تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1445

تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية الداعمة للقطاع الخاص في سبيل تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة. إذ أعلنت الحكومة السعودية عن وجود قرارات جديدة تسمح بالتوسع للقطاع الخاص من خلال تخفيضات في الضرائب مشيرةً إلى ضرورة الالتزام بسدادها للابتعاد عن أي غرامات أو عقوبات أخرى. لذلك وفي صدد حديثنا خصصنا لكم مقالنا من خليجي لنتعرف أكثر على موضوع تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية. كما سنبين لكم موعد البدء بالعمل بقرار تخفيض القيمة الضريبية وصولًا إلى رد وزير المالية في المؤتمر الصحفي حول ميزانية المملكة، فلنتابع معًا.

شاهد المزيد: استرداد ضريبة القيمة المضافة للمشتري

تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية عن تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية. وذلك للعمل على ترسيخ دور القطاع الخاص بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والسعي لإيصال الدعم الكامل للمنشآت المتوسطة والصغيرة. مما سيحقق التنمية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية. كما تم وضع حد أدنى أعلى للغرامة في حال عدم تقديم الإقرار إلى جانب فرض حكم في حال التكرار. كذلك حرصت الهيئة على إضافة أحكام أخرى جديدة تعطيها حق الحجز على أموال الأشخاص الخاضعين للضريبة. وذلك في حال لم يتم سداد المستحقات الضريبية بشكل نهائي من خلال ضوابط وأحكام تراعي الهيئة الالتزام بها. اقرأ أيضًا: كيفية رفع الاقرار الضريبي بالتفصيل في السعودية. تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1445

متى يبدأ العمل بقرار تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية

صرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه سيبدأ العمل بقرار تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية في شهر نوفمبر من هذا العام. وذلك انطلاقًا من حرص الهيئة على ضمان التزام كافة المنشآت بالأحكام المتعلقة بنظام الضريبة المضافة مع التأكد من ضمان استمرار نشاط المكلفين المتعاقدين مع الجهات الحكومية. اقرأ أيضًا: حد التسجيل الإلزامي للمنشآت وفق ما حددته هيئة الزكاة والضريبة.

رد المؤتمر الصحفي على الميزانية في السعودية

رد رئيس مجلس إدارة الزكاة والضريبة والجمارك محمد الجدعان خلال حديثه مع التلفزيون السعودي حول ميزانية السعودية بعد صدور قرار تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية قائلًا” التوجه بشكل عام هو إعادة النظر في الضريبة عندما تتحسن الأوضاع الاقتصادية والمالية وللتذكير بالعجوزات التي حدثت في عام 2020 (295 مليار) وفي سنة 2023 (85 مليار). وعندما يتحقق فائض في سنة لن يغطي الافتقار الذي حصل والسحوبات التي حدثت. لذا اضطرت الحكومة إلى أن تقترضه لتغطية العجز في الميزانية والاستمرار بمنح الخدمات للمواطنين”.

الحد الأدنى لغرامة عدم تقديم إقرار ضريبي في السعودية

إن الحد الأدنى لغرامة عدم تقديم إقرار هو 1000 ريال سعودي للأشخاص الخاضعين للضريبة الملزمين بتقديم الإقرار الضريبي عن الفترة الضريبية والتي مدتها شهر كامل. بينما تكون 500 ريال سعودي للأشخاص الخاضعين للضريبة الملزمين بتقديم الإقرار الضريبي عن الفترة التي تزيد عن شهر. إذ تتضمن المادة 42 من نظام القيمة المضافة ما يلي:” يتم معاقبة كل من يقدم إقرار ضريبي ضمن المدة المحددة من قبل اللائحة بغرامة لا تقل عن صفر ولا تزيد عن 25 بالمئة من قيمة الضريبة التي كان يتعين عليه الإقرار بها. ومن ثم تم تعديل المادة لتصبح كما يلي:” يعاقب كل من لم يقدم الإقرار الضريبي خلال المدة التي تحددها اللائحة بغرامة قدرها 2 بالمئة من قيمة الضريبة المستحقة الناتجة عن إقرار مقدم من الشخص الخاضع للضريبة أو ناتجة عن تقييم صادر من الهيئة. وذلك عن كل شهر أو جزء منه حتى تاريخ تقديم الإقرار وبحد أقصى 24% من قيمة الضريبة التي كان يتعين عليه الإقرار بها. إذ يبدأ الاحتساب للغرامة من اليوم التالي لانتهاء المدة المحددة. اقرأ أيضًا: التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في السعودية.

تحديد حد أدنى وأعلى لغرامة عدم تسديد الضريبة

أعلنت الهيئة عن تعديل المادة 43 التي تتضمن قيمة الغرامات في حال عدم تسديد الضريبة المستحقة. حيث يتم معاقبة من يتخلف عن سداد الضريبة خلال المدة المحددة بغرامة تعادل 2% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو كل جزء منه وبحد أقصى يعادل 50% من قيمة الضريبة غير المسددة. كما يبدأ احتساب الغرامة من اليوم التالي لانتهاء المدة المحددة من قبل اللائحة لتسديد الضرائب المستحقة من اليوم التالي لاستحقاق سداد الضريبة من قبل أي شخص. وذلك في حال لم يؤجل السداد من خلال الإقرار الضريبي للأشخاص الخاضعين للضريبة بحسب أحكام اللائحة والنظام. اقرأ أيضًا: كيفية تسديد رسوم نقل ملكية السيارة عن طريق الصراف في السعودية.

قرار حجز الممتلكات للمتخلفين عد سداد القيمة المضافة للضرائب

أعلنت الهيئة عن صدور قرار يقضي بحجز كافة ممتلكات كل من لا يلتزم بسداد المبالغ النهائية المستحقة للضرائب. وذلك بموجب أحكام النظام واللائحة. إذ يتاح للهيئة أن تحجز كافة الأموال المنقولة وغير المنقولة التي يمكن حجزها شرعًا. كما تبدأ الإجراءات الخاصة بالحجز بعد مضي 60 يومًا على استلام الشخص للإشعار الخاص بالضرائب سواء أكان يستخدم وسائل إلكترونية أو وسائل نظامية أخرى.

قرار بيع الممتلكات للمتخلفين عن سداد القيمة المضافة للضرائب

يتضمن قرار بيع الممتلكات المحجوزة الصادر عن أحكام النظام اللائحة أنه يمكن للهيئة بيع كافة الممتلكات المحجوزة. وذلك ليتم سداد قيمة الضرائب والغرامات مع مصاريف الحجز، ومن ثم يتم إعادة باقي المبلغ للشخص الخاضع للضريبة. ومن الجدير بالذكر أنه يتم تعليق بيع الممتلكات ضمن فترة المراجعة الإدارية باستثناء الممتلكات التي تتعرض للتلف. اقرأ أيضًا: رسوم استقدام العاملة المنزلية مع قيمة الضريبة.
الأسئلة الشائعة؟؟
متى يتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة؟

إن قرار الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة يشمل جميع التوريدت العقارية التي تتم على نقل البيع أو نقل الملكية أو حق التصرف في العقار كمالك.

متى فرضت ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

فرضت ضريبة القيمة المضافة في السعودية في يناير 2018م.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا المتضمن تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية ذاكرين لكم موعد بدء العمل بقرار ضريبة القيمة المضافة. كذلك الحد الأدنى والأعلى للغرامات في حال عدم الالتزام بالسداد مرورًا برد الجدعان حول الميزانية في القرار الصحفي.