جدول اجازات سلطنة عمان لعام 2023 كامل

جدول اجازات سلطنة عمان لعام 2023 يترقبه الكثير من المواطنين والمقيمين في سلطنة عمان لمعرفة مواعيد العطل الرسمية في البلاد. وتعتبر الإجازات أمرًا هامًا للكثير من العاملين في القطاعات المختلفة، حيث تشهد سلطنة عمان كل عام العديد من المناسبات والفعاليات التي تقرها الحكومة إجازة رسمية في كافة أنحاء البلاد، وذلك بعد أن يصدر بها مرسوم ملكي من السلطان. وأقرت الحكومة في سلطنة عمان الاجازات الرسمية للعام الحالي 2023، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل معكم في مقالنا. كما يضع خليجي

جدول اجازات سلطنة عمان

نعرض لكم فيما يلي بيانًا بمواعيد اجازات سلطنة عمان لعام 2023، والتي يتم فيها منح القطاع العام والخاص إجازة رسمية في البلاد، وهي:

  • عطلة رأس السنة الميلادية: تكون في الأول من شهر يناير الموافق يوم الأحد.
  • ذكرى الإسراء والمعراج: وتكون يوم السبت الموافق 18 من شهر فبراير.
  • عطلة عيد الفطر المبارك: وتكون في يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل لعام.
  • إجازة يوم وقفة عرفة: وتكون يوم الثلاثاء الموافق 27 من شهر يونيو لعام 2023.
  • عيد الأضحى المبارك: في يوم الأربعاء الموافق 28 من شهر يونيو.
  • عطلة رأس السنة الهجرية: وتكون في التاسع عشر من شهر يوليو الموافق يوم الأربعاء.
  • يوم النهضة العمانية: وتكون في يوم الأحد الموافق ليوم 23 من شهر يوليو.
  • المولد النبوي الشريف: في يوم الأربعاء الموافق 27 من شهر سبتمبر.
  • اليوم الوطني لسلطنة عمان: ويكون في الثامن عشر من شهر نوفمبر الموافق ليوم السبت.

اقرأ أيضا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في سلطنة عمان 2023

عطلة نهاية الأسبوع في سلطنة عمان

حددت السلطات في سلطنة عمان الإجازة الرسمية الأسبوعية في البلاد، وهي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. جدير بالذكر أن تلك العطلة جاءت بناءً على قرار من السلطان الراحل قابوس بن سعيد في عام 2013 م، بينما كانت العطلة الأسبوعية قبل ذلك يومي الخميس والجمعة. وجاء قرار السلطان قابوس بن سعي بجعل العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت بدلًا من الخميس والجمعة تماشيًا مع الأنظمة التجارية العالمية الرسمية.

اقرأ أيضا: رابط الاشتراك في منصة منظرة التعليمية الالكترونية في عمان 2022

عطلة نهاية العام الدراسي في سلطنة عمان 2023

حددت المادة الأولى من القرار رقم 146 لعام 2022  بداية العام الدراسي 2023/2022 من يوم الأحد الموافق 28 من شهر أغسطس للعام 2022 حتى يوم الخميس الموافق السادس من شهر يوليو لعام 2023.
أيضا تم تحديد موعد بداية الدوام الدراسي للطلاب بداية من يوم الأحد الموافق الرابع من شهر سبتمبر 2022 حتى يوم الخميس الموافق السادس من شهر يوليو، وذلك بحسب ملحقات نفس  القرار.

الفئات المستثناة من الإجازات الرسمية في سلطنة عمان

هناك بعض الفئات العاملة في سلطنة عمان التي يتم استثناؤها من قرار أحقية الاجازات الرسمية في سلطنة عمان. وهم العاملون في الجهات الحيوية، وهي:

جدير بالذكر أن العطل الرسمية يتم فيها إغلاق المصارف وبعض الجهات الحكومية والخاصة، أيضا تغلق المدارس و بعض المعارض التجارية. ويكون في بعضها احتفالات في كافة أنحاء البلاد كالفعاليات الثقافية والرياضية،والمهرجانات.

اقرأ أيضا: خطوات الاشتراك بعروض حياك بمناسبة العيد الوطني العماني 52 عمانتل

إجازة اليوم الوطني لسلطنة عمان

تحتفل سلطنة عمان باليوم الوطني في الثامن عشر من شهر نوفمبر من كل عام. وينتظر الشعب العماني ذكرى اليوم الوطني في كل عام للتعبير عن حبهم وتقديرهم لبلادهم في ذكرى استقلالها من الاحتلال البرتغالي. ويتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية في كافة القطاعات العامة والخاصة في سلطنة عمان. وبحسب قوانين العمل والإجازات الرسمية في سلطنة عمان فإنه في حال وافق اليوم الوطني في سلطنة عمان يوم إجازة فإنه يتم تعويض ذلك اليوم بيوم آخر.

وختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه الإجازات الرسمية في سلطنة عمان. كذلك المواعيد المحددة لتلك الإجازات في عام 2023 بحسب المرسوم الملكي الصادر في البلاد. كما بينا في مقالنا موعد الإجازات الرسمية الأسبوعية في البلاد. وتطرقنا في مقالنا إلى موعد الإجازة في حال تعارضها مع إجازة رسمية أخرى. أيضا استعرضنا معكم أهمية مناسبة اليوم الوطني في سلطنة عمان وتوقيته من كل عام وطريقة الاحتفال به.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *