تعرف على ترتيب أغنى 10 أشخاص في العالم

من الطموح النظر إلى أغنى الأشخاص في العالم ودراسة الخلفية والتقنيات والميول الذي ميز رحلتهم. ومن خلال تحليل سمات بناء الثروة والمجالات التي استثمروا فيها، يمكنك البدء في تطبيق فطنة أعمالهم على حياتك اليومية. هؤلاء المؤسسون والقادة وأصحاب الرؤى هم أفراد لديهم قصة فريدة وراء نجاحهم سمحت لهم بتكديس كميات هائلة من الثروة. لذلك سنتعرف في مقالنا على قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم، فلنتابع.

ترتيب أغنى 10 أشخاص في العالم

إليكم فيما يلي نظرة على أغنى 10 أشخاص في العالم:

  • برنارد أرنو من أغنى الأشخاص في العالم.
  • إيلون ماسك من أغنى الأشخاص في العالم.
  • جوتام أداني من أغنى الأشخاص في العالم.
  • بيل جيتس من أغنى الأشخاص في العالم.
  • وارن بافيت من أغنى الأشخاص في العالم.
  • جيف بيزوس من أغنى الأشخاص في العالم.
  • لاري إليسون من أغنى الأشخاص في العالم.
  • موكيش أمباني من أغنى الأشخاص في العالم.
  • ستيف بالمر من أغنى الأشخاص في العالم.
  • لاري بيدج من أغنى الأشخاص في العالم.

برنارد أرنو من أغنى الأشخاص في العالم

برنارد أرنو هو أغنى رجل في العالم، جمع ثروته في صناعة السلع الفاخرة من خلال امتلاك علامات تجارية مشهورة عالميًا مثل Louis Vuitton و Christian Dior. حيث يبلغ صافي ثروته 162 مليار دولار، ومن خلال استهدافه للتركيبة السكانية الثرية، والحفاظ على ما يقرب من 50% من أسهم شركته (LVMH)، صعد طريقه إلى قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم.

كما تمتد إمبراطورية أرنو للأزياء الفاخرة إلى أكثر من 70 علامة تجارية يديرها مع إخوته. واعتبارًا من يناير 2021 تمت إضافة Tiffany & Co إلى شركته مقابل 15.8 مليار دولار والتي قُدرت بأنها أكبر عملية استحواذ على الإطلاق في الأزياء الفاخرة. ولا يقتصر الأمر على الموضة فقط، حيث يمتلك أرنو أيضًا العديد من الفنادق الفاخرة، وخطوط الرحلات البحرية التي أضافت إلى ثروته على مر السنين.

إيلون ماسك من أغنى الأشخاص في العالم

يعد إيلون ماسك ثاني أغنى رجل في العالم على الرغم من خسائره الأخيرة، وتبلغ ثروته الصافية 137 مليار دولار. حيث أسس شركة تسلا ولا يزال يمتلك حاليًا 13% منها. ومع ذلك، كان ماسك مشغولاً منذ فترة طويلة بالعديد من الشركات المعروفة الأخرى وكان له جذور ضمن مجموعة تُعرف باسم “PayPal Mafia”. التي تتألف من رواد الأعمال والمستثمرين الذين شكلوا PayPal، وحققوا نجاحًا كبيرًا في حد ذاتها. كما يمتلك ماسك شركة Neuralink و The Boring Company، وله حصة شهيرة في منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

قد يكون إيلون ماسك ثاني أغنى رجل في العالم لكنه لا يريد التوقف عند هذا الحد. فهو الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX وهي شركة تصنيع صواريخ تزود ناسا بمحطات الفضاء.

جوتام أداني من أغنى الأشخاص في العالم

غوتام أداني هو أغنى الأشخاص في الهند يبلغ صافي ثروته 121 مليار دولار، يأتي جزء من ثروته مباشرة من والده الذي كان يمتلك شركة نسيج. على الرغم من ميراثه الكبير إلا إنه كان مهتمًا بالعمل فقرر متابعة طموحاته الخاصة لتحقيق ثروة كبيرة. وبعد فترة وجيزة من مغادرته المنزل دخل في صناعة الماس والتي سرعان ما ارتقى إلى مرتبة المليونير.

عند حصوله على هذه الثروة، أسس مجموعة Adani Enterprises وهو تكتل يشرف الآن على العديد من الشركات في قطاعات مثل الطاقة والنقل والتعدين والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والإسمنت والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة. وبفضل النمو الاقتصادي للهند نجح أداني في سوق الأسهم والاستثمار في الطاقة الخضراء التي أضافت حوالي 44 مليار دولار إلى صافي ثروته خلال العام الماضي، مما دفعه نحو قمة قائمة الأثرياء.

بيل جيتس من أغنى الأشخاص في العالم

كان بيل جيتس طفلاً بارعًا في مجال التكنولوجيا، فقد صمم أول برنامج له في سن 13 عامًا، وأصبح مؤسسًا مشاركًا لمايكروسوفت التي تعد أكبر شركة لبرامج الكمبيوتر في العالم. والتي تأسست في عام 1975، لكن جيتس قرر التنحي عن منصب الرئيس التنفيذي في عام 2000، وتبلغ ثروة جيتس 109 مليار دولار مما جعله ضمن قائمة أغنى الأشخاص في العالم.

كما حافظ على دور نشط في الشركة على مر السنين، حيث واصلت ميكروسوفت توسعها في قطاعات الحوسبة والبرمجيات والألعاب. واشترت الشركة Activision Blizzard في صفقة قيمتها 68.7 مليار دولار. وقد تخلى جيتس عن مهامه في مايكروسوفت للتركيز على العمل الخيري من خلال مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وارن بافيت من أغنى الأشخاص في العالم

يُعرف وارن بافيت الملقب بـ “أوراكل أوماها” بأنه أغنى الأشخاص في العالم وأكبر مستثمر على مر العصور، حيث تبلغ ثروة بافيت 107 مليار دولار. وتدير شركته القابضة Berkshire Hathaway مجموعة من الاستثمارات تشمل مراكز كبيرة في أسهم آبل والعديد من أسهم البنوك. تحدث بافيت منذ فترة طويلة عن فوائد الفائدة المركبة التي ساعدته على تجميع ثروته.

حتى مع استمراره في العمل لصالحه، تعهد بافيت بمنح 99% من ثروته للمؤسسات الخيرية والقضايا الخيرية خلال سنواته الأخيرة. وقد تبرع بالفعل بحوالي 48 مليار دولار، على الرغم من ثروته الهائلة لا يعيش بافيت في قصر بملايين الدولارات. بدلاً من ذلك، لا يزال يقيم في نفس منزل أوماها الذي اشتراه عام 1958 مقابل 31500 دولار فقط.

جيف بيزوس من أغنى الأشخاص في العالم

في الثلاثين من عمره ترك جيف بيزوس الصناعة المالية ليبدأ نشاطًا رآه الكثيرون أحمق وهو شراء الكتب وبيعها عبر الإنترنت. تلك الشركة الصغيرة التي يمكن أن تُعرف اليوم باسم أمازون، التي وصلت قيمتها إلى أكثر من تريليون دولار قبل أن تنخفض إلى نطاق المليار دولار. حيث تبلغ ثروة بيزوس 107 مليار دولار وهو من أغنى الأشخاص في العالم، ويُنسب له الفضل في ريادتها في مجال التجارة الإلكترونية والتي أصبحت واحدة من أكبر الصناعات في العالم.

بعد نجاحه الهائل،  ابتعد بيزوس عن الشركة لكنه لا يزال أحد كبار المساهمين فيها. وقد واصل تركيز جهوده على Blue Origin وهي شركة رحلات فضائية شبه مدارية بهدف الحفاظ على الأرض من خلال استعمار الفضاء.

لاري إليسون من أغنى الأشخاص في العالم

تبلغ ثروة إليسون 91.8 مليار دولار، مثل كثيرين آخرين في هذه قائمة أغنى الأشخاص في العالم. إلا أن لاري إليسون ينسب ثروته العظيمة إلى صعود التكنولوجيا بعد أن أسس شركة Oracle في عام 1977 بعد تركه لكليته. طور الشركة من مرحلة بدء التشغيل إلى واحدة من أكبر شركات البرمجيات وقواعد البيانات في العالم. تبلغ القيمة السوقية لشركة Oracle الآن 223.91 مليار دولار، واحتفظ إليسون بحصة تزيد عن 40% حتى الآن.

جمع إليسون ثروته الخاصة بفضل الاستثمارات الكبيرة التي قام بها في تسلا قبل صعودها السريع، حقق ربحًا صافًا يزيد عن 1،000% على رأس ماله. وانضم إلى مجلس إدارة تسلا في عام 2018، ومع ذلك، كما أعلنت تسلا في يونيو أن إليسون سيتنحى ولكنه لا يزال يمتلك حصة في تسلا.

موكيش أمباني من أغنى الأشخاص في العالم

يشغل موكيش أمباني منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة Reliance Industries Limited. التي نمت من شركة تجارة الغزل التي بدأها والده في عام 1957. لتصبح أكبر شركة للقطاع الخاص في الهند. كما تبلغ ثروة أمباني 87.1 مليار دولار مما جعله ضمن ترتيب أغنى الأشخاص في العالم.

بعد حصوله على درجة علمية في الهندسة الكيميائية، التحق أمباني ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد. لكنه غادر للعودة إلى الهند لمساعدة والده في تنمية الأعمال. يعود الفضل لأمباني في توسيع الاعتماد من المنسوجات وألياف البوليستر إلى البتروكيماويات وتكرير البترول. وفي النهاية إلى التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما. واليوم تعد Reliance أيضًا أكبر متاجر التجزئة في الهند. وهي تدير أكبر شبكة لاسلكية ذات نطاق عريض من الجيل الرابع في العالم.

ستيف بالمر من أغنى الأشخاص في العالم

تبلغ ثروة ستيف بالمر 85.5 مليار دولار، بصفته الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت أشرف على أكبر مطور برمجيات في العالم. حتى تنحى عن منصبه في عام 2014. وبما أن بالمر أغنى الأشخاص في العالم لا يزال يحتفظ بنسبة 4% من ملكية مايكروسوفت. فهو أكبر مساهم فردي فيها، يمتلك بالمر حاليًا فريق لوس أنجلوس كليبرز لكرة السلة.

لاري بيدج من أغنى الأشخاص في العالم

شارك لاري بيدج في تأسيس شركة جوجل في عام 1998 وكان الرئيس التنفيذي حتى عام 2001، وعاد كرئيس تنفيذي مرة أخري من عام 2011 إلى 2015. ولا يزال عضوًا في مجلس الإدارة ومساهمًا رئيسيًا، تبلغ قيمة ثروته الصافية 85.1 مليار دولار. في الوقت الحاضر انتقلت جوجل تحت مظلة ألفابيت. وهي الشركة القابضة للتكنولوجيا التي تمتلك YouTube و Google Play و Android و Fitbit و Mandiant و Looker و Nest.

قامت جوجل أولاً ببناء محرك البحث الخاص بها ولكنها أعادت تعريف التكنولوجيا مرارًا وتكرارًا مع التطورات في رسم خرائط GPS والترجمة. هذا بدوره أدى إلى إنشاء واحدة من أكبر منصات الإعلان في العالم. في عام 2021 وحده حققت جوجل نحو 209.49 مليار دولار من إجمالي عائدات الإعلانات.

الأسئلة الشائعة ؟

من هو اغنى رجل في السعودية؟

محمد العمودي بثروة 8 مليار دولار حيث يعمل في مجال الخدمات المصرفية.

من هو اغني عربي؟

حافظ ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 7.7 مليار دولار.

في الختام وبعد أن تعرفنا على ترتيب أغنى 10 أشخاص في العالم. ذاكرين لكم كافة التفاصيل عن كل شخص من الأشخاص الذين استطاعوا بناء ثروة عظيمة خلال سنوات عملوا فيها بجد و استثمروا أموالهم في أماكنها الصحيحة.