كيفية تحصيل غرامات المخالفات المرورية بعد الربط بين دول الخليج 2023

تحصيل غرامات المخالفات المرورية بعد الربط بين دول الخليج هو ما يتساءل عنه الأشخاص في دول الخليج حاليًا. حيث تم مناقشة آخر مراحل عمليات ربط المخالفات المرورية خليجيًا لتفعيل تبادل البيانات بين الإدارات العامة للمرور. ولتوضيح آلية عمل نظام الربط المروري خليجيًا إليكم مقالنا عبر خليجي الذي سيقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بدفع غرامات المخالفات المرورية بعد الربط بين دول الخليج، كما سنتعرف على أهداف نظام الرابط والمزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني 

كيفية تحصيل غرامات المخالفات المرورية بعد الربط بين دول الخليج

يمكن تحصيل غرامات المخالفات المرورية بعد الربط بين دول الخليج بحسب نظام البلد الذي وقعت به المخالفة أو بنظام بلده وفق الطرق التالية:

  • باستخدام البطاقة الائتمانية.
  • عن طريق الانترنت باستخدام نظام السداد المتبع في البلد الذي وقعت به المخالفة أو في بلده عند عودته.
  • عن طريق الذهاب إلى مركز المرور في البلد الذي حصلت به المخالفة.
  • دفع المخالفة في بلد المخالف باستخدام النظام المتبع.

"كيفية

اقرأ أيضًا: شروط تخفيض المخالفات المرورية في السعودية وتجزئتها 1445 شروط جديدة!.

آلية تحصيل غرامات المخالفة المرورية بعد الربط بين دول الخليج

أوضح مستشار الأمانة المساعدة لشؤون الامن في مجلس التعاون “محسن الحازمي” أن ربط المخالفات المرورية خليجيًا مفيد جدًا، وسيتم تحصيلها وفق التالي:

  • تحصيل غرامات المخالفات المرورية من قبل الإدارة العامة للمرور في الدولة التي وقعت فيها المخالفة وإرسالها للدولة الأُخرى والعكس صحيح.
  • بدأت بعض الدول بتبادل مخالفات المرور بشكل تجريبي.
  • في حال ارتكب خليجي مخالفة مرورية في أي دولة خليجية، فيستطيع العودة إلى بلده وتحصيلها فيها. وسيتم تحويلها إلى الدولة التي ارتكب فيها المخالفة على أنه تم تحصيلها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة أبو ظبي 

ربط المخالفات المرورية في دول الخليج

أوضحت مصادر مطلعة أن نظام ربط المخالفات المرورية خليجيا يعني في حال ارتكب أي مواطن خليجي مخالفة مرورية في أي دولة من دول الخليج. فسيسمح نظام الربط الآلي بين البلدين بتسجيل المخالفة في قسم المخالفات المرورية في البلد الأم للمواطن المخالف تحت مسمى (مخالفة خارجية). وعند تحصيل القيمة المالية للمخالفة وإرسالها إلى قسم تحصيل المخالفات المرورية في البلد التي حصلت فيه المخالفة.

على سبيل المثال، إذا ارتكب مواطن سعودي مخالفة في الإمارات، فيتم تسجيل المخالفة في مرور السعودية (مخالفة خارجية) باستخدام نظام الربط بين مرور السعودية ومرور الإمارات. ويتم تحصيل المخالفة بالريال السعودي بما يعادل قيمتها بالدرهم الاماراتي. كما يمكن للمخالف تحصيل المخالفة في السعودية وتحويلها إلى الإمارات.

اقرأ أيضًا: اسعار مخالفات المرور الكويت 

أهداف ربط المخالفات المرورية بين دول الخليج

يهدف نظام الربط في تحصيل المخالفات المرورية خليجيًا إلى ما يلي:

  • تقليل المخالفات المرورية بشكل كبير.
  • ملاحقة المخالفين وتحصيل الغرامة.
  • يسهل تحصيل الغرامات المالية.
  • تبادل الخبرات بين دول الخليج.

اقرأ أيضًا:  الاستعلام عن المخالفات في السعودية 

الأسئلة الشائعة؟

في الختام كان هذا كل ما يتعلق بـ كيفية تحصيل غرامات المخالفات المرورية بعد الربط بين دول الخليج وفي حال صدور أي معلومات جديدة فسيتم توفيرها لكم مباشرةً عبر خليجي.