توقعات الزلازل المرتقبة ما هي المناطق المتوقع حدوث زلزال فيها

توقعات الزلازل المرتقبة؟ ما هي المناطق المتوقع حدوث زلزال فيها؟ أسئلة باتت تسيطر على أفكار الكبار والصغار في الآونة الأخيرة من تاريخ 6 فبراير 2023 بعد حدوث الزلزال الكبير في تركيا وسوريا وحتى اليوم. فعلى الرغم من استحالة التنبؤ بحدوث زلزال أو تحديد توقيت وتاريخ حدوثه إلا أن بعض العلماء والمختصين في جيولوجيا الأرض أعطوا آرائهم حول احتمالية حدوث زلزال آخر. وذلك بعد دراستهم لحركات الأرض التكتونية والهزات الارتدادية التي حدثت بعد الزلزال. فما هي توقعات الزلازل المرتقبة؟ وما هي المناطق المتوقع حدوث زلازل فيها؟ هذا ما سنحيب عنه في مقالنا التالي في خليجي؛ لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص توقعات الزلازل المرتقبة القادمة.

اضغط هنا: زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب

اضغط هنا: المدن المهددة بالزلازل في المغرب

توقعات الزلازل المرتقبة

خوف كبير يسيطر على الناس يجعلهم منهمكين في بحث دائم عن توقعات الزلازل المرتقبة. وفي الحقيقة لا يمكن التنبؤ بحدوث زلازل أو تحديد تاريخ أو وقت لحدوث زلزال قادم. فبعد حدوث الزلزال الكبير -الذي أصاب تركيا والجمهورية العربية السورية في تاريخ 6 فبراير 2023 في الساعة 4:17 صباحًا بشدة 7.8 على مقياس ريختر والذي يعتبر زلزالًا شديدًا خلف العديد من الأضرار على المدن التركية والسورية – توقع العديد من العلماء والخبراء الجيولوجيين حدوث هزات ارتدادية تتفاوت شدتها من الخفيفة إلى القوية ولكن أجمعوا جميعًا على أنه لا يمكن حدوث زلزالين مدمرين بنفس الشدة في نفس المنطقة.

واعتبروا أن الهزة الأرضية التي حدثت مساء أمس في الساعة 8:05 مساءً في جنوب تركيا هي هزة ارتدادية عن الزلزال الكبير الذي حدث في 6 فبراير ولم تتفوق عليه في الشدة. إذ يمكننا القول إن الهزات الارتدادية التي تحدث بشدات متفاوتة هي أمر طبيعي وأن الأرض تعود للاستقرار تدريجيًا. ولا توجد أي مخاوف من قبل العلماء من حدوث زلزال مدمر آخر والله أعلم.

اقرأ المزيد: تطبيقات تتبع الزلزال في تركيا وسوريا لحظة بلحظة

توقعات الزلازل المرتقبة

هل يمكن أن تكون الهزات الارتدادية قوية

في الحقيقة تشير توقعات الزلازل المرتقبة إلى تفاوت شدات الهزات الارتدادية للزلزال الكبير بين الضعيفة إلى الشديدة. فإذا كان الزلزال الكبير بشدة كبيرة يمكن أن ينجم عنه هزات ارتدادية قوية. وذلك كالهزة الارتدادية القوية التي حصلت مساء أمس في جنوب تركيا بشدة 6.3 على مقياس ريختر.

اقرأ أيضًا: زلزال تركيا وسوريا تفاصيل الحادثة المدمرة

ما هي المناطق المتوقع حدوث زلزال فيها

كما ذكرنا سابقًا لا يمكن توقع حدوث زلزال في منطقة محددة وتحديد وقته وتاريخه حسب توقعات الزلازل المرتقبة. لكن هناك بعض الدول والمناطق في العالم تقع فيها بؤر الزلازل لذلك هي الأكثر عرضة لحدوث زلزال فيها. وهذه الدول والمناطق هي:

  • حلقة النار المحيط الهادئ: وتشمل هذه الحلقة الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى والغربية وغرب المكسيك، حيث حدث فيها العديد من الزلازل.
  • كاليفورنيا: وتعد من أكثر الدول عرضة للزلازل بسبب وقوعها على صدع سان اندرياس الذي يمتد بطول 1200 كيلومتر، والذي يعد نقطة التقاء المحيط الهادئ مع أمريكا الجنوبية.
  • اليابان: والتي تعد من أكثر الدول التي تحدث فيها زلازل بسبب وقوع الجزر الرئيسية فيها على تقاطع ثلاث صفائح تكتونية الأوراسية، والفليبينية، وأمريكا الجنوبية.
  • أندونيسيا: وتعد من أكثر المناطق عرضة لحدوث زلزال بسبب وقوعها في منطقة تلاقي المحيطين الهندي والهادئ والمناطق الحاملة لها.
  • تركيا: وهي عرضة لحدوث زلزال بسبب وقوعها على خطوط صدع رئيسية وتحد ثلاث صفائح تكتونية، هي: الأناضول، والعربية، والإفريقية.
  • إيطاليا: وهي عرضة لحدوث زلزال بسبب وقوعها على الحد الفاصل بين الصفيحتين الأوراسية والإفريقية.

وفي نهاية مقالنا توقعات الزلازل المرتقبة وما هي المناطق المتوقع حدوث زلزال فيها تجدر الإشارة إلى ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بحدوث زلزال، وتهيئة المستلزمات الضرورية في حال حدوث أي هزة ارتدادية عنيفة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أن يتكرر الزلزال المدمر في نفس المنطقة؟

حسب التاريخ الإحصائي للزلازل وتوقعات الزلازل المترقبة لا يمكن حدوث زلزالين مدمرين في نفس المنطقة. ويبلغ متوسط الفترة الزمنية بين زلزالين مدمرين حوالي مائة عام.

كم تستمر الهزات الارتدادية بعد الزلزال الكبير؟

قد تستمر الهزات الارتدادية الناجمة عن الزلزال الكبير عدة أشهر أو سنوات.