تخفيض النقاط السوداء أبوظبي 2023

تخفيض النقاط السوداء أبوظبي، ما المقصود بذلك؟ ما هي النقاط السوداء في أبوظبي؟ متى يتم احتساب النقاط السوداء؟ وما هو مدى تأثيرها على رخصة القيادة؟ كيف يمكن إلغاء النقاط السوداء من رخصة القيادة؟ والسؤال الأكثر أهمية متى تنتهي مدة النقاط السوداء في إمارة أبوظبي؟ ولماذا يخاف الناس من اكتساب نقاط سوداء؟

تعتمد دولة الامارات، وخصوصًا إمارة أبوظبي، نظام قاسي وصارم في مجال القيادة والمخالفات المرورية. حيث أن الجميع من هناك متساوون في الحقوق والواجبات، والكل يخضع للقانون مهما كانت جنسيته. لذلك يوجد شيء يدعى بالنقاط السوداء، تستخدم الحكومة هذا النظام من أجل تخفيف الحوادث والمخالفات المرورية التي قد يرتكبها الأشخاص هناك. ومع مرور الوقت، أثبت هذا النوع من العقوبات مكانته وفعاليته.

سنتعرف في هذا المقال بدايةً على تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي، ومن ثم سنشرح لكم بالتفصيل آلية عمل نظام النقاط السوداء. وبعد ذلك سوف نجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع مثل: كيف يمكن إلغاء النقاط السوداء من رخصة القيادة، وما هو مدى تأثير هذه النقاط على الرخصة. والكثير من المعلومات والأفكار المهمة، تابعوا معنا حتى النهاية.

تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي

لكي تستطيع التخفيض من النِقاط السَوداء، سيتوجب عليك فعل بعض الأشياء الإضافية. وهي تتفرع إلى عدة نقاط أساسية تتيح لك تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي:

  • أولًا وبحسب القانون المدني في إمارة أبوظبي، سوف يتم محو 8 من النقَاط السوداءْ المرورية بعد مرور سنة كاملة بالإضافة إلى أن الحد التراكمي للنقاط لم يتم الوصول إليه بعد. وهذا في حال اجتاز الشخص اختبار الدورة التدريبية في المراكز المتعارف عليها في الامارات. وذلك أيضًا قبل أن يتم الوصول إلى الحد التراكمي للنقاط.
  • كما يمكن للسائق بحسب قانون السير والمرور الاتحادي، أن يمحو 8 نقاط سوداء من مجموع حسابه قبل أن يتم الوصول إلى الحد التراكمي الأدنى. وفي حال لم يرغب بذلك، يمكن لاجتياز الدورة التدريبية، أن تخفض شيء من النقط السودَاء الخاصة بك.

وعلاوة عن هذا، فإن الحد التراكمي الذي تكلمنا عنه قبل قليل هو عبارة عن 24 نقطة سَوداء، يتم تجميعها ضمن فترة زمنية لا تتجاوز تقريبًا السنة الواحدة. كما يعتبر التسابق بين شخصين على الطرق العامة، وبدون ترخيص من إدارة المرور والطرق، جريمة وتعتبر من أعلى المخالفات بالمقارنة مع مخالفات المرور الأخرى.

وتعتبر أيضًا القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدر، أو ما في حكم ذلك، مخالفة تحتوي على 24 نقطة سوداء، بالإضافة إلى غرامة مادية تحددها المحكمة، ولا تقل عن 2000 درهم إماراتي. كما يتم حجز المركبة لمدة 60 يوم.

تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي

شاهد أيضًا: رقم خدمة العملاء اتصالات أبوظبي.

ما هي النقاط السوداء المرورية

بعد أن تعرف الكثير منكم على طرق تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي، ربما سوف تتسائلون عن ما هو تعريف النقطة السوْداء المرورية بشكل رسمي.

في الحقيقة، تعتبر النقاْط السوداْء هي نقاط يتم وضعها على نوع معين من الأشخاص السائقين الذين يرتكبون مخالفات مرورية بشكل متكرر. وتراكم هذه النقْاط ممكن أن يؤدي إلى عقوبات وغرامات مالية وسحب رخصة القيادة، وحتى السجن. وذلك بحسب الأضرار التي نتجت عن هذه الحوادث التي سببها هؤلاء الأشخاص. إذ تقرر المحكمة ذلك. وبنفس الوقت، فإن إمكانية تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي هي متوفرة دائمًا للأشخاص الذين يودون ذلك.

وبحسب القانون السير والمرور في الامارات، فإن تصنيف النِقاط السوُداء يكون كالتالي:

  • 12 نقطة سوداء في حال تمت القيادة بشكل خطير، وغير لائق بالطرق العامة.
  • 24 نقطة، إذا كان السائق يقود المركبة بدون لوحة يوجد عليها أرقام السيارة
  • 12 نقطة إذا حصل حادث مروري، وتمت وفاة شخص نتيجة ذلك.
  • وإذا لم يتوقف الشخص عند حصول الحادث، فإن النقاط سوف تكون 24.
  • تجاوز الحد الأقصى للسرعة التي تم وضعها على الطرق من قبل وزارة النقل. 12 نقطة.
  • تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء 8 نقاط.

وطبعًا يوجد بالإضافة إلى كل هذه النقط، المخالفات المرورية، والغرامات المالية التي تحددها المحكمة أثناء حصولها. ولا ننسى إمكانية حجز المركبة مؤقتًا أو بشكل دائم. حيث أن دولة الامارات، وخصوصًا أبوظبي، تهتم بشكل كبير بالحوادث المرورية وأسبابها، ولا يوجد تهاون أبدًا في هذه المجالات بتلك البلاد.

ما هي النقاط السوداء

شاهد أيضًا: استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية في الامارات 2023. 

كيف يمكن تفادي أخذ النقاط السوداء

هل يمكننا حقًا أن نتفادى الحصول على النقط السَوداء أثناء القيادة؟ في الحقيقة نعم. لا يوجد شيء مستحيل في الامارات، فالكل قادر على التطوير والتحسين من ذاته. حيث بكل بساطة، يمكنك أن تتفادى هذا النوع من النِقاط، بتفاديك للمخالفات. فكما هو متعارف عليه دائمًا، النقط السودَاء مرتبطة كليًا بمخالفات المرور والطرق.

حتى أنها ممكن أن تكون نتيجة لارتكاب هذه المخالفات والمغالطات. لذلك إذا كنت تريد الابتعاد عن هذه النقط السوداء، حاول الابتعاد قدر الإمكان عن المخالفات بكل أنواعها. ولكن بالعموم، أحيانًا الحوادث تأتي فجأة، وبشكل غير إرادي، لذلك لا بأس ببعض من النقاط السوداء القليلة، التي يمكننا تمامًا أن نخفض منها ونقللها عن طريق التحسين والتطوير المتواصل.

ولا تقلق من ناحية سحب رخصة القيادة، فإن من شروط سحب الرخصة هو أن تبلغ 24 نقطة خلال السنة الهجرية، ولكن سوف يتم السحب لمدة 3 أشهر فقط، وفي الحالات الأكبر من هذه سوف تكون مدة السحب أكبر، وربما سوف تصبح دائمة.

تفادي النقاط السوداء

شاهد أيضًا: كم تربح قمر من كأس العالم.

محو النقاط السوداء تلقائيا

نحن لا يمكننا فقط تخفيض النقاط السوداء، وإنما نستطيع إلغائها تمامًا وبشكل تلقائي بدون بذل أي مجهود زائد. وذلك فقط بمقابل أن لا ترتكب أي مخالفة مرورية لمدة سنة كاملة. حيث يشير القانون إلى أن محو النِقاطْ السودَاء تلقائيًا يتم بإحدى هذه الحالتين: الأولى أن يتم سحب رخصة القيادة بحسب أحكام المادة القانونية المختصة بهذا المجال.

الثانية هي أن لا يرتكب السائق أي جريمة سير ومرور جديدة، وذلك خلال سنة كاملة بعد ارتكابه لآخر جريمة. وإذا حصلت أي مخالفة مهما صغر نوعها. فإنك سوف يتوجب عليك أن تنتظر سنة جديدة. لذلك كما ذكرنا لك سابقًا. تفادي المخالفات المرورية، والالتزام بالقوانين هو أكثر شيء ممكن أن يفيدك شخصيًا، ويفيد الناس والمجتمع بشكل عام.

وفي حال تم سحب رخصة القيادة بشكل دائم، بسبب ارتكاب بعض المخالفات والمشاكل، فإنه يوجد أمل أيضًا، حيث تستطيع أن تقدم على طلب جديد، في حال كان صاحب الرخصة على قيد الحياة. وهذا يتم عن طريق منصة أبشر. ومن أهم الشروط لحدوث ذلك، هو أن تكون مدة انتهاء صلاحية الرخصة هو أقل من 180 يوم.

وفي ختام مقالنا هذا، أتمنى أن تكونوا في أتم الصحة والراحة وألا تضطروا إلى الخضوع لهذا النوع من المخالفات والمشاكل المرورية، التي سوف تجبركم حتمًا أن تبحثوا عن عناوين مثل طريقة تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي، أو ما هي النقاط السوداء وكيف يمكن إلغائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *