حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض

حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض، إنّ المشتري أكبر كوكب في المجموعة الشمسية. ممّا يؤكدُ أن حجم كوكب المشتري أكبر من الأرض. لكن كم يبلغ حجمه؟ قبل الإجابة على هذا التساؤل حَرِيَ بنا القول إنّ المشتري هو أحد أفراد العائلة الشمسية التي يعود ميلادها لِما يربو عن 4 مليارات عام. وقد تكونت من سحابةٍ كثيفةٍ من الغاز والغبار فَتَشكلَ المشتري وزحل وغيرها من الكواكب الأخرى. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن كوكب المشتري وسنخصّ بمعلوماتنا حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض. لذا تابع معنا.

حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض

حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض ما يعادل 1317 ضعفًا لحجم الأرض. بينما كتلته تزيد على كتلةِ بقية الكواكب الشمسية بضعفين ونصف. بينما تفوق كتلة الأرض بما يقارب 318 ضعفًا. كما يعد كوكب المشتري أسرع كواكب المجموعة الشمسية، حيث يُتمّ دورة واحدةً كل عشرة ساعة وبسرعةِ دورانٍ تبلغُ 45300 كيلو مترًا في الساعة. وإذا ما قُورنت بسرعة الأرض البالغة 1670 كيلو مترًا في الساعة؛ أي 16700 كيلو مترًا خلال عشر ساعات. نجد أنّ كوكب المشتري أسرعُ من كوكب الأرض. ليس ذلك فحسب بل يَتَفلطح كوكب المشتري عند القطبين فيصبح:

  • قطر المشتري الاستوائي؛ 71500 كيلو مترًا.
  • قطر المشتري القطبي؛ 67850 كيلو مترًا.
  • أي بفارق يعادل 3600 كيلومتر.
  • كما يترتب على هذه السرعة العظيمة مجالًا مغناطيسيًّا أشدّ من المجال المغناطيسي للأرض بأربعة عشر ضعفًا.

شاهد أيضًا: تظهر الصورة اربع شموع مشتعلة كل منها مغطى بوعاء زجاجي

كوكب المشتري ويكيبيديا

بعد أن عرفنا حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض ينبغي القول إن كوكب المشتري هو أضخم كواكب المجموعة الشمسية. وقد سمي المشتري بهذا الاسم لأنّه يَلِجُ ويمضي ويَـجِدُّ فيه بلا فتور ولا انكسار. كما ارتبط بالعديد من الأساطير والأديان. فيما أطلق عليه الرومان اسم جوبيتر؛ إله السماء والبرق. من جهةٍ أُخرى يعدّ المشتري خامس الكواكبِ بعدًا عن الشمس. وهو كوكبٌ عملاقٌ وغازيٌّ كتلته أقل بقليل من كتلة الشمس. بينما يتكون المشتري من الهيدروجين ويشكلُ الهيليوم أقل بقليل من ربعِ كتلة كوكب المشتري.

ما هو وزن كوكب المشتري

كوكب المشتري؛ أكبر كواكب المجموعة الشمسية. حيث يبلغُ وزن كوكب المشتري؛ 1.898E27kg. وتبلغُ كتلة كوكب المشتري 318 من كتلة الأرض. وإذا جمعنا جميع الكواكب في المجموعة الشمسية دون كوكب المشتري فسوف يبقى حجم كوكب المشتري أكبر بمرتين ونصف من باقي كواكب المجموعة الشمسية.

ما هو وزن كوكب المشتري
ما هو وزن كوكب المشتري

ما هو لون كوكب المشتري

كوكب المشتري ذو لون أصفر برتقالي، مع ذلك فهو يعكس بشكلٍ أساسيٍّ أشعة الطيف الزرقاء والبيضاء. حيث إن كوكب المشتري عملاقًا غازيًّا يغلب على غلافه الجوي الهيدروجين والهيليوم. كما يتميز المشتري بوجود بقعةٍ حمراء ضخمةٍ لافتةٍ ناجمةٍ عن عاصفةٍ حدثت منذ مئات السنين. كذلك يظهر كوكب المشتري بخطوطٍ بيضاء ودوامات؛ وهي عبارةٌ عن سحبٌ من الأمونيا والمياه التي تطفو في غلافه الجوي. بينما يتميز أيضًا بأحزمة بنيةٍ يعود سببها إلى توليفةٍ من العناصر الكيميائية مثل الهيدروجين والهيليوم.

شاهد أيضًا: يمر اطار سيارة فوق علبة ويسحقها تماما ما العبارة الصحيحة

ما هي جاذبية كوكب المشتري

تبلغ جاذبية كوكب المشتري ما يعادل؛ 24.79 م\ث². وبما أنّ كوكب المشتري أكبر كوكب في المجموعة الشمسية فإن جاذبيته أَشدُّ من جاذبية باقي كواكب المجموعة الشمسية. حيث تساوي 2.5 ضعف من جاذبية الأرض. ومن الجدير بالذكر أن جاذبية كوكب المشتري تؤثر في غيره من الكواكب بدرجاتٍ متفاوتةٍ. فضلًا عن امتلاكه القوة التي تمكنه من تحطيم الكويكبات بشكلٍ كبيرٍ. كما تُسبب جاذبية كوكب المشتري الكبيرة جذب أكثر من 64 قمرًا لمداره. وتُرجح الاعتقادات أن كوكب المشتري هو السبب في منع تكوّن الكواكب الأخرى.حجم

كم عدد أقمار المشتري

يبلغ عدد أقمار المشتري 75 قمرًا، تمّت تسمية 53 قمرًا بينما بقي 26 قمرًا دون اسم. ومن الجدير بالذكر أن كوكب المشتري يدعم الكثير من الأقمار لأن حجمه وكتلته يمنحانه استقرارًا في الجاذبية وقد أشرنا لذلك في حديثنا عن حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض. مما يشير إلى أن الكويكبات القريبة من المشتري إما تسحب أو تُدمر أو تذهب إلى المدار. حيث يملك كوكب المشتري أقوى مجالًا مغناطيسيًّا بين جميع الكواكب في نظامنا الشمسي.

كواكب المجموعة الشمسية

كما أشرنا مسبقًا في حديثنا عن حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض أن المشتري أحد كواكب المجموعة الشمسية التي يبلغُ عددها 8 كواكب. وهي كما يلي:

  • عطارد.
  • الزهرة.
  • الأرض.
  • المريخ.
  • المشتري.
  • زحل.
  • أورانوس.
  • نبتون.
كواكب المجموعة الشمسية
كواكب المجموعة الشمسية

شاهد أيضًا: عند احتراق البنزين في محرك السياره لا يستخدم معظم الطاقه

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان حجم كوكب المشتري Jupiter مقارنة بالأرض. حيث تحدثنا فيه عن كوكب المشتري أو ما يُعرف بالعملاق الغازي من حجمٍ وكتلةٍ ولونٍ. ولم ننسَ أن نتحدث عن جاذبية أكبر كوكب في المجموعة الشمسية. وفي نهاية مقالنا ينبغي القول إن مجموعتنا الشمسية تمتلك الكثير من الكواكب الصغيرة الأخرى التي تتباينُ في حجمها ولونها وتكوينها مثل كويكب فيرنا. لكن ومع تعدد كواكب المجموعة الشمسية تبقى الأرض المكان الوحيد الصالح للعيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *