حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعوديه لعام 1445

حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعوديه، من أبرز العناوين الإقتصادية والتي تهم المواطنين في المملكة العربية السعودية والجميع يسأل عن آخر أخبار استحقاقات التمويل العقاري وحجمه وإمكانية استملاك البيوت بعد الحصول على هذا التمويل، وتحرص المملكة العربية السعودية على توفير جميع التسهيلات للمواطنين لزيادة استملاكهم العقاري.

وذلك لأن الاستثمار في العقارات يعتبر الوسيلة الأفضل لحماية رأس المال وتحقيق الأمان المالي ولذلك تسعى المملكة متمثلة بالشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري إلى زيادة وعي المواطنين حول الأمان المالي والعقاري، وسنتعرف على حجم التمويل العقاري في المملكة لهذا العام. بالإضافة إلى القرارات التي صدرت بهذا الخصوص حديثًا. كما أننا سنتحدث عن أفضل البنوك التي تمنح التمويل العقاري لمواطني المملكة العربية السعودية وإيجابيات ومميزات التعامل مع كل بنك منهم.

حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعودية

‏رسميًا ‏زيادة حجم التمويل العقاري للمواطنين من الجهات التمويلية بنسبة ثابتة مع فرصة السداد لفترة تصل 30 عام. وذلك وفقًا لما تم إعلانه عبر الوكالة الرسمية السعودية للأنباء على الرابط التالي https://www.spa.gov.sa/2389240 . كما جاء في تفاصيل الخبر أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري والتي تعتبر ملكيتها عائدة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة كانت قد أعلنت عن تفاصيل مبادرتها والتي تهدف إلى تمديد فترة الاستحقاق طويل الأجل الخاص بالتمويل العقاري بنسبة ثابتة تصل إلى نحو 3 عقود.

علاوة على ذلك، ذكرت الشركة في بيانها الأخير أن هذه المبادرة تأتي ضمن سياق النهوض بواقع سوق التمويل العقاري الثانوي وتطويره في السعودية. وبالتالي فهي عازمة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة. بالإضافة إلى زيادة تمكين جميع جهات التمويل العقاري من تقديم الحلول الميسرة التمويلية بنسب ثابتة. علاوة على تمديد فترات السداد للمواطنين المستفيدين.

حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعوديه وبنوك التمويل
حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعودية وبنوك التمويل

فوائد تمديد فترة استيفاء التمويل العقاري

وأوضحت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري أن تلك الإجراءات ستنعكس إيجابيًا على حجم نمو المحافظ التمويلية التابعة لجهات التمويل العقاري. بالإضافة إلى أن ذلك سيساهم بالتنوع الإقتصادي. ناهيك عن إسهامه في نمو حجم الناتج المحلي الإجمالي. كما أن هذه المبادرة ستمكن المواطنين الراغبين في تملك منزل من الحصول على مجموعة كبيرة من الخيارات التمويلية الميسرة. بالإضافة إلى إتاحة الفرصة أمامهم للسداد على فترات أطول. كما أن هنالك إمكانية الحصول على زيادة في حجم التمويل العقاري السعودي من الجهات التمويلية. وبالتالي ستبقى النسب ثابتة.

حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعودية

اقرأ أيضًا:رابط التقديم على وظائف التأهيل والإحلال السعودي وطريقة التقديم 1445

المعيار المرجعي طويل الأجل وانعكاسه على حجم التمويل العقاري

وفي سياق متصل صرّح المدير التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري السيد سوسيني أن المعيار المرجعي طويل الأجل وبنسبة ثابتة يعود لسنة 2018 حينما أعلنت الشركة عنه، وكان الغرض من هذا المعيار زيادة فترات السداد إلى نحو 10 سنوات وصولًا إلى 25 سنة. وبالتالي فإن أهداف الشركة السعودية من المعيار المرجعي هي:

  • تشجيع المواطنين على تملك المنازل.
  • بالإضافة إلى رفع وعي المواطنين المستفيدين حيال السوق العقاري.
  • كما أن المعيار المرجعي طويل الأجل يهدف إلى زيادة دعم ثبات واستقرار السوق العقاري في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى تأمين الحماية للمواطنين المستفيدين من التقلبات في أسعار الفوائد.

وكان فابريس سوسيني قد شدد على أن زيادة مدة الاستيفاء الخاصة بالتمويل العقاري طويل الأجل ذي النسبة ثابتة من 25 سنة إلى 30 يؤكد بشكل واضح التزام الشركة السعودية التي يترأسها في تحمل مسؤولية إيجاد الحلول العقارية المناسبة للأسرة السعودية. وبالتالي توفير خيارات تمويلية ميسرة تزيد من استقرار الأسرة السعودية المادي. كما تمكنها من تحمل التكاليف. وبالتالي فإن ذلك ينسجم مع رؤية المملكة العربية السعودية للعام 2030  الرامية إلى زيادة نسبة الملاك من المواطنين إلى نحو 70 بالمئة، وأشار سوسيني أن هذه المبادرة تتماشى مع التنوع الكبير للحلول المخصصة لإدارة رأس المال.

اقرأ أيضًا:سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق خالد الزيلعي

حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعودية
حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعودية

البنوك الأبرز للتمويل العقاري في السعودية

وسنتحدث عن أفضل البنوك التي تقدم التمويل العقاري لمواطني المملكة العربية السعودية، وهي:

  • البنك الأهلي السعودي التجاري.
  • بنك الراجحي.
  • بنك الرياض.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في منصة صبار للعمل عن بعد 2022

البنك الأهلي السعودي التجاري

البنك الأهلي السعودي من أشهر البنوك في السعودية. علاوة على أنه يقدم للمواطنين السعوديين الراغبين باستملاك عقاراتهم التمويل العقاري اللازم. كما يسعى البنك الأهلي السعودي إلى جذب العملاء الجدد عبر تقديم خدمات وتسهيلات جديدة في كل فترة. بالإضافة إلى أن البنك الأهلي يحرص على اتباع جميع قواعد الشريعة الإسلامية في المعاملات المالية والتجارية والصفقات والعقود التي يبرمها. وبالتالي فإنك ستحصل على مجموعة من المميزات في حال اختيارك لبنك الأهلي السعودي للتمويل العقاري وهي:

  • إمكانية تقديم الطلب من منزلك عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال الدخول إلى موقع البنك الأهلي السعودي التجاري الإلكتروني الرسمي.
  • بالإضافة إلى الحصول على العديد من التسهيلات، وعلى سبيل المثال لا الحصر يحدد البنك الأهلي الرسوم الإدارية على جميع القروض. بالإضافة إلى تحديد نسبة التمويل السكني الأول. ثم تحديد نسبة التمويل السكني الذي يليه.
  • كما أن البنك يمنح العميل ميزات إضافية قد تصل إلى حد الإعفاء من كامل الأقساط في حالات كالعجز أو الوفاة.

بنك الراجحي في السعودية

من البنوك ذائعة الصيت على مستوى الشرق الأوسط، يقدم بنك الراجحي العديد من الخدمات والمبادرات والعروض المالية. إذ أنه يقدم للمواطنين السعوديين خدمات التمويل العقاري بما يتلاءم مع قواعد وأصول الشريعة الإسلامية. كما أنه يمتاز بالاقساط المريحة التي يمنحها للعملاء. بالإضافة إلى فترات السداد الطويلة. وباختيارك بنك الراجحي ستحصل على مجموعة مميزات وهي:

  • سرعة وسهولة في تقديم طلب الحصول على التمويل العقاري. إذ أن بنك الراجحي يوفر إمكانية تقديم طلب التمويل العقاري للمواطنين بشكل إلكتروني عن طريق زيارة الموقع الرسمي لبنك الراجحي على الإنترنت. كما أن الطلب يتم بواسطة البريد الإلكتروني الخاص بالمستفيد.
  • بالإضافة إلى أن بنك الراجحي يمنح المواطنين المستفيدين فترات زمنية طويلة للتسديد مما ينعكس على نسبة القسط الشهري ويجعله أقل.
  • كما أن بنك الراجحي يتميز بالسرعة في إجراء الطلبات كافة.

بنك الرياض في السعودية

من الاختيارات الجيدة أيضًا فيما يتعلق بالتمويل العقاري. إذ أن بنك الرياض يعتبر من الجهات المانحة للتمويل العقاري والتي تسعى بشكل دائم لتقديم العروض المنافسة. بالإضافة إلى أنه يعتمد العديد من خطط التمويل المدروسة والمميزة بهوامش ربح بالحد الأدنى، كما أن بنك الرياض لا يلزم المستفيد بأي رسوم إضافية.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن حجم التمويل العقاري للمواطنين بالسعوديه. بالإضافة إلى زيادة فترات استيفاء المستفيدين من التمويل العقاري. كما تحدثنا عن المعيار المرجعي طويل الأجل وانعكاسه على حجم التمويل العقاري للمواطنين في المملكة العربية السعودية، دون أن ننسى الحديث عن أفضل البنوك التي يمكنك التعامل معها في تمويلك العقاري القادم. وختامًا، فإن استراتيجية المملكة العربية السعودية في زيادة رفاهية المواطن السعودي وحفظ رأس المال الذي يمتلكه تظهر جليًا في إجراءات ومبادرات كهذه التي تحدثنا عنها في مقالنا. وبالتالي فهي تسعى في الدرجة الأولى إلى امتلاك جميع المواطنين لمنازلهم التي يقيمون فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *