تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي

تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي؛ واجبٌ مدرسيٌّ يبحث الطلاب عن إجابته.

إن الحديث عن الشمع يعيدنا إلى العصور القديمة حيث كان ستخدم الشمعُ كمصدرٍ للإنارة. ومع التقدّم والتطور الصناعي الحاصل بات يُستخدم لأغراضٍ أُخرى. كما أصبح الشمع يدخل في العديد من الصناعات. وانتهى المَطاف به ليدخل في الكُتب المدرسية من خلال طرح تساؤلاتٍ تُحفِز تفكير الطلاب. هذا ما ستجده في مقالنا اليوم إذ سوف نجيب عن تساؤلكم حول الشمعة التي ستحترق لمدّة أطول في الصورة لذا تابع معنا.

تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي

تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي؛ فأيّ شمعةٍ ستستمرّ بالإشتعال لأطول وقت ممكن. تتمثل الإجابة عن هذا الجواب المدرسي كما يلي:

  • الشمعة (ب) ستستمر في الاحتراق لأطول وقت ممكن.

ومن الجدير بالذكر أن الشموع من مصادر الضوء الصناعي، وكانت تستخدم في الإنارة قبل اكتشافِ الطرق البديلة للكهرباء. فضلًا عن استخدامها في العديد من مجالات الحياة. أمّا عن الإشارة إلى الشموع في مقالنا فكانَ لغرضٍ علمي في واجبٍ مدرسي هدفه استثارة العقل واكتشاف الإجابة الصحيحة.

شاهد أيضًا: يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة

ما هو الشمع

الشمع هي المادة التي تتميز بصلابتها في درجة حرارة الغرفة؛ الحرارة العادية فيما تبدأ بالانصهار عند ارتفاع درجة الحرارة المتمثلة في احتراق فَتيل الشمعة. كما ينبغي القول أن الشمع مادة دهنيةٌ صلبةٌ لها العديد من الاستخدامات. حيث يدخل في مجموعةٍ من الصناعات مثل تصنيع الورق. كما هناك أنواع عديدة للشمع منها الشمع النباتي، الحيواني، شموع معدنية ، كذلك شموع نفطية ، وشموع صناعية.

اقرأ أيضًا: طريقة اطلع صورتي من ساهر

من أين يستخرج الشمع

تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي هذا ما وردَ في التساؤل. لكن وعند النظر إلى الشموع نجدّ مواد صلبةً بلونٍ مُوحدٍ في الصورة. لكن من أين تستخرج الشموع؟

يستخرج معظم الشمع من النفط. ويتطلبّ الأمر عدّة عمليات كيميائية لفصلِ الزيت عنه. كما تختلفُ أنواع الشموع المُصنعة من النفط من حيث اللون ودرجة الانصهار كذلك الصلابة.

من أين يستخرج الشمع
من أين يستخرج الشمع

كم مدة اشتعال الشمعة

إن التساؤل المطروح حول تظهر الصُورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي يجعلنا نبحث عن مدة اشتعال الشمعة. حيث يمكن القول:

يتوقف مقدار اشتعال الشمعة على عدة عوامل وهي: نوع الشمع، حجم ونوع الفتيل. كما أن الوسط أو موقع تواجد الشمعة قد يبَطئ أو يسرع عامل الاحتراق. لذلك ولحساب معدل احتراق الشمعة يجب أخذ العوامل السابقة بعين الاعتبار. فعلى سبيل المثال: شمعة طولها 3 بوصات تستغرق 45 دقيقة في الاحتراق بينما شمعة بطول 6 بوصات تتطلب 60 دقيقة للاحتراق.

شاهد أيضًا: عند احتراق البنزين في محرك السياره لا يستخدم معظم الطاقه

استخدامات الشمع

تتعدد أنواع الشمع، كذلك استخداماته. ولعل أبرز مجالات استخدام الشمع كما يلي:

  • مجال الطب والعلاج والتجميل؛ كصناعة الفيتامينات والأدوية أو استخدامه في تبييض الأسنان.
  • في مجال الكهرباء والميكانيكي والبناء؛ حيث يدخل في صناعة الكابلات الكهربائية كذلك السيراميك.
  • في مجال الكيمياء؛ صناعة المطاط والورق كما يمكن أن يدخل في المادة العلمية ولعل أبرز مثالًا على ذلك عنوان مقالنا عن تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي.
  • الزراعة والغذاء؛ على سبيل المثال يستخدم الشمع في صناعة المبيدات الحشرية كذلك تغليف الفواكه.
  • في مجال النسيج والجلود والأصبغة؛ على سبيل المثال صناعة الجلود المقاومة للماء.
  • كما يستخدم الشمع في مجالات الريم والزخرفة عبر استخدامه في صناعة التُحف والزينة.
  • وأخيرا هناك متاحف للشمع ذلك من أجل صنع الشمع الملوّن. على سبيل المثال: متحف مدام توسو في لندن.

وصلنا إلى نهاية مقالنا تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي. بل يمكننا القول إلى نهاية واجبنا المدرسي. حيث أشرنا إلى الشمعة التي ستصمد لأطول فترة. كما تحدثنا عن ماهية الشمع واستخداماته المتنوعة. ولا بُدّ من ختام سطورنا بالتمني أن نكون قد أَحسنا طرح المعلومة بما يعود بالنفع على طلابنا الأعزاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *