جواز السفر الكويتي الاسود دلالته مميزاته

جواز السفر الكويتي الاسود الذي يعتبر من أشهر جَوازات السفر في الكويت مع العلم تمتلك دولة الكويت جَوازات سفر بألوان مختلفة لكل منها دلالته ومميزاته، إذ يتبع كل لون من جوَاز السّفر إلى فئة معينة من المواطنين في الدولة. وقد عملنا في هذا المقال عبر خليجي على استعراض مميزات جواز السّفر الكويتي الأسود مع توضيح دلالات هذا الجواز.

جواز السفر الكويتي الأسود

جواز السفر الكويتي الاسود هو جواز سفر ورقي بيومتري تقليدي، ولكن ما يميزه هو احتوائه على رقاقة إلكترونية صغيرة جدًا لا تنفصل عنه. تعمل هذه الرقاقة على تخزين المعلومات الخاصة بصاحب الجواز  كصور البصمات وغيرها من البيانات المميزة لحامل الجواز. حيث أن هذه البطاقة تحمل البيانات الخاصة بالشخص المسافر بدلًا من وضعها في أوراق الجواز كما يكون في جوازات السفر العادية.

اقرأ أيضًا: جواز السفر الكويتي الاحمر

دلالات جواز السفر الكويتي الاسود

دلالات جوَاز السّفر الكُويتي الأسود تمثل جواز السفر العادي المستخدم من قبل المواطنين الكويتيين العاديين أثناء سفرهم إلى خارج دولة الكويت. ومع ذلك، ينبغي التنويه إلى أنه لا يوجد حاليًا جواز سفر باللون الأسود. إنما تم استخدامه في مرحلة سابقة مر بعدها تغييرات عديدة حتى وصل إلى شكله ولونه الأزرق الحالي. 

جواز السفر الكويتي الاسود دلالته مميزاته

اقرأ أيضًا: جواز السفر الكويتي الرمادي

مميزات جواز السفر الكويتي الأسود

يمتلك جواز السفر الأسود في الكويت بعد أن تم تعديله وتحويله إلى اللون الأزرق المميزات التالية:

  • يستطيع حامل هذا الجواز الدخول إلى المملكة المتحدة بشكل سريع. حيث يمكنه استعمال بوابة e passport من خلال مراقبة الحدود في المملكة.
  • يمنح جَواز السّفر الأسْود الأمن للمواطن الكويتي الذي يمتلكه. وذلك نتيجة صعوبة نسخ البيانات الموجودة على الشريحة الإلكترونية، وهذا يزيد من صعوبة تزويره.
  • يتمتع الجواز بعملية فحص سهلة وسريعة، إذ يتم استخدام آلية التعرف على الوجوه ومطابقة البيانات الموجودة في الشريحة مع الوجه مباشرة.

اقرأ أيضًا: ألوان الجواز الكويتي ولمن يستخدم الجواز حسب اللون 

رابط الحصول على جواز السفر الكويتي

يمكن الحصول على جواز السفر الكويتي الاسود من خلال الرابط moi.gov.kw، الذي خصصته وزارة الداخلية الكويتية للتواصل مع المواطنين الراغبين بالحصول على الجواز الأسود كما يمكن استخدام الرابط للاستعلام عن شروط الحصول على جَواز السّفر الكوْيتي الأسود، بالإضافة إلى الاستعلام عن كافة أنواع وألوان جوازات السفر الكويتية.

اقرأ أيضًا: رابط وخطوات استعلام عن جواز السفر في الكويت.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على دلالات جواز السفر الكويتي الأسود، كما تطرقنا إلى مميزات هذا الجواز.

الأسئلة الشائعة

ما هو جواز السفر الأسود في الكويت؟

هو جواز السفر الكويتي السابق الذي كان يستخدم لإثبات شخصية المواطنين الكويتيين عند السفر. وقد تم استبداله بالجواز الأزرق حاليًا.

ما هي اختلافات جوازات السفر الكويتي من حيث الألوان؟

تختلف جوازات السفر الكويتي باختلاف ألوانها، حيث يكون الجواز الأحمر للدبلوماسيين والسياسيين، بينما يكون اللون الأخضر للعائلة الحاكمة، واللون الأزرق للمواطنين الكويتيين