ما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج 1445- 2023

تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج تأتي من حرص المملكة العربية السعودية بالمحافظة على الصّحة الجسديّة لحجّاج بيت الله الحرام في مكة المكرّمة. لذلك يجب أن يتم التّأكد من تلقي الزوّار اللقاحات الأساسية من الأمراض السارية حتى لا تنتقل بين الملايين من زوّارها. وسنتطرّق في مقالنا اليوم عبر خليجي على اللقاحات اللازم أخذها قبل الذهاب للحج للسعوديّين ولغير السعوديين، وكذلك رابط موقع وزارة الصحة السعودية.

تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج السعوديين​​​​​​

التطعيمات الإلزامية للحجاج السعوديين هي كما يلي:

  • لقاح فيروس كوفيد 19 (كورونا).
  • لقاح الأنفلونزا الموسميّة.
  • بالإضافة إلى لقاح الحمّى الشّوكية النيسيرية.

تطعيم فايروس كورونا للحجاج

​يجب على كافّة الراغبين في أداء فريضة الحج سواء كانوا من البالغين أو الأطفال من عمر خمس سنوات أو أكبر، تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول لتُثبت إكمال التّطعيم باللّقاحات المعتمدة في المملكة.

تطعيم الحمى الشوكية النيسيرية للحجاج

​يُفرض على الراغبين في أداء الحج أو العمرة أو القدوم إلى مناطق الحج والعمرة هذه المناطق لأي غاية أخرى التطعيم ضد الخمى الشوكية النيسيرية لكل من البالغين والأطفال فوق عمر تشسعة أشهر. وذلك للحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول حيث يجب تقديمها قبل عشرة أيام، كما يُقبل التطعيم بأخد اللقاحات التالية:

  • ​اللّقاح الرباعي (ACYW) متعدّد السكريات، ولكن يجب ألّا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح عن ثلاث سنوات.
  • اللقاح الرباعي (ACYW) المقترن، كما يجب ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح عن 5 سنوات، علاوة على ذلك، أفادت الدراسات العلميّة إلى أن اللقاح المقترن فعال وآمن لمن تزيد أعمارهم على 55 سنة.

اقرأ أيضًا: رابط حجوزات تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

لقاح الأنفلونزا الموسمية للحجاج

يجب على الحجاج من داخل المملكة تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل مدة لا تقل عن عشر أيام كونه يعتبر من أهم تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج، ولكن يجب أن تعلم أن جرعة اللقاح خلال السنة في موسم الشتاء لا تغني عن هذا التطعيم على الرغم من ارتباطها به؛ كونه يعتبر لقاح خاص بموسم الحج أيضًا.

اقرأ أيضًا: حجز موعد لقاح الإنفلونزا الموسمية.

تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج غير السعوديين

إن تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج غير السعوديين هي كما يلي:

عدد الجرعات نوع اللقاح
2 فايزر-بيونتك
2 أكسفورد-أسترازينكا
2 موديرنا
1 جانسن
2 كوفوفاكس
2 سيتوفارم
2 نوفاكسوفيد
2 ساينوفاك
2 كوفاكسين
2 سبوتنك

ما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج غير السعوديين

​​​​​قد يهمك: التقديم على الحج للحجاج من داخل المملكة.

رابط موقع وزارة الصحة السعودية

إن الرابط الرسمي لوزارة الصحة السعودية هو: moh.gov.sa حيث تعتبر وزارة الصّحة في المملكة العربية السعودية الجهة المسئولة عن كُل ما يتعلق بتطعيمات الحج الإلزامية، وكذلك قوانين اللقاحات التي يجب أن يحصل عليها الأشخاص الراغبين بأداء مناسك الحج أو العمرة للسعوديين أو غيرهم، حيث يمكن الدخول إلى الرابط الرسمي للوزارة للحصول على كافة المعلومات، بالإضافة للاطلاع إلى قائمة المراكز الصحيّة التي تقدّم اللقاحات في كافة أنحاء المملكة.

وصلنا الآن إلى ختام مقالنا اليوم الذي تحدّثنا فيه عن تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج والمعتمرين من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها. والتي يجب أن يأخذوها قبل موسم الحج لتقديم شهادات تُثبت تلقيهم اللقاحات بهدف المحافظة على صحّة الحجاج، كما تطرّقنا لذكر رابط موقع وزارة الصحة السعودية التي تقدّم كافة المعلومات عن تطعيمات الحج وقائمة المراكز الصحية في المملكة.

أسئلة شائعة

  • هل تطعيم الحمى الشوكية يؤثر على الحمل؟

    كلا، لا يؤثر تطعيم الحمى الشوكية على الحمل فهو لقاح آمن تمامًا.

  • متى يفتح تصريح الحج؟

    يفتح تصريح الحج في الخامس عشر من شوال لعام 1444 هجري كما أوضحت وزارة الحج والعمرة.