تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية! ما الذي دفع الناس للتساؤل مرة أخرى حول ما إذا كان تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية؟ ذلك الموضوع الذي تم إغلاقه من مئات السنين. كما نعلم، فقد تم نشر الجدول الدوري لأول مرة في عام 1869 من قبل الكيميائي الروسي ديمتري مندلييف. بينما كان دور موزلي ربط الأعداد الكتلية بخصائص الذرات. ولكن، هل تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي في منصة خليجي الإلكترونية، فتابعوا معنا.

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

تمكن هنري موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية مما أدى إلى التأثير بعمقٍ على الكيمياء. إذ تمكن من تغيير أساس الجدول، إذ أعاد موزلي ترتيب الجدول بالاعتماد على عدد البروتونات الموجودة في نوى الذرات. كما وأثبت أيضًا أن العدد الكتلي أو الذري لعنصرٍ ما؛ هو العامل الوحيد القادر على تحديد هويته، ثم قام بترتيب العناصر تبعًا لزيادة العدد الكتلي. بالإضافة إلى ذلك، فقد استخدم موزلي الأشعة السينية من أجل قياس الأطوال الموجيّة للعناصر، الأمر الذي ساعد في تطوير فهم الذرة، بينما كانت نظريته المعنية بإعادة تعريف الجدول الدوري مهمةً جدًا لتطور الذرة وقبولها، وبالتالي فهم أشمل للكيمياء.

اقرأ أيضًا: تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

إثبات موزلي ارتباط العدد الكتلي بخصائص الذرات

كان هنري موزلي كيميائيًا بارزًا قدّم العديد من المساهمات الكبيرة بمجال تطوير الجدول الدوري. ففي عام 1913، استخدم موزلي مقياس “طيف الأشعة السينية” من أجل إثبات ارتباط العدد الكتلي للعنصر بعدد بروتونات النواة. بناء على ذلك، تمت إعادة تعريف وترتيب الجدول الدوري بعد اكتشاف موزلي بالاعتماد على العدد الكتلي.

اقرأ أيضًا: ما هي ساعة القيامة وكيف تعمل

إثبات موزلي ارتباط العدد الكتلي بخصائص الذرات

أهمية اكتشاف هنري موزلي للأعداد الكتلية

شكّل اكتشاف هنري موزلي للعلاقة ما بين العدد الكتلي والخصائص لحظة محورية في تطوير الجدول الدوري. قبل موسلي، كانت الكتلة الذرية هي العامل الوحيد الذي اعتمد عليه العلماء لتحديد خصائص العنصر. كان Moseley قادرًا على إثبات أن العدد الذري لعنصر ما هو خاصية أساسية للعنصر ويرتبط بخصائصه الكيميائية والفيزيائية. كما كان قادرًا على تحديد الفجوات في الجدول الدوري والتنبؤ باكتشاف العناصر المستقبلية. لقد غير عمل موزلي إلى الأبد الطريقة التي نفهم بها الجدول الدوري وكان له تأثير كبير على الكيمياء. كما أن اكتشافه هو شهادة على تألقه كفيزيائي وكيميائي.

أهمية اكتشاف هنري موزلي للأعداد الكتلية

الأسئلة الشائعة

هل تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري؟

نعم لقد تمكن من ذلك نتيجة اكتشافه للعلاقة التي تربط ما بين الأعداد الكتلية وخصائص العناصر والذرت.

هل موزلي وحده اكتشف الجدول الدوري؟

في الحقيقة، تمكن الكيميائي الروسي ديمتري مندلييف من اكتشاف الجدول الدوري، فيما ساهم موزلي بتطوير هذا الجدول.

ما هو لقب موزلي ومندلييف؟

تم تلقيب موزلي ومندلييف بآباء الجدول الدوري، وتم اعتبار الجدول الدوري على أنه إرث كل منهما.

كما رأينا، فقد تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية أو الذرية، الأمر الذي أدى لحدوث نهضةٍ في الكيمياء. فقد تمت إعادة ترتيب الجدول الدوري وفقًا لاكتشاف موزلي، الأمر الذي سهّل وبسّط علينا مشقة فهم الكيمياء.