خالد الزعاق شاهد توثيق فيديو وادي الرمة

شاهد توثيق فيديو وادي الرمة خالد الزعاق عالم الفلك السعودي الذي وثق أعجوبة وادي الرمة والتي تمثلت في جريان المياه فيه في منتصف فصل الشتاء، حيث أوضح الزعاق أننا اليوم في أول موسم الشبط، والذي يتسم بسرعة التقلبات الجوية وبرودة رياحه. وقد وثق خالد الزعاق حالة جريان المياه في وادي الرمة بمنتصف فصل الشتاء. نتيجة لذلك، خصصنا لكم سطورنا التالية عبر خليجي لنتعرف على خالد الزعاق، والفيديو الذي صوره منذ أيام في وادي الرمة، فلنتابع سويةً.

خالد الزعاق

خالد صالح الزعاق عالم فلك وخبير أرصاد جوية سعودي، من مواليد مدينة بريدة – منطقة القصيم عام 1391هـ الموافق 1971م. يختص بتحليل الطقس، كما يعمل في تقديم برنامج (التقويم) على قناة العربية. ويعاني الدكتور خالد الزعاق معاناته من فوبيا الظواهر الكونية وعلى الرغم من ذلك فهو من أكثر المهتمين بدراسة الظواهر الكونية.

كما تحول مرض الفوبيا لديه إلى حافز رئيسي لمتابعة دراسة علم الفلك والأرصاد الجوية. نتيجةً لذلك، حصل الزعاق على عدة شهادات دراسية وهي بكالوريوس في الشريعة، وماجستير في علوم الفلك، بالإضافة الى شهادة في الهندسة الصناعية.

اقرأ أيضًا: جدول الشتاء في السعودية

شاهد توثيق فيديو وادي الرمة خالد الزعاق

وثّق خالد الزعاق جريان المياه في وادي الرمة والتي وصفها الناس بالأعجوبة؛ لأن الوادي من المنتزهات لأهالي المنطقة وجريان المياه فيه هي الأولى منذ 14 عامًا.

كما يعتبر وادي الرمة من أكبر وأطول الأودية في الجزيرة العربية ويقع في منطقة القصيم. حيث يقوم بتصريف سيول هضبة فوق الدرع العربي عبر شبكة كثيفة من الروافد والشعاب المائية. ولم يسبق أن جرت المياه على سطحه منذ سنوات طويلة.

يبلغ طول وادي الرمة حوالي 600 كم تقريبًا حيث يحد المدينة المنورة من الشمال الغربي وحائل من الجنوب، ويمتد غربًا من حرات بركانية سوداء ترتفع أكثر من 1300 متر عن سطح البحر.

اقرأ أيضًا: ما هي ابرد منطقة في السعودية؟.

أعجوبة وادي الرمة

يتأثر الوادي بالمناخ العالمي والذي قد يكون عبارة عن هطولات غزيرة ومتواصلة من الأمطار. ولكن الوادي يستوعب الكميات الهائلة من الأمطار والتي يستوعبها الوادي ولا يراها الناس على سطح التربة.

وقد تفاجئ الجميع بأن الوادي قد امتلأ بكامل طاقته وامتلأت شعبه المائية. مما أدى الى جريان المياه على سطح الوادي لأول مرة منذ 14 عامًا. وقد دعا الزعاق إلى مشاهدة هذا الحدث المميز بعد أن هطلت أمطار غزيرة جدًا على القصيم، تسببت في جريان المياه في وادي الرمة.

قال الزعاق أن الحوادث الكونية التي تحدث في البلاد كجريان وادي الرمة والنقوش البشرية والمتحجرات التاريخية تفرض نفسها على تاريخ العالم أجمع، فأرض السعودية معمل جيولوجي، ومكتشف تاريخي، وجغرافي، وبشري للتغيرات المناخية.

اقرأ المزيد: مرض خالد الرفاعي الفنان السعودي

الأسئلة الشائعة

من هو الدكتور الزعاق؟

رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية. مشرف مرصد بريدة الفلكي في مجمع الأمير سلطان بن عبد العزيز. عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك. عضو الجمعية الفلكية الأردنية.

هل خالد الزعاق دكتور؟

دكتور وباحث فلكي سعودي وخبير بالأرصاد والأحوال الجوية.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على خالد الزعاق توثيق فيديو وادي الرمة، ننوه إلى أن الوادي لم يسبق أن ظهرت المياه على سطحه منذ 14 عامًا؛ ولكن حالة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، كانت السبب في جريان المياه في وادي الرمة.