طريقة تحميل دليل الطالب 2022 في سلطنة عمان pdf

طريقة تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf، بعدما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن نزول دليل الطالب وذلك للتسجيل في مؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي الجديد. والذي يتم إصداره من قبل مركز القبول الموحد بشكل سنوي، ويتم اعتماده من قبل المؤسسات التعليمية العمانية، بهدف توفير دليل شامل للطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية، وتعريف الطلاب بمتطلبات ومراحل التسجيل. وكذلك تعريفهم بالإجراءات التي يجب على كل طالب القيام بها لتقديم طلب الالتحاق الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي.

وحرصًا منا على مساعدتكم سنقدم لكم طريقة تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان بصيغة pdf، كما سنوضح لكم طريقة تسجيل الطالب عبر مركز القبول الموحد في سلطنة عمان ابقوا معنا.

تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf

يمكن تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf بشكل مباشر من خلال الضغط على الرابط من هنا. كما يحوي الملف على دليل الطالب في سلطنة عمان بشكل كامل، من أهم المعلومات والتوضيحات بشأن التسجيل. وكذلك القبول الموحد في مؤسسات التعليم العالي العمانية. وهذا بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بالتسجيل والقبول للطلاب الباحثين عن مرجع يساعدهم على اختيار التخصص المناسب لهم.

مقالات ذات صلة
طريقة تحميل دليل الطالب 2022 في سلطنة عمان pdf
طريقة تحميل دليل الطالب 2022 في سلطنة عمان pdf

شاهد أيضًا: عروض التمويلية ميسرة من الأهلي الإسلامي سلطنة عمان

دليل الطالب مركز القبول الموحد

يعد دليل الطالب في سلطنة عمان المرجع الوحيد والحصري للطلبة، الراغبين بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. وهذا الدليل يتم إصداره بشكل سنوي من قبل مركز القبول الموحد في سلطنة عمان. بهدف إيصال كافة المعلومات والإجراءات التي ينبغي على الطلاب الانتباه إليها ومراعاتها عند قيامهم بتقديم طلبات الالتحاق الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي المتنوعة. والهدف من هذا الدليل إيضاح إجراءات التسجيل في نظام القبول الإلكتروني، وإعطاء بعض النصائح والإرشادات المرتبطة بكيفية الاختيار المناسب للبرامج الدراسية، التي يرغب الطالب بالالتحاق بها. في مؤسسات التعليم العالي الحكومية وكذلك البعثات والمنح الداخلية والخارجية. وعند تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf سيجد الطالب بداخله متطلبات أي برنامج أكاديمي للعام الدراسي الحالي، وشروط القبول فيه. كما سيتعرف من خلاله على مراحل التسجيل والقبول ابتداءً من مرحلة التسجيل في نظام القبول الموحد، وصولًا لمرحلة تعديل الرغبات الدراسية.

شاهد أيضًا: خطط التأمين الصحي للأفراد والعائلات سلطنة عمان

مكونات دليل الطالب في سلطنة عمان

عند تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf، سيجد فيه الطالب ثلاثة أجزاء، مهمتها تسهيل طريقة البحث لديه بشأن التخصص الذي يرغب بدراسته، وكذلك مساعدته على انتقاء التخصص المناسب له من مختلف المؤسسات التعليمية. وهذه الأجزاء كالتالي:

  • الجزء الأول: هذا الجزء يحوي على تعريفات وتعليمات هامة بخصوص الإجراءات الخاصة بالتقدم إلى مؤسسات التعليم العالي العمانية. كما يوجد توضيح وشرح لطريقة التسجيل الإلكترونية عن طريق نظام القبول الإلكتروني. ومراحل التسجيل والقبول ومواعيدها الهامة.
  • الجزء الثاني: يحوي على البرامج الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. كذلك شروط ومتطلبات التقدم إليها. كما يوجد في هذا الجزء العديد من المعلومات والشروحات عن البرامج الدراسية، وجميع الإجراءات والمواعيد الهامة للتسجيل والقبول.
  • الجزء الثالث: يحوي على البرامج الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان الخاصة والتي تتم على نفقة الطالب.
مكونات دليل الطالب 2022 في سلطنة عمان
مكونات دليل الطالب 2022 في سلطنة عمان

شاهد أيضًا: رابط منصة أملاك وزارة الإسكان سلطنة عمان شروط التقديم

كيفية تسجيل طالب عبر مركز القبول الموحد سلطنة عمان

يتم تسجيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان عن طريق مركز القبول الموحد باتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً يجب التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمركز القبول الموحد من خلال الضغط على الرابط من هنا.
  2. وبعدها يجب الضغط على تبويب تسجيل في الصفحة الرئيسية لموقع مركز القبول الموحد.
  3. ثم يجب تحديد مكان الدراسة سواء كان خارج سلطنة عمان أو داخل سلطنة عمان.
  4. ثم يجب تحديد نوع الشهادة الحاصل عليها الطالب.
  5. بعد ذلك الضغط على خيار التالي.
  6. بعد ذلك يجب إدخال رقم البطاقة المدنية ورقم الجلوس في الحقول المخصصة لذلك.
  7. ثم الضغط على خيار حفظ وعندها ستظهر لديك جميع البيانات الخاصة بالطالب من وزارة التربية والتعليم مثل الاسم والجنس وتاريخ الميلاد.
  8. يجب التحقق من البيانات الواردة أعلاه.
    أخيرًا اضغط على خيار تسجيل.

شاهد أيضًا: الحالات التي لا يغطيها التأمين الطبي سلطنة عمان

شروط التقدم لبرامج مؤسسات التعليم العالي سلطنة عمان

تم تحديد عدة شروط للتقدم لبرامج مؤسسات التعليم العالي وينبغي على الطالب أن يستوفي كافة الشروط، وتتمثل هذه الشروط بما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب يحمل الجنسية العمانية.
  • كما ينبغي أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة دبلوم التعليم العالي أو ما يعادلها (حديث التخرج).
  • ينبغي ألا يكون عمر الطالب أكثر من 25 عامًا، وألا يقل عن 16 عامًا.
  • كذلك يجب أن يحقق الطالب شروط التّقديم لِلبرنامج التعليمي وفق ما جاء في تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf.
  • أما الطلاب الكبار الذين يعملون لدى أحد الجهات الحكومية أو الخاصة، ويحققون الشروط فيمكنهم الالتحاق بأحد الجامعات، وبحال تم قبولهم، فينبغي إحضار موافقة من جهة العمل.

الطلبة المستفيدون من نظام القبول الموحد سلطنة عمان

تم تحديد الطلاب الذين يحق لهم الاستفادة من نظام القبول الموحد، والدراسة في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، وهم كالتالي:

  • الطلاب العمانيون الذين حصلوا على شهادات دبلوم التعليم العالي من داخل السلطنة (حديثي التخرج).
  • الطلاب العمانيون الذين حصلوا على شهادات تعاجل شهادات دبلوم التعليم العالي من داخل السلطنة (حديثي التخرج).
  • أيضًا الطلاب العمانيون الذين حصلوا على ما يعادل دبلوم التعليم العام من خارج سلطنة عمان خلال العام الدراسي 2022.
  • أيضًا الطلاب من أبناء العمانيات والذين تم استثنائهم من شرط الجنسية العمانية (حديثي التخرج).

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على طريقة تحميل دليل الطالب في سلطنة عمان pdf، ومكونات دليل الطالب، وطريقة التسجيل عبر مركز القبول الموحد. كما نتمنى أن نكون قدمنا لكم شرحًا وافيًا وإجابات عن كل استفساراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *