حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة 1445 والحد المانع sbis.hrsd

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة؛ تعرف من خلال موقع خليجي على الحاسبة الجديدة والمطورة لحساب مبلغ الضمان الاجتماعي في السعودية. والطريقة الجديدة في حساب الضمان الاجتماعي المطور 1445. وكيفية حساب الضمان الاجتماعي المطور. وكذلك طريقة تسجيل الدخول إلى حاسبة الضمان الاجتماعي الجديدة. وخطوات التقديم على الضمان الاجتماعي في المملكة. وإنشاء حساب جديد على الضمان الاجتماعي وكيفية تسجيل الدخول إليه. وبالإضافة إلى حاسبة مبلغ الضمان الاجتماعي للمتقاعدين أيضاً. والآلية المتبعة في حساب مبلغ الضمان. وطريقة إضافة التابعين الجدد إلى حساب الضمان الاجتماعي. وكم المهلة المحددة للتسجيل على حساب الضمان الاجتماعي المطور. كيفية حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي. والحد النوني. والحد الائتماني. وطريقة حساب الحد المانع لحساب المواطن أيضا.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة

يعتمد حساب الضمان الاجتماعي على عاملين هم الأساس في تحديد مبلغ الضمان الذي يحصل عليه المواطن. وهذه العوامل هي راتب المواطن أو تدخله الشهري، وعدد الأفراد التابعين له (عدد التابعين فقط بدون احتساب رب الأسرة). ولقد أعلنت هيئة الموارد البشرية والتنمية عن إطلاق الحاسبة المطورة الجديدة ليتمكن المواطنون من معرفة حجم الدعم الذي سيحصلون عليه من الهئية استنادا على عدد الأفراد والقيمة الإجمالية للدخل الشهري. ويمكن استخدام هذه الحاسبة المطورة من خلال اتباع ما يلي:

  • أولا توجه إلى الحاسبة المطورة من هنا.
  • والآن أدخل عدد الأفراد التابعين (بدون رب الأسرة).
  • بعد ذلك اضغط على (الضمان المستحق هو).
  • والآن في حال كانت القيمة التي أعطتها الحاسبة أصغر أو تساوي نصف قيمة دخلك أو راتبك، فأنت من مستحقي الضمان الاجتماعي وهذه القيمة هي قيمة الضمان الذي ستحصل عليه.
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة

الطريقة الجديدة في حساب الضمان الاجتماعي المطور 1445

الطريقة الجديدة في حساب الضمان الاجتماعي المطور 1445؛ تعتمد الطريقة المطورة في حساب الضمان على مقارنة دخل المواطن مع احتياجاته الشهرية من خلال عدد الأفراد التابعين له، بحيثُ يتم التوصل إلى المبلغ المناسب لدعمه وأسرته والتحقق من أهليتهم في استحقاق الضمان الاجتماعي الذي تمنحه الهيئة.

اقرأ أيضا: المستندات المطلوبة لإثبات استقلالية المسكن حساب المواطن ca.gov.sa في السعودية

كيفية حساب الضمان الاجتماعي المطور

كيفية حساب الضمان الاجتماعي المطور؛ يتم النظر أولا إلى نصف قيمة الراتب أو الدخل الشهري الذي يحصل عليه رب الأسرة. ومن ثم تتم مقارنة هذه القيمة مع الحد المانع للضمان والذي يتم تحديده حسب عدد الأفراد التابعين من خلال حساب حاصل جداء عدد الأفراد بالقيمة 550 ومن ثم إضافة الحد الصفري للضمان وهوي 1100 ريال سعودي. فإذا رجحت الكفة إلى قيمة الضمان المحسوبة فإن المواطن يستحق هذه القيمة من الضمان الاجتماعي، أما في حال رجحت الكفة إلى قيمة نصف الراتب أو الدخل الذي يحصل عليه المواطن، فيتم حرمانه من الضمان الاجتماعي.

كيف أحسب الضمان الاجتماعي الجديد 1445

كيف أحسب الضمان الاجتماعي الجديد 1445؛ أولا ثم بإحصاء عدد الأفراد التابعين لك، حيثُ يتم لا يتم احتساب الزوج أو الزوجة بل الأولاد الغير مستقلين عن الأسرة فقط. وبعد ذلك أضف 550 عن كل فرد تابع إلى القيمة الدنيا للضمان وهي 1100 ريال سعودي. وبذلك تكون قد حصلت على قيمة الضمان المستحق. بعد ذلك يجب عليك التأكد من أهليتك لاستحقاق هذا الضمان من خلال مراجعة القيمة الإجمالية لآخر راتب مقطوع حصلت عليه، حيثُ تظهر القيمة الإجمالية للراتب الشهري على بيان القبض أو في إشعارات تحويل الراتب. وبعد الحصول على هذه القيمة قم بحساب نصفها ومن ثم قارنه مع قيمة الضمان المستحق. والآن في حال كانت قيمة الضمان أكبر من قيمة نصف الدخل أو الراتب فإنك تستحق الضمان الاجتماعي من الهيئة الوطنية للموارد البشرية.

عملية حساب الضمان الاجتماعي المطور لراتب 6000 ريال سعودي و5 تابعين

في مثال توضيحي عما سبق سنعرض عليكم كيفية حساب مبلغ الضمان الاجتماعي لرب أسرة يقبض راتب 6000 ريال سعودي ولديه 5 أفراد تابعين. في البداية نضرب عدد الأفراد بالقيمة 550 فنحصل على القيمة 2750 والآن نضيف هذه القيمة إلى الحد الصفري للضمان فنحصل على قيمة الضمان وهي 3850 ريال سعودي. لاحظ أن قيمة نصف الراتب هي 3000 ريال سعودي وهي بذلك أقل من قيمة الضمان. وبالتالي فإن العائلة تستحق الضمان الاجتماعي.

عملية حساب الضمان الاجتماعي المطور لراتب 6000 ريال سعودي و5 تابعين
عملية حساب الضمان الاجتماعي المطور لراتب 6000 ريال سعودي و5 تابعين

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول؛ لا يلزم تسجيل الدخول للاستفادة من خدمات الحاسبة حيثُ يمكن البدء مباشرة بإدخال البيانات وحساب قيمة الضمان المستحق من خلالها حسب الطريقة الموضحة أعلاه.

قد يعجبك أيضا: متى تنزل رواتب المتقاعدين هذا الشهر سبتمبر 2022

التقديم على الضمان الاجتماعي المطور

يتم طلب الضمان مباشرة من الهيئة الوطنية للتنمية البشرية من خلال تسجيل الدخول وإنشاء حساب جديد على البوابة الإلكترونية التابعة للهيئة. حيثُ أعلنت الهيئة عن استقبالها لجميع طلبات المواطنين على بوابة الضمان الاجتماعي الجديدة والمطورة. والمزيد من خدمات الرعاية والدعم الاجتماعي في المملكة بهدف رفع وتحسين المستوى المعيشي لأسر والعوائل الأكثر حاجة في السعودية. ومساعدتهم للحصول على حياة كريمة وهنيئة على أراضي المملكة. تابعوا للتعرف على كيفية إنشاء حساب جديد على منصة الدعم الاجتماعي وطلب الضمان من خلالها.

الضمان الاجتماعي المطور إنشاء حساب جديد

لطلب الضمان الاجتماعي لا بد أولا من إنشاء حساب جديد على منصة الهيئة الوطنية ومن ثم تسجيل الدخول إليه وطلب الدعم من خلاله. لذلك سنوضح خطوات إنشاء الحساب الجديد على منصة الضمان الاجتماعي المطورة من خلال الخطوات التالية:

  • ابدأ بالدخول إلى منصة الضمان الرسمية .
  • ثم انقر على (تسجيل جديد).
  • بعد ذلك أدخل رقم الهوية الوطني.
  • ثم أدخل رقم جوالك.
  • ومن ثم أدخل تاريخ ميلادك.
  • والآن أنشئ كلمة مرور جديدة للحساب، ثم اضغط على (تسجيل الدخول).
  • استلم رمز التحقق على جوالك ومن ثم أدخله لتفعيل الحساب.

تسجيل الدخول إلى الحساب الجديد

يرجى الانتباه إلى أن إنشاء الحساب الجديد لا يكفى لبدء استقبال الدعم المادي من المنصة. حيث يجب تسجيل الدخول إلى الحساب الجديد وطلب الدعم من خلاله بشكل يدوي وذلك من خلال متابعة الخطوات التالية:

  • انتقل مباشرة إلى صفحة تسجيل الدخول.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، ومن ثم رمز التحقق.
  • الآن اضغط على (تسجيل الدخول).
  • والآن انقر على استمارة طلب الدعم الاجتماعي.
  • أدخل رقم الهوية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وتاريخ الميلاد.
  • ثم أدخل اسم الأب.
  • ومن ثم أدخل اسم الأم.
  • والآن أدخل اسم الجد.
  • أدخل اسم العائلة.
  • حدد الجنسية، والجنس (ذكر أو أنثى).
  • حدد الحالة الاجتماعية (عازب أو متزوج).
  • أجب على الاستبيان الذي يطرحه الموقع.
  • أدخل رقم حسابك البنكي.
  • أدخل الآيبان الخاص بك.
  • وفي النهاية اضغط على (حفظ).

حاسبة مبلغ الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

يعتبر راتب التقاعد هو جزء من الضمان الاجتماعي في السعودية، لذلك يتم احتساب قيمة الضمان مع القيمة الإجمالية لرواتب المتقاعدين. ويمكن توضيح الضمان الذي يحصل عليه المتقاعدون من خلال ما يلي:

  • يتم إدخال الضمان الاجتماعي إلى معاش المتقاعدين بعد التأكد من أهليتهم في استحقاق الدعم.
  • يتم إضافة مبلغ 550 ريال سعودي عن كل فرد تابع للأسرة.
  • وأخيرا يتم حساب القيمة الإجمالية للدعم من خلال إضافة قيمة الحد الأدنى للمتقاعدين.

آلية الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445

تعمل الآلية الجديدة على فصل العوائل وترتيبها حسب أولويتها في استحقاق الدعم الاجتماعي. حيثُ تسعى الهيئة الوطنية إلى تطوير أنظمتها لتوفير أكبر كمية ممكنة من الدعم للأفراد والأسر الأشد حاجة في المملكة. لذلك يتم النظر إلى معدلات الدخل الشهرية للأفراد وعدد التابعين لهم قبل تحديد القيمة الإجمالية للدعم الذي يستحقونه. وهذا ما تم العمل عليه وفق الآلية الجديدة والمطورة للضمان الاجتماعي 1445.

إضافة التابعين إلى حساب الضمان الاجتماعي المطور

عند إضافة التابعين الجدد إلى حساب الضمان الاجتماعي يتم إضافة مبلغ 550 ريال سعودي عن كل فرد جديد. بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للضمان بسبب ازدياد عدد الأفراد التابعين لرب الأسرة. ويتم إضافة التابعين إلى الحساب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولا سجل الدخول إلى منصة (أبشر) من هنا.
  • ثم اختر خدمة (إدارة التابعين).
  • ومن ثم اضغط على خيار (إضافة تابع جديد).
  • أدخل معلومات التابع (رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، وصلة القرابة، والحالة الاجتماعية، والحالة التعليمية، والحالة الوظيفية، والجنسية، ورقم هوية الأم، وتاريخ ميلاد الأم) ثم اضغط على (التالي).
  • الآن اضغط على (اختر ملف) وارفع مستنداً يتضمن صورة مصدقة عن شهادة الميلاد أو سجل الأسرة، ثم اضغط على (رفع المستندات).
  • بعد ذلك انتظر ريثما يتم التحقق من معلومات التابع وإضافة إلى الحساب، وعندها سيتم إضافة التابع إلى حساب الضمان الاجتماعي بشكل تلقائي
  • كرر هذه العملية حتى الانتهاء من إضافة كافة التابعين الجدد إلى الحساب.

الضمان الاجتماعي المطور الحساب الجديد 1445

الحساب الجديد على المنصة يمثل وسيلة المواطن للبدء بالاستفادة من جميع برامج الدعم الاجتماعي التي تقيمها الهيئة الوطنية. حيثُ لا تقتصر هذه البرامج على برنامج الضمان الاجتماعي فقط. بل يمكن الاستفادة من الحساب في طلب المزيد من الخدمات الاجتماعية مثل خدمات رعاية المكفوفين، وخدمات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى البرامج المخصصة للعاطلين عن العمل. لذلك من الضروري جداً إنشاء حساب جديد على المنصة نظرا للفائدة الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من خلاله.

إليك أيضا: جدارة للتوظيف.. رابط تقديم وظائف جدارة وزارة الخارجية عبر منصة مسار 1445

مهلة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

إنَّ المدة الزمنية للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور غير محدودة أبداً. حيثُ يمكن للمواطنين إنشاء حسابات جديدة والتعديل عليها وتقديم الطلبات من خلالها وإضافة تابعين جدد في أي وقت يريدونه. وذلك حسب التغيرات التي تطرأ على حياتهم الاجتماعية.

كيف أحسب الحد المانع للضمان 1445؟

الحد المانع للضمان هو القيمة الأعلى للدعم التي يمكن الحصول عليها من الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي. ويتم تحديد هذه القيمة من خلال إضافة مبلغ 550 ريال سعودي عن كل فرد تابع إلى الحد الأدنى للضمان الاجتماعي.

حاسبة الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور

في حال لم يرغب المواطن في حساب الحد المانع بشكل يدوي يمكنه التوجه مباشرة إلى حاسبة الحد المانع من هنا. ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة للحصول على الحد المانع بشكل فوري.

كيف أحسب الحد الأدنى؟

الحد الأدنى للضمان الاجتماعي لا يحتاج إلى حساب فهو قيمة موحدة لجميع الأسر والعوائل والسعودية. وهو يعبر عن قيمة الضمان الاجتماعي التي يحصل عليها الزوجين نظراً لاستبعادهما عند حساب القيمة المضافة عن الأفراد التابعين. حيثُ تبلغ قيمة الحد الأدنى 1100 ريال سعودي وتمثل 550 ريال سعودي للزوج و550 ريال سعودي للزوجة. ولا تنقص هذه القيمة في حال وفاة أحدها أو حدوث الطلاق. ولا تزداد بتعدد الزوجات.

كيف أحسب الحد الائتماني؟

إنَّ الحد الائتماني هي قيمة تدخل في حساب القروض والتمويل البنكي أو الحكومي. حيثُ تحدد هذه القيمة الحد الأعلى للرصيد المديون من البنك أو الجهة الممولة. ولا يتم حساب هذه القيمة في برنامج الضمان الاجتماعي إذ أن المبالغ المالية التي تقدم إلى المواطنين عبر هذا البرنامج لا يتم استرجاعها.

حساب الحد المانع لحساب المواطن 1445

يتم حساب الحد المانع لحساب المواكن لتحديد أهلية المواطنين من خلال آلية معينة يتبعها الحساب لتحديد المواطنين الذي يستحقون الدعم من حساب المواطن وفيما يلي خطوات حساب الحد المانع لحساب المواطن والتأكد من أهلية الاستحقاق:

  • في البداية انتقل إلى حاسبة الحد المانع لحساب المواطن من هنا.
  • أدخل عدد التابعين تحت 18 عام.
  • أدخل عدد التابعين فوق 18 عام.
  • أدخل عدد أفراد الأسرة.
  • الآن اضغط على (حساب).

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة؛ الآلية الجديدة والمطورة لحساب قيمة الضمان الاجتماعي الذي تقدمه الهيئة الوطنية للأسر والعوائل المستحقة في المملكة. حيثُ قدمنا لكم خطوات حساب القيمة الإجمالية للضمان الاجتماعي من خلال هذه الحاسبة وبالإضافة إلى كيفية التأكد من شروط استحقاق الضمان. كما وأوضحنا لكم كيفية حساب الحد الأعلى والحد الأدنى للضمان بشكل يدوي ومن خلال حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *