رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر ‏rukhsa.edu.gov.qa

رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر ‏rukhsa.edu.gov.qa الذي طرحته وزارة التربية والتعليم القطرية بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية، وإيمانًا منها بدور المعلم في بناء الأجيال. لذلك أعلنت الوزارة عن فتح باب التسجيل الإلكتروني للتقدم للرخصة المهنية للمعلمين لهذا العام. وفي ذات السياق تواصل وزارة التربية والتعليم القطرية حملة العودة للمدراس تحت شعار بالعلم نبني قطر، من خلال تقديم برامج وفعاليات ثقافية وترفيهية، يرتبط نجاحها بوجود كادر تعليمي متخصص يحمل الرخصة المهنية. ومن هذا المنطلق سعينا من خلال مقالنا إلى تزويد الكادر التعليمي برابط رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa. كما سنتعرف على موعد التسجيل للرخصة المهنية للمعلمين، متطلبات الحصول على الرخصة وإجراءات منحها وتجديدها.

تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

أعلنت وزارة التربية والتعليم القطرية من خلال حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر عن فتح باب تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين للعام الدراسي الحالي عبر رابط الوزارة الإلكتروني rukhsa.edu.gov.qa. منوهةً أن التقديم متاح للأفراد المنتسبين لوزارة التربية والتعليم القطرية ممن تتوافر فيهم الضوابط والشروط المعلن عنها سابقًا. كما تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم تسمح لكافة أطراف العملية التعليمية بكافة فئاتهم ومسمياتهم الوظيفية للتقديم من أجل الحصول على الرخصة المهنية، وتجديد مختلف الرخص المهنية عدا رخصة المستوى الأول.

موعد التسجيل على الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

حددت وزارة التربية والتعليم موعد تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر للعام الدراسي الجديد خلال ‏الفترة الممتدة بين الأول من سبتمبر وحتى اليوم التاسع من سبتمبر للعام 2022 ميلادي. الموافق للخامس ‏من صفر وحتى الثالث عشر من صفر للعام 1445 هجري. وذلك من خلال رابط التسجيل ‏rukhsa.edu.gov.qa‏ الذي سيتم فتحه خلال المدة المذكورة.‏

"

نظام الرخص المهنية للمعلمين في قطر

يتيح نظام الرخص المهنية فرصة تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر، ولغيرهم من فئات الكادر ‏التعليمي. كما يسمح هذا النظام بتجديد الرخصة لجميع الكوادر التعليمية ما عدا رخصة المستوى الأول معلم. بالإضافة إلى ذلك يسمح نظام الرخصة المهنية لمدير المدارس بتقييم المعلمين عبر استمارة التقييم. ومن ثم يحدد هذا النظام مستوى التقييم. بعد ذلك يجب على المعلمين الراسبين الخضوع لخطة تطوير. كما يدعم نظام الرخص المهنية عدد من الخدمات التي تساهم في رفع سوية العملية التعليمة بكافة أطرافها.

شاهد أيضًا: استعلام عن جدول المخالفات المرورية في قطر 2022 وأسعارها الجديدة.

متطلبات الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

تتمثل متطلبات تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر بما يلي:

  • يجب التأكد من مؤهلات المعلمين من خلال قسم الموارد البشرية.
  • كما يجب حصول المعلم على مؤهل علمي لا يقل عن إجازة البكالوريوس، أو ما يعادلها سواء للمواطنين القطريين وغيرهم.
  • بالإضافة إلى ذلك يشترط لتسجيل الرخصة المهنية في قطر توافق التخصص مع المسمى الوظيفي الحالي.
  • استكمال شروط التطوير للمعلمين الجدد الذين بلغت سنوات عملهم بين سنة و4 سنوات، حيث يجب على المعلمين في المستوى الأول اجتياز البرنامج الأساسي للمعلم باستثناء خريجي كلية التربية من جامعة قطر واللذين لا يخضعون لبرنامج تدريب المستوى الأول.
  • بينما يشترط على المعلمين من ذوي الخبرة التي تزيد عن 5 سنوات للحصول على الرخصة المهنية التقدم إلى المستوى الثاني واجتياز البرنامج التدريبي للمستويين الثاني والثالث.

شاهد أيضًا: شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل قطر 2022‏.

"متطلبات

إجراءات منح الرخصة المهنية للمعلمين

بعد تقديم طلبات من أجل تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر يتم منح هذه الرخصة في نهاية الإجراءات التالية:

  1. يتأكد مدير المدرسة من صحة طلبات المعلمين المتقدمين للحصول على الرخصة المهنية وذلك خلال الشهر الأول من بداية العام الدراسي.
  2. ثم ينظم مدير المدرسة جدول الحضور الصفي بالتنسيق مع الموجه التربوي للمادة مع مراعاة الأولوية بحسب سنوات الخبرة وفئة الموظف.
  3. بعد ذلك يتم إجراء 3 مشاهدات صفية خلال العام الدراسي بشرط حضور مدير المدرسة إحدى هذه المشاهدات. كما يجب إخبار المعلم بموعد المشاهدة الصفية.
  4. يجب التزام المعلم المتقدم للرخصـة المهنيـة في قطر بمرحلة تدريسية واحدة، لكن يمكنه تنويع الشعب الدراسية.
  5. يتم تقييم المعلم من خلال أدوات التقييم الأخرى إلى جانب تقييم المشاهدات الصفية.
  6. بعد ذلك يقيم مستوى المعلم بجيد أم جيد جدًا أو متميز، وذلك لكل حصة دراسية وفق المستوى المتقدم له.
  7. ثم تقدم النتائج إلى مدير المدرسة، على أن يصدر تقييم واحد لكافة المشاهدات الصفية الرسمية.
  8. يجب على الموجه التربوي حضور مشاهدة صفية إضافية إذا تقدم المعلم للحصول على المستوى الثالث من الرخصة المهنية.
  9. بعد ذلك يجمع مدير المدرسة بالتعاون مع النائب الأكاديمي ومنسق المادة النتائج لجميع أدوات التقييم ورفع التوصية النهائية بمنح. أو عدم منح المعلم الرخصة المهنية في المستوى المطلوب.

متطلبات تجديد الرخص المهنية للمعلمين

تتمثل متطلبات وضوابط تجديد الرخصة المهنية للمعلمين بما يلي:

  • مدة صلاحية الرخصة المهنية للمعلمين هي خمس سنوات من تاريخ إصدار الرخصة المهنية.
  • المعلمون الذين لم يحصلوا على رخص مهنية بنهاية العام الأكاديمي 2029 – 2030 م. أو الذين لم يجددوا الرخص المهنية بعد انتهاء فترة صلاحية الرخص السابقة يتم حرمانهم من تقدير التقييم السنوي وفق نظام الموارد البشرية لموظفي المدارس الحكومية.
  • يمكن للمعلمين التقدم بطلب للحصول على رخصة للمستوى الأعلى شريطة أن يكون قد مضى ما لا يقل عن 3 سنوات على حصولهم على الرخصة المهنية السابقة.
  • عندما يتقدم المعلم للحصول على رخصة مهنية لمستوى أعلى ولم يتمكن من استيفاء المتطلبات، لن يفقد رخصته. ولكن يجب عليه تجديد رخصته بنفس المستوى في نهاية السنة الخامسة من مدة الترخيص لمرة واحدة فقط.
  • من أجل تجديد الرخصة ضمن نفس المستوى فإنه يتم إجراء مشاهدتين مع حضور الموجهين التربويين من وزارة التربية والتعليم.

تحميل نظام الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس في قطر pdf

أتاحت وزارة التربية والتعليم تحميل نظام الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس. من أجل الاطلاع عل كافة بنود وضوابط تسجيل الرخصة المهنية وتجديدها وكافة المعلومات الخاصة بنظام الرخص المهنية. حيث يمكن تحميل نظام الرخص المهنية بصيغة PDF مباشرةً من هنا.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن نقل الكفالة برقم الإقامة وزارة العمل قطر 2022.

رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa

يمكن الوصول إلى رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa مباشرةً من هــــنــــا.

ومن الجدير ذكره أن نظام الرخص المهنية يتيح الفرصة لمختلف أطراف العملية التعليمية على اختلاف مسمياتهم (معلمين، منسقين، نواب أكاديميين وإداريين، نواب شؤون الروضة، مديرين). ممن تتوافر فيهم كافة الشروط المطلوبة، تقديم طلباتهم للحصول على الرخصة المهنية. وذلك ضمن الفترة الزمنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم القطرية.

شاهد أيضًا: وزارة الداخلية القطرية الاستعلام عن الخروجية أون لاين 2022.

وفي ختام مقالنا عن رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa نكون قد زودنا المعلمين الراغبين بالحصول على الرخصة المهنية، برابط التسجيل. كما وضحنا موعد التسجيل ومتطلباته وإجراءاته. وبذلك أصبح بإمكان الكوادر التعليمية بكافة فئاتهم التسجيل على الرخصة المهنية خلال المواعيد المحددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *