توقعات الزلازل في الدول العربية 2023

توقعات الزلازل في الدول العربية،أحد الأمور التي تثير القلق والتوتر لأغلب الناس في كافة البلدان العربية، وخصوصًا مع حدوث هزات أرضية جديدة في أغلب البلدان العربية. ونظرًا لأهمية الموضوع أعددنا لكم عبر خليجي مقالًا نبين من خلاله توقعات الزلازل في الدول العربية والدول المجاورة، كما سنطلع على تنبؤات العلماء عن امكانية حول زلزال جديد في تركيا.

توقعات الزلازل في الدول العربية

أعلن بعض الخبراء المتخصصين عن تخوفهم من حدوث الزلازل في العديد من الدول العربية خلال العام الجاري، ومن الدول العربية المتوقع حدوث الزلازل فيها نذكر لكم ما يلي:

  • المملكة العربية السعودية.
  • ثم دولة العراق.
  • كذلك جمهورية لبنان.
  • ثم جمهورية سورية العربية.
  • بالإضافة إلى  دولة مصر العربية.

وقد أرجع العلماء السبب وراء توقعهم  بحدوث الزلازل في هذه الدول ناتجًا عن تفرع الشقوق تحت الأرض، الأمر الذي يسبب حركة الصخور وحدوث الزلازل في العالم. ولا بد من التنويه إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة تجنبًًا للوصول إلى مشاهد الدمار والجرحى والقتلى في هذه الدول.

اقرأ أيضًا: هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم.

مخاوف من تكرار الزلازل في تركيا

في واقع الأمر إن الاحتمال الأرجح هو حدوث زلزال قوي وعنيف في أماكن مكتظة بالسكان في تركيا للعام الحالي. ولكن يستحيل تحديد يوم لحدوث الزلزال القادم، فقد سجلت مراكز رصد الزلازل في تركيا، عددًا لا بأس به من الهزات الارتدادية، وبعضها كان بقوة زلزالية قوية جدا.

وما زال علماء وخبراء الزلازل يبحثون حول توقعات الزلازل في الدول العربية، القريبة من الأراضي التركية، وهو أشد وأقوى من الزلزال السابق الذي وصل إلى قوة سبع درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن المئات من الجرحى، والمصابين والأموات. ومن الجدير بالذكر من الزلزال في تركيا كان متوقعًا، ولم يعط هذا التوقع أهمية بالغة، مما أسفر عن تدمير عدد كبير من المناطق الجنوبية في تركيا والمناطق الشمالية في سوريا.

مخاوف من تكرار الزلازل في تركيا
مخاوف من تكرار الزلازل في تركيا

يمكنك قراءة: من هو الباحث الذي توقع زلزال تركيا قبل وقوعه بثلاثة ايام

توقعات زلزال جديد في كهرمان مرعش 2023 في تركيا

بالإضافة إلى توقعات الخبراء عن الزلازل في الدول العربية، فقد أعلن بعضهم عن التنبؤ بوقوع زلزال جديد في منطقة كهرمان ماراش، وهي المنطقة نفسها التي حدث فيها الزلزال السابق في ولاية تركيا. مع العلم أن دولة تركيا من الدول التي يحدث فيها الزلزال على نحو متكرر. ويعود السبب في ذلك إلى وجود تشققات ممتدة من صدع شمال الأناضول حتى الشرق من العاصمة إسطنبول. كما يوجد عدد كبير من الصدوع تحت قشرة الأرض في منطقة كهرمان ماراش.

توقعات زلزال جديد في كهرمان مرعش 2023 بتركيا

اقرأ أيضًا: هل تبرع اللاعب المغربي اشرف حكيمي بكامل ثروته لضحايا الزلزال في سوريا

الأسئلة الشائعة

ما هو تاريخ الزلزال السابق في تركيا؟

 فجر الاثنين 2023/2/6 بقوة 7.4 بمقياس ريختر وعلى عمق 7 كيلومترات.

من هو الباحث الذي توقع زلزال تركيا قبل وقوعه بثلاثة أيام؟

الباحث  الهولندي فرانك هوغربيتس.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على توقعات الزلازل في الدول العربية.كما تعرفنا على أقوى زلزال حصل في تركيا، بالإضافة إلى تنبؤات العلماء حول تكرار زلزال جديد في تركيا، سائلين المولى العظيم أن يتلطف بنا ويتغمدنا بواسع رحمته.