تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل

حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل سؤال كثر وروده في الفترة الأخيرة وخاصةً بين طلاب المدارس. لا سيما أنه يعتبر من أحد الأسئلة الشائكة والتي تتطلب معرفة عميقة بعلوم وجيولوجيا الأرض.  لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال عبر خليجي، لنوضح لكم من خلاله حقيقة هذا السؤال، وما هو الجواب العلمي الدقيق له؛ لذلك تابعوا القراءة معنا لتبقوا على اطلاع حول الحركات التي تحدث في باطن الكرة الأرضية والتي سنوضحها لكم بأسلوب علمي دقيق. 

اقرأ أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري 

تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل

تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل نعم الإجابة صحيحة، حيث نعلم أن باطن الكرة الأرضية يحتوي على مواد منصهرة بدرجات حرارة مرتفعة وبقوام سائل. إذ تبقى هذه المواد في حالة حركية متواصلة وذلك بسبب الحركة المستمرة للقشرة الأرضية؛ ويمكن دفع هذه المواد المنصهرة بفعل عدة عوامل ومنها حركة الصفائح الكيتونية المستمرة بين طبقات القشرة الأرضية الذي سيسبب حركة هذه الجسيمات بشكل أسرع وبالتالي تقل كثافتها؛ لذلك سترتفع نحو الأعلى وتبدأ تيارات الحمل بدفع المادة المصهورة لتخرج من القشرة الأرضية وتنتشر أفقيًا نتيجةً لانخفاض حرارتها.

اقرأ أيضًا: حماية الكوكب العالم يطفئ الانوار 60 دقيقة

تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل

ما هي تيارات الحمل التي تسبب حركة المادة المصهورة في باطن الارض

إن تيارات الحمل هي نوع من أنواع الحمل الحراري والذي يحدث عندما تنتقل الحرارة العالية من لب الأرض إلى سطحها وذلك عبر الطبقة السميكة للأرض والتي تعرف بالوشاح والعباءة. حيث يتم تسخين المادة المصهورة المتواجدة بالقرب من طبقة الوشاح في الطبقة السميكة من القشرة الأرضية؛ لترتفع عموديًا نحو طبقة القشرة وتلامس السطح البارد لتنتشر أفقيًا. لذلك فإن تيارات الحمل الحراري يعتبر العامل الرئيسي الذي يسبب حركة المادة في عمق الكرة الأرضية، ولكنه ليس الوحيد. كما يعتبر الضغط أيضًا من أحد هذه العوامل ودرجة حرارة المادة وكثافتها من العوامل التي لها دور في هذه الحركة أيضًا.

اقرأ أيضًا: كم باقي على نهاية العالم بتوقيت ساعة القيامة.

تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل
طبقات الكرة الأرضية بالترتيب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل. والذي نكون قد أرفقنا به جميع المعلومات حول واحد من أبرز الأسئلة التي يتم تداولها يوميًا بين الطلاب. حيث تتطلب الإجابة معرفة لا بأس بها بعلوم الأرض وتحديدًا علم الجيولوجيا. لذلك تابعوا قراءة مقالنا لتحصلوا دائمًا على معلومات جديدة وقيمة في العلوم المختلفة.

أسئلة شائعة

كيف تنتقل الحرارة؟

تنتقل الحرارة عبر تيارات الحمل.

ما انواع تيارات الحمل؟

لتيارات الحمل ثلاثة أنواع هي: النقل بالحمل والنقل بالإشعاع والنقل بالتوصيل.

ما انواع تيارات الحمل الحراري؟

يوجد نوعان لتيارات الحمل الحراري وهي تيارات حمل هابطة وتيارات حمل صاعدة.

ما نوع تيارات الحمل الذي تعتمد عليه نظرية حركة الصفائح؟

تعتمد نظرية حركة الصفائح على تيارات الحمل الدورانية.