الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي 1445 الشروط والبنود المطلوبة

الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي الشروط والبنود المطلوبة، حيث تُعد من أهم الحوافز التي تشجّع الموظفين والعاملين لزيادة كفاءاتهم وبذل جهودهم لخدمة المملكة. وذلك وفقًا لقانون العمل داخل المملكة السّعوديّة، فإنّ الحكومة وضعت مجموعة من الشّروط للترقية الاستثنائية. بهدف منح العاملين الأكفّاء امتياز وتقدير على خدماتهم المبذولة لتطوير المملكة وتحسين واقع الحياة فيها. وبالتّالي عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية وفقًا لما جاءت به اللائحة التنفيذية للموارد البشريّة بالإعلان عن نظام الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي الجديد. والذي يشمل مختلف المجالات داخل المملكة بحيث يُسمح برفع رتبة الموظّف إلى مرتبة أعلى وذلك وفقًا للسلّم الوظيفي المعيّن له، كنوع من أنواع المكافآت لإخلاصهم ومساهمتهم في تقدم الدولة. بالتالي سنقدّم في مقالنا عبر خليجي كل ما يتعلّق بنظام التّرقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي الشروط والبنود المطلوبة.

بنود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن بنْود التّرقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي وفقًا للمادتين 48. و53 من قانون العمل الجديد الذي يشمل جميع الموظّفين في قطّاعات الدولة المختلفة، لإضفاء روح التنافس بين الموظفين وتحفيزيهم على العمل. وقد جاءت بنْود التّرقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي على النّحو التالي:

  • يتم تجميع لجنة من قبل جهة العمل وممثّلين عن كل من الوزارة الماليّة ووزارة الخدمة المدنيّة.
  • كما يتم تحديد نسبة الموظّفين في الجهات الحكوميّة اللذين تشملهم التّقية خلال العام.

    بنود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن بنود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي وفقًا للمادتين 48. و53 من قانون العمل الجديد الذي يشمل جميع الموظّفين في قطّاعات الدولة المختلفة، لإضفاء روح التنافس بين الموظفين وتحفيزيهم على العمل. وقد جاءت بنود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي على النّحو التالي: يتم تجميع لجنة من قبل جهة العمل وممثّلين عن كل من الوزارة الماليّة ووزارة الخدمة المدنيّة. كما يتم تحديد نسبة الموظّفين في الجهات الحكوميّة اللذين تشملهم التّقية خلال العام.
    بنْود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي

شاهد أيضًا: موعد نزول راتب التأهيل الشامل 

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي، هي:

  • يُشترط أن يمضي على الترقية الاستثنائية السابقة للموظف ثلاثة سنوات على الأقل. 
  • كما ينبغي ألاّ يتجاوز عمر المرشّح للتّرقية 55 عام وأن يكون قد مضى على المرتبة الحاليّة على الأقل عام.
  • أيضًا أنّ يكون المرشّح للترقية يملك مؤهلًا علميًّا يؤهّله للترقية في الوظيفة المحدّدة ضمن وظائف الخدمة المدنيّة.
  • كذلك أن يكون الموظف يملك نتيجة تقويم وظيفي برتبة امتياز أو ما يُعادلها في آخر سنة.
  • وألاّ يتجاوز عدد من يرقون في السّنة الماليّة 1% من عدد الموظفين في الوظيفة أي ألاّ يتجاوز عدد المترقّين 50 موظّفًا خلال العام.
  • كما يُشترط أن يملك المرشح للترقية خبرة لا تقل عن أربعة سنوات في المرتبة الثّالثة عشر أو الرّابعة عشر، في حال ترقية الموظّف إلى المرتبة الخامسة عشر بشكل استثنائي ويتم ذلك من قبل الوزير المختص.
  • بالإضافة إلى ذلك أن يملك الموظّف أربعة سنوات من الخبرة في المرتبة 12 أو 13 أثناء الترقية إلى المرتبة الرابعة عشر.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية 1445. 

شروط ترقية الموظفين وفق لائحة الموارد البشرية

بعد معرفة بنْود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي، فإنّ وزارة الموارد البشريّة والتّنمية الاجتماعيّة في السّعوديّة نصّت على مجموعة من الشّروط. الواجب توافرها لدى الموظّف ليحصل على التّرقية، فضلًا عن الالتزام بالشّروط التي ذكرناها سابقًا، وهي على النّحو التّالي: 

  • أن يملك الموظفون كافّة المؤهلات العلميّة التي تتطلّبها الوظيفة التي يتم ترشيحه عليها.
  • أيضًا ينبغي أن تكون الوظيفة المرشّح عليها للترقية تلي الوظيفة الحالية في المرتبة إلاّ في التّرقيات الاستثنائية.
  •  كذلك لا يتم ترقية الموظّفين الوافدين أو المندوبين للدراسة أو بدورة تدريبيّة مدّتها ستة أشهر.
  • كما لا تمنح اللائحة التّنفيذية حق الترقية لغير الحاصلين على تقدير امتياز جيد أو ما يُعادله في العام الأخير.
  • أيضًا لا يتم ترقية الموظفين المحالين إلى المحكمة لأمور مخلّة بالآداب أو مرتبطة بالوظيفة.
  • كذلك أن يكون للموظّف سمعة حسن وحاصل على امتيازات في دقة العمل وسرعة إتمام المهام.
  • بالإضافة إلى ذلك لا تتم ترقية الموظّف المعاقب بالحرمان من العلاوة أو خصم من المعاش لمدّة تزيد عن خمسة عشر يومًا خلال العام الأخير قبل التّرقية.

اقرأ أيضًا: شروط تسجيل الاعزب على الضمان الاجتماعي المطور 

شروط الترقية الاستثنائية جامعة الملك سعود

تعمل وزارة التعليم في السعوديّة على ترقية عدد كبير من الموظفين العاملين في قِطَاعَاتهَا، تحقيقًا لأهداف الوزارة المتوافقة مع رؤية المملكة 2030م. حيث تتم التّرقيات على أساس معايير المفاضلة الموجودة في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية وغيرها. بالتّالي بعد معرفة شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي، تكون شروط الترقية في جامعة الملك سعود كما يلي:

  • ينبغي تقييم جميع أعمال الموظفين والعاملين ضمن جامعة الملك سعود من قبل أعضاء معتمدة في الجامعة. 
  • كذلك تعديل شهادات العاملين ضمن جامعة الملك سعود وفقًا للمؤهلات والشهادات العلمية التي يحصلون عليها ضمن الجامعة. 
  • أيضًا إعداد تقارير عمل خاصة لكل من العاملين والموظفين داخل الجامعة. 
  • كما تمنح جامعة الملك سعود جائزة للموظف الذي لديه دقة وكفاءة وسرعة في إنجاز المهم الموكلة إليه. لتشجيعه على المثابرة والتطوير وإضفاء روح المنافسة بين الموظّفين.
  • بالإضافة إلى ذلك تقوم الجامعة بإعطاء امتيازات ورقيات للعاملين ضمنها لتشجيعهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم. وهذا بدوره بزيد من كفاءاتهم ومهاراتهم.

    شروط الترقية الاستثنائية جامعة الملك سعود تعمل وزارة التعليم في السعوديّة على ترقية عدد كبير من الموظفين العاملين في قطّاعاتها، تحقيقًا لأهداف الوزارة المتوافقة مع رؤية المملكة 2030م. حيث تتم التّرقيات على أساس معايير المفاضلة الموجودة في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية وغيرها. بالتّالي بعد معرفة بنْود الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي، تكون شروط الترقية في جامعة الملك سعود كما يلي: ينبغي تقييم جميع أعمال الموظفين والعاملين ضمن جامعة الملك سعود من قبل أعضاء معتمدة في الجامعة.  كذلك تعديل شهادات العاملين ضمن جامعة الملك سعود وفقًا للمؤهلات والشهادات العلمية التي يحصلون عليها ضمن الجامعة.  أيضًا إعداد تقارير عمل خاصة لكل من العاملين والموظفين داخل الجامعة.  كما تمنح جامعة الملك سعود جائزة للموظف الذي لدية دقة وكفاءة وسرعة في إنجاز المهم الموكلة إليه. لتشجيعه على المثابرة والتطوير وإضفاء روح المنافسة بين الموظّفين. بالإضافة إلى ذلك تقوم الجامعة بإعطاء امتيازات ورقيات للعاملين ضمنها لتشجيعهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم. وهذا بدوره بزيد من كفاءاتهم ومهاراتهم.
    شروط الترقية الاستثنائية جامعة الملك سعود

شاهد أيضًا: طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان. 

الاستعلام عن الترقيات الاستثنائية بوزارة التعليم السعودية

نصّت وزارة التنمية البشرية في السعودية على برنامج الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي. كما أعلنت عن توفير خدمة الاستعلام الإلكترونيّة للموظفين والعاملين داخل وزارة التعليم السعوديّة. حيث يمكن من خلال الموقع الرسمي التابع لوزارة التعليم السعودية متابعة حالة الترقيات والترقيات الاستثنائية الجديدة التي تقوم بها. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الذّهاب إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بوزارة التعليم السعودية.
  2. ثمّ إدخال رقم السجل المدني، أو رقم الهوية الخاص بالموظفين المرشح للترقية.
  3. بعد ذلك النقر على أيقونة “الاستعلام”. 
  4. أخيرًا سيتم عرض كافّة التفاصيل والمعلومات الخاصّة بالترقية المتعلّقة بمنسوب وزارة التعليم.

شاهد أيضًا: خطوات تقديم اعتراض على الضمان الاجتماعي المطور 1445. 

الاستعلام عن الترقيات الاستثنائية من خلال نظام فارس

أتاحت وزارة التعليم السعودية خدمة الاستعلام عن الترقيات الاستثنائية الجديدة إلكترونيًّا وبكل سهولة من خلال نظام فارس. بالتالي بعد معرفة شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي، يمكن معرفة نتائج الترقيات الاستثنائية بشكل إلكتروني من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. التوجّه إلى رابط تسجيل الدّخول للخدمة الذاتيّة في نظام فارس.
  2. ثمّ تسجيل الدخول من خلال إدخال كافة البيانات الشخصية المطلوبة مثل: اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. بعد ذلك إدخال رمز التأكيد المرئي في الحقل المخصّص لذلك والتأكد من صحة كافّة البيانات المُدخلة.
  4. ثمّ النقر على زر “تسجيل الدخول”.
  5. بعد ذلك النقر على أيقونة “الخدمة الذاتية للموظف”.
  6. ثمّ النقر على تبويب “الخدمة الذاتية للترقية”.
  7. بعد ذلك النقر على أيقونة “قرار الترقية”.
  8. أخيرًا ستظهر جميع وتفاصيل قرار الترقية إمّا بالرفض أو القبول.

شاهد أيضًا: ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد 

مزايا الترقيات الاستثنائية في السعودية

بعد معرفة شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي، فإنّ الحكومة السعوديّة تسعى من خلال نظام التّرقيات الجديد إلى تحسين مستوى المعيشة للموظّف. بالإضافة إلى تنظيم جميع المعاملات الخاصّة بتعيين الموظّفين الجدد وترقية الموظّفين الحاليين. بالتّالي من أهم مميزات الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي ما يلي:

  • تحسين المسيرة المهنية “الوضع المهني” للموظفين العاملين في كافّة قطاعات الدولة المختلفة.
  • كذلك تمنح زيادة بالرواتب تتناسب مع الموقع والتسمية الجديدة للموظفين.
  • بالإضافة إلى ذلك يحظى الموظفين على ترقيات جديدة في المستقبل.

شاهد أيضًا: موعد صرف معاشات التقاعد لهذا الشهر في السعودية 1445 وكم الزيادة. 

رابط الاستعلام عن الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي

توفّر وزارة الموارد البشرية في المملكة السعودية رابط الاستعلام عن الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي. وذلك من خلال منصّة بياناتي التي تساعد الموظفين العاملين داخل المملكة السعوديّة على مراقبة الترقيات والاستعلام عنها ومعرفة نتائجها أيضًا. كما وتساعد المنصّة على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونيّة التي يمكن من خلالها معرفة جميع المعايير المتعلّقة بالوزارة. بالإضافة إلى معرفة جميع إجراءات المعاملات الإلكترونيّة، المتعلّقة بالترقيات الاستثنائية داخل المملكة العربيّة السعوديّة.

وفي الختام، تعرّفنا على الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي الشروط والبنود المطلوبة، كذلك شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي. بالإضافة إلى شروط ترقية الموظفين وفق لائحة الموارد البشريّة، والاستعلام عن الترقيات الاستثنائية بوزارة التعليم السعودية. كما ذكرنا مزايا الترقيات الاستثنائية في السعودية، ورابط الاستعلام عن الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي أيضًا. نلاحظ أنّ الحكومة السعوديّة تسعى في ظل تحقيق رؤيتها الاستراتيجية 2030 إلى تغيير كافّة القوانين وتحويل كافّة خدماتها الحكوميّة إلى خدمات رقميّة إلكترونيّة. تتماشى مع الواقع الحالي وتحقق نقلة نوعيّة لمستوى الحياة داخل السّعوديّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *