  4. في هذه الخطوة عليك أن تدخل رقم التتبع الخاص بالشحنة في الحقل المخصص له.
  5. اضغط على مربع استعلم، أو على مربع مسح في حالة كنت ترغب بتغيير الرقم.
  6. أخيرًا اقرأ الرسالة الظاهرة على النافذة للاطلاع على حالة الشحنة البريدية.

تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت الخدمات الإلكترونية الكويتية التي يقدمها بريد الكويت
تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت الخدمات الإلكترونية الكويتية التي يقدمها بريد الكويت

طريقة تتبع الشحنات لبريد الكويت

توفر وزارة المواصلات في الكويت لكل من المواطنين والمقيمين على أرض الدولة، خدمة إلكترونية تسمى خدمة تقفي، أو خدمة مسار، وهي خدمة خاصة بتتبع الشحنات أو البعائث البريدية، ويمكن الوصول إليها من خلال الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة على أن يكون بدايته كلمة Tracking، ويعني تتبع، لتظهر للمستخدم صفحة في منتصفها مكون مربع يطلب إدخال المعلومات الآتية:

  1. يجب عليك أن تدخل رقم التتبع الخاص بالشحنة، وذلك بالمربع الموجود تحت عنوان بريد الكويت.
  2. من ثم اضغط على استعلام لتتبع الشحنة، أو مسح لتعديل رقم التتبع، أو تقديم شكاوي في حال مواجهة أي مشكلة.

الرمز البريدي الكويت وتتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت

الرمز البريدي الكويتي هو مجموعة من الأرقام، يتم استخدامه لإرسال الطرود البريدية أو الحوالات الشمالية من داخل وخارج الدولة، وفي الكويت يتكون هذا الرمز من 5 أرقام تختلف باختلاف المنطقة، حيث يوجد أكثر من 20 منطقة في الدولة، ولكل واحد منها رمز بريدي خاص، يتم من خلاله إرسال الشحنات البريدية داخليًا وخارجيًا، شرط معرفة الرمز البريدي للمنطقة بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: رابط تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويتية 

الخدمات الإلكترونية الكويتية التي يقدمها بريد الكويت

يقدم بريد الكويت مجموعة من الخدمات الإلكترونية الكويتية وأبرزها ما يلي:

  • خدمة البعائث البريدية بدون عنوان.
  • خدمة البريد المسجل.
  • خدمة التوزيع السريع.
  • خدمة صناديق البريد الخاصة.
  • خدمة خليجي اكسبريس Gulf EX.
  • خدمة البريد المؤمن.
  • خدمة الطرود البريدية الجوية والسطحية.
  • خدمة البريد الماكث.
  • خدمة المراسلات الجوابية التجارية المحلية.
  • خدمة رخص بيع الطوابع.
  • خدمة رخص خالص الأجرة.
  • خدمة البرقيات.
  • خدمة الفاكسميلي.
  • خدمة الحوالات البريدية.

رقم التواصل للاستعلام عن الطرد البريدي في الكويت

يمكنك الاستعلام عن طرد بريدي الكويت من خلال الاتصال على الرقم الخاص بقطاع البريد التابع لوزارة المواصلات، ويمكنك أيضا الاتصال بالرقم التابع لخدمة البريد وهو 25217663 وسيقوم بالرد عليك خدمة العملاء. حيث سيطلب منك رقم الشحنة الخاصة بك وسيتم تتبعها من خلالهم والرد عليك خلال دقائق.

رقم التواصل للاستعلام عن الطرد البريدي في الكويت
رقم التواصل للاستعلام عن الطرد البريدي في الكويت

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني 1445 الكويت

مواعيد عمل البريد وتتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت

يمكنك الاستعلام عن شحناتك خلال مواعيد عمل مكتب بريد الكويت. والتي تبدأ من الأحد إلى الخميس وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءً. من جهة أخرى تساعدك هذه الخدمة على استلام الطرود الواردة والمعادة إليك من مختلف أنحاء العالم، سواءً من الطرود الفردية أو الشخصية أو بضاعة تجارية أو مجوهرات او قطع غيار أو عينات تجارية، أيضًا تستطيع الاطلاع على كافة الخدمات الإلكترونية الكويتية.

شاهد أيضًا: كيفية حجز موعد مرور العاصمة الكويت اون لاين 2023

الشحنات البريدية التي يمكن تتبعها في الكويت

يتطلب تتبع الشحنات والطرود البريدية وجود باركود مخصص لتتبع الشحنة في وزارة الاتصالات الكويتية. وعليه فإنه من الممكن تتبع البريد الممتاز والبريد المسجل والطرود البريدية، إذ أن لكل من هذه الأنواع رقم باركود خاص به. في حين لا يمكن تتبع البريد العادي نظرًا لعدم ارتباطه برقم باركود مخصص.

تتبع الطرود البريدية عبر الرسائل النصية

أطلقت وزارة المواصلات الكويتية خدمة تتبع الشحنات والطرود البريدية عبر الرسائل النصية القصيرة وذلك ضمن الإجراءات التي تتبعها لتطوير الخدمات المقدمة لمواطنيها. ففي حال وصول الطرود البريدية للبلاد سيتم إرسال رسالة قصيرة باللغتين العربية والانجليزية على رقم الهاتف المحمول المدون ضمن بيانات المستلم داخل البلاد. من جهة أخرى حرصت الوزارة على ضمان تسليم الطرود والبعائث البريدية والشحنات لأصحابها دون تأخير. لذلك يتوجب على أصحاب الطرود ضرورة تحديث البيانات والتأكد من تدوين أرقام هواتفهم النقالة قبل إرسالها حتى يتمكن القطاع من التواصل معهم ودعوتهم لاستلامها فور وصولها.

رابط تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت

يمكنك الانتقال إلى صفحة تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت عبر الرابط. حيث تستطيع من خلاله متابعة الشحنات والطرود البريدية في وزارة المواصلات الكويتية والتي تتيح إمكانية الاستعلام عن حالة الشحنات بدلالة رقم التتبع، وكذلك التعرف على الخدمات الإلكترونية الكويتية بشكل عام.

المدة التي يستغرقها بريد الكويت لتسليم الطرود

هناك نوعان من الطرود، الطرود المحلية والتي يستغرق تسليمها حوالي 2-7 أيام، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك اعتمادًا على موقع مدينة الوجهة. ثانيًا الطرود الدولية والتي سيستغرق تسليمها حوالي 14-30 يومًا، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك اعتمادًا على موقع بلد الوجهة أيضًا. من جهة أخرى فإن عمليات التسليم الدولية تستغرق دائمًا وقتًا طويلًا لتسليمها لأنها تحتاج إلى وقت معالجة إضافي، مثل التخليص الجمركي.

الأسئلة الشائعة

كيف اتتبع شحنة بريدية في الكويت

تتم عملية تتبع الطرود البريدية في الكويت بشكل إلكتروني عبر بوابة وزارة الاتصالات الكويتية باستخدام الرقم البريد الخاص بتتبع الشحنات والطرود. وباتباع الخطوات السابقة التي ذكرناها في مقالنا تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت.

كيف تبدو أرقام التتبع في بريد الكويت

تتكون أرقام تتبع بريد الكويت من 13 حرفًا في الطول، وتبدأ بحرفين [AZ] متبوعًا بـ 9 أرقام متبوعة برمز دولة الكويت KW.

ما هو رقم تتبع الشحنات البريدية

إن رقم تتبع الشحنات البريدية هو رقم خاص يتم منحه من قبل بريد الكويت بهدف الاستعلام عن حالة الشحنة أو الطرد البريدي. ويتألف هذا الرقم من 9 أرقام تبدأ بحرفين يسبقان الرقم وتنتهي بحرفين آخرين يلحقان بالرقم.

أخيرًا وفي نهاية المطاف فقد وصلنا إلى ختام مقالنا تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت. والذي تحدثنا فيه عن المدة التي يستغرقها بريد الكويت لتسليم الطرود. وكذلك تطرقنا للشحنات البريدية التي يمكن تتبعها في الكويت، والوقت الذي تستغرقه للوصول. بالإضافة إلى ذلك فقد وضحنا رابط تتبع الشحنات وزارة المواصلات الكويت. كما ذكرنا رقم التواصل مع البريد الكويتي والخدمات الإلكترونية الكويتية أيضًا.