كم تكلفة شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية 2023

تكلفة شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية وما هي المستندات المطلوبة التي يبحث عنها العديد من مواطني المملكة العربية السعودية للحصول على سيارة من الإمارات العربية المتحدة؟ سواءً أكانت سيارة جديدة أو مستعملة، كبيرة أو صغيرة، فالمهم أن تكون مستوفية لشروط الشحن المحددة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف كم رسوم شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية، بالإضافة إلى شروط الشحن، والمستندات المطلوبة لشحن السيارة، فلنتابع سويةً.

اقرأ المزيد: تكلفة شحن سيارة من دبي للسعودية

كم تكلفة شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية

إن تكلفة شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية هي حوالي 160 ريال سعودي، للحصول على لوحة السيارة من الجمارك السعودية. حيث يجب على صاحب السيارة أن يكون مستوفيًا لشروط الشحن الى السعودية. علمًا أن تسجيل السيارة يكون مجانيًا في بعض الأحيان ولا يتطلب رسوم جمركية في حال تم استيراد السيارة من دول خليجية. حيث يحق لكل مواطن خليجي استيراد مركبتين خلال السنة الواحدة بعد تقديم المستندات المطلوبة لاستيراد المركبة إلى المملكة.

أما بالنسبة للسيارات الواردة للهيئات الدبلوماسية وأعضائها ومن في حكمهم، فيتم إعفائها من الرسوم الجمركية، في حال تم تقديم نموذج إعفاء صادر من وزارة الخارجية، يؤيد تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل. بينما تلك السيارات التي لا يتم تقديم نموذج إعفاء صادر من وزارة الخارجية يؤيد تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، فيتم تحصيل الرسوم الجمركية على دخولها.

اقرأ المزيد: المسافة من شرق السودان إلى غرب السعودية

"كم

اقرأ أيضًا:شراء سيارة وشحنها من أمريكا إلى السعودية.

آلية تحديد رسوم شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية

إن آلية تحديد رسوم شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية هي بحسب الفاتورة المقدمة، وفي حال عدم الاقتناع بالفاتورة يتم الاعتماد على القوائم المقدمة من الوكيل المحلي لقيمة السيارة جديدة بحسم استهلاك بنسبة 10% سنويًا، بدءًا من شهر مارس من السنة الأولى. و10% للسنوات التي تليها بدءًا من اليوم الأول من كل سنة، بحيث لا تتعدى نسبة الخصم 50% للسيارات و80% للشاحنات.

بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي فإن آلية اعتماد رسوم المركبات في نقطة الدخول الأولى هي عبر احتساب الرسوم في نقاط الدخول الأولى. وفي حال تم انتقال المركبة من دولة إلى أخرى داخل دول مجلس التعاون الخليجي، فيتم اعتماد الرسوم الجمركية وفقًا للضوابط التالية:

  • ألا يكون مضى على دخول المركبة للمنفذ الخليجي الأول أكثر من سنتين.
  • تقديم المستندات التي تثبت أداء الرسوم الجمركية في المنفذ الخليجي الأول.
  • الاقتناع بالقيمة المقدمة للمنفذ الأول، وفي حال عدم الاقتناع فيتم تقييم السيارة، ويستوفى فرق الرسوم الجمركية.
  • إذا كانت فئة الرسوم مختلفة فيتم استيفاء الفرق الناتج عن اختلاف فئة الرسم عندما تكون النسبة أقل.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن وصول شحنة ارامكس 

شروط شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية

إن شروط شحن سيارة من الامارات الى السعودية هي كما يلي:

  • يحق للمقيم استيراد سيارة واحده خصوصي كل 3 سنوات ولا يحق له بيعها إلا بعد ثلاث سنوات.
  • يمنع استيراد مركبات النقل والحافلات للمقيمين.
  • يتم إزالة العبارة (لا تباع إلا بعد ثلاث سنوات) في أحد الحالات التالية:
  • يمكن استيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف ( 3.5 طن وأقل). بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.
  • يمكن استيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من (3.5) طن وتشمل ( القاطرات، المقطورات، أنصاف المقطورات) بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يتم احتساب العمر من بداية شهر يناير من سنة الصنع.
  • مطابقة المركبة لشهادة كفاءة الطاقة، وإصدار إشعار الاستعلام من خلال موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على الرابط التالي: www.saso.gov.sa.
  • يمكن استيراد المركبات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، ولكن لا يسمح لها السير على الطرقات العامة.
  • يمكن شحن سيارة من الامارات إلى السعودية من السيارات الخفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة الطاقة والعمر المسموح به للأفراد السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة، ويكون المقابل المالي ما بين (20-50%) من قيمة المركبة. وبما لا يقل عن (20000) عشرين ألف ريال سعودي، ويمكن معرفة المقابل المالي من خلال الحاسبة التقديرية من خلال الرابط التالي eservices.zatca.gov.sa. مع الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
    • لا يشمل المركبات الأثرية، أي التي مضى على سنة صنعها 30 عام.
    • لا يشمل المركبات الرياضية (المستخدمة بحلبات السباق).
    • لا يشمل المركبات الجديدة إذا كانت (غير مطابقة لكفاءة الطاقة). بشرط ألا تتجاوز المسافة المقطوعة للمركبة 1000 كم، وأن تكون من موديلات السنة الميلادية الحالية أو الماضية.
    • يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة، وعدم وجود كشط أو تعديل على رقم الهيكل.
    • يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية، وتستخدم الوكالة لإنهاء الاجراءات فقط.

المستندات المطلوبة لشحن سيارة من الامارات الى السعودية

إن المستندات المطلوبة لشحن سيارة من الإمارات إلى السعودية هي كما يلي:

  • مستند يثبت ملكية المركبة (شهادة التصدير بالنسبة للمستوردة من دول الخليج، وما يعادلها بالنسبة للدول الأخرى).
  •  رخصة الإقامة​​.
  • مستند يوضح طريقة الدفع.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى ضد شركات الشحن 

شراء سيارات من الإمارات للسعودية

يوجد العديد من معارض وشركات السيارات في الإمارات العربية المتحدة، والتي من شأنها مساعدتك في اختيار السيارة وشحنها إلى المملكة العربية السعودية من خلال طرق الشحن المتاحة. كما تقوم معارض السيارات بإنجاز كافة الإجراءات اللازمة لشحن السيارة، بما فيها التوصيل وتعليق اللوحات ودفع رسوم شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية للجمارك إن وجدت. ومن أبرز شركات شراء سيارات من الامارات الى السعودية هي شركة كار سويتش.

أما بالنسبة لمكاتب شحن السيارات من الإمارات فيمكنك زيارة شركة اتحاد مستوردي السيارات. التي تعتبر من أبرز شركات شحن واستيراد السيارات في الإمارات ودول الخليج.

في الختام، كان هذا كل ما يتعلق بـ كم تكلفة شحن سيارة من الإمارات إلى السعودية. ذاكرين لكم كيفية شراء سيارة من الإمارات الى السعودية، مع أبرز مكاتب الشراء والشحن. مما يضمن لك شراء السيارات من الإمارات بطريقة صحيحة.

أسئلة شائعة

  • هل اسعار السيارات في الامارات ارخص من السعودية؟

    أسعار السيارات في دولة الإمارات أرخص مقارنة مع الأسعار في السعودية فتتراوح ارتفاعات فروقتها السعرية في السوق السعودية بين 5% و28%، وكذلك أسعار الكماليات المعروضة في الصيدليات في المملكة تتراوح بين 5% و50% تقريبًا.

  • كم رسوم جمارك السيارات من الإمارات إلى السعودية؟

    رسوم جمارك السيارات من الإمارات إلى السعودية هي حوالي 5% من سعر السيارة الأساسي، بالإضافة إلى قيمة تكاليف ورسوم التأمين التي تصل إلى 1%.