ما هي تداعيات افلاس بنك SVB على العالم

تداعيات افلاس بنك SVB على العالم هي حديث الساعة في كافة بقاع الكرة الأرضية، وذلك لما له من آثارٍ سلبية على العديد من القطاعات. ففي الساعات القليلة الماضية، تم إعلان افلاس بنك SVB “بنك السيليكون” في أمريكا، وانطلق الناس للبحث عن سبب إفلاسه وما قد يلحقه من آثارٍ في العالم. إذ يعتبر افلاس هذا البنك أكبر عملية افلاس في أمريكا بعد الأزمة المالية التي حصلت في عام 2008 وتبعها إغلاق بنك واشنطن ميوتشوال للادخار. ولكن يبقى السؤال الأهم، ما هي تداعيات افلاس بنك SVB على العالم؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال منصة خليجي الإخبارية، فتابعوا معنا.

ما هي تداعيات افلاس بنك SVB على العالم

إن تداعيات افلاس بنك SVB (سيليكون فالي بنك) على العالم هي كالتالي:

  • خسارة أكبر المصارف الأمريكية مليارات الدولارات في أسواق الأسهم العالمية (حوالي 52 مليار دولار أمريكي).
  • وبالتالي،  ستكون أكبر تداعيات افلاس بنك SVB هي تعثر البنوك في كل من آسيا وأوروبا.
  • إضافة لمشاكل ستواجه شركات التكنولوجية في المملكة المتحدة البريطانية بسبب علاقتها مع بنك SVB الأمريكي.
  • ثم حالة ذعر في الأسواق العالمية.
  • علاوة على الآثار الفادحة التي ستنعكس على إسرائيل بسبب افلاس بنك SVB الممول لأكثر من 100 شركة ناشئة إسرائيلية.
  • كذلك أحد تداعيات افلاس بنك SVB هي خسارة BNP Paribas، وSociété Générale، وكذلك Crédit Agricole في فرنسا.
  • وأيضًا خسارة العديد من البنوك في أوروبا. على سبيل المثال: خسر بنك Deutsche الألماني بنسبة 7.35%، وخسر بنك Barclays البريطاني بنسبة 4.09%. كما وخسر بنك UPS السويسري بنسبة 4.53%.
  • الذعر بشأن إمكانية الوصول إلى الأموال؛ ودفع الرواتب للموظفين في منطقة خليج المكسيك الواقع في ولاية كاليفورنيا.
  • كما ستتأثر فروع بنك SVB الموجودة في الصين والدنمارك وألمانيا والهند والسويد أيضًا.

اقرأ أيضًا: نسبة أرباح ودائع بنك بوبيان

ما هي تداعيات افلاس بنك SVB على العالم
ما هي تداعيات افلاس بنك SVB على العالم

تفاصيل افلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا

أغلقت السلطات الأمريكية المصرف الكاليفورني SVB (بالإنجليزية: Silicon Valley Bank) يوم الجمعة الماضي 10 مارس. وذلك عقب إعلان افلاس بنك SVB وانهيار قيمة أسهمه حتى 60% في سوق الأسهم العالمي. كما وفرضت الوكالة الأمريكية رقابتها على هذه المؤسسة وصادرت أصول البنك وأكثر من 175 مليار دولار أمريكي لضمان الودائع؛ التي من المتوقع أن يتم إعادة فتحها يوم الاثنين باسم جديد.

إذ لم يعد بنك SVB قادرًا على التعامل مع عمليات سحب العملاء الهائلة، وبخاصة شركات التكنولوجيا العالمية الممولة من قبله. وعندما حاولت الإدارة جمع الأموال من جديد، باءت محاولاتها بالفشل. بناء على ذلك، استدعت جانيت يلين “وزيرة الخزانة الأميركية” يوم الجمعة الماضي عددًا من منظمي القطاع المالي من أجل مناقشة الوضع. ثم أكدت ثقتها الكاملة في قدرتهم على اتّخاذ الإجراءات المناسبة، معتقدةً أن القطاع المصرفي لا يزال “مرنًا”.

اقرأ أيضًا: أنواع حسابات الودائع في بنك الكويت الوطني مصر

خسائر بنك SVB في أمريكا

اشترى بنك SVB سندات طويلة الاجل في محاولةٍ لتحقيق عوائد أعلى على الاستثمار من تلك التي كانت متاحةً على السندات قصيرة الأجل. ولكن سرعان مت ارتفعت أسعار الفائدة، وانخفضت قيمة هذه السندات الطويلة الأمد. بناء على ذلك، أصبحت السندات الاستثمارية في بنك SVB أقل جاذبية للاستثمار. وقد كان لدى بنك SVB بالفعل خسائر غير محققة في المحاسبة تجاوزت الـ 15 مليار دولار أمريكي للأوراق المالية التي يتم الاحتفاظ بها حتى حلول تاريخ الاستحقاق.

بالإضافة إلى ذلك، تزامنت كل تلك الأمور مع سحب موعد العديد من الشركات الناشئة لأموالها من بنك SVB الممول لعملياتها دفعة واحدة. كذلك باع البنك جميع أوراقه المالية المتاحة، الامر الذي زاد خساراته خسارة جديدة وصلت حتى 1.8 مليار دولار. بناء على ذلك، تم إرسال عدة بلاغات لبنك وادي السيليكون بأنه سيواجه تخفيضاتٍ محتملة بسبب تصنيفه الائتماني الناتج عن الخسائر غير المحققة. الامر الذي يضع العالم أجمع في موقع قلق من تداعيات افلاس بنك SVB.

اقرأ أيضًا: اوقات دوام بنك بيت التمويل الكويتي في رمضان

خسائر بنك SVB في أمريكا
خسائر بنك SVB في أمريكا

بنك وادي السيليكون SVB

يعتبر بنك وادي السيليكون قبل انهياره أحد أكبر البنوك الأمريكية، وممولًا رئيسيًا للعديد من المؤسسات والقطاعات حول العالم. تأسس بنك SVB في السابع عشر من أكتوبر عام 1983، ويقع مقره الرسمي في مدينة سانتا كلارا التابعة لولاية كاليفورنيا الأمريكية. ومن الجدير بالذكر أم البنك يملك فروعًا في العديد من الدول حول العالم، أبرزها: الصين، والدنمارك، وألمانيا، والهند، والسويد. وعليه، استمر البنك في النمو عامًا بعد عام في مجال الخدمات المالية، وبلغت ذروة فترة النمو خلال جائحة كورونا بين عامي 2019 – 2020. بينما تدنى مستوى النمو بسبب خسائر البنك المتتالية حتى أعلن إفلاسه وأغلق أبوابه في العاشر من مارس 2023، الأمر الذي يثير مخاوف العالم أجمع من تداعيات افلاس بنك SVB.

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل البنك المركزي السعودي في رمضان

الأسئلة الشائعة

متى تم إغلاق بنك SVB بنك السيليكون في امريكا؟

تم إغلاق بنك السيليكون SVB في يوم الجمعة الموافق للعاشر من شهر مارس عام 2023.

ما هو سبب إغلاق بنك SVB في أمريكا؟

إن سبب إغلاق بنك وادي السيليكون SVB في أمريكا هو إفلاس البنك.

في الختام، تعرفنا من خلال هذا المقال على تداعيات افلاس بنك SVB على العالم، والتي ستكون ثاني أكبر حالة إفلاس بتاريخ أمريكا. إلا أن البنك سيعود ليفتح ابوابه يوم الاثنين المقبل؛ ولكن تحت اسمٍ جديد لم يتم الإعلان عنه بعد.