حساب زكاة المال المودع في البنك بالخطوات التفصيلية

حساب زكاة المال المودع في البنك في حال توفّرت الشروط والنصاب الخاص بالزكاة والمحدّد بالشرع. حيث أمر اللّه تعالى المسلمين بإخراج جزء من المال الذي رزقهم إيّاه، وجعلهم مستحلفون عليه، علاوةً على أنّ الزكاة ركن من أركان الإسلام. وعليه يجب على كل مسلم ممن يودع أمواله في البنوك والمصارف للحفظ والادخار، إخراج زكاة المال المودع وفق النسبة المحدّدة شرعًا. لذا يهتمّ موقع خليجي بتوضيح طرق حساب زكاة المال المودع في البنك بكافة الحالات، بالإضافة إلى شروط زكاة المال المودع في البنك.

حساب زكاة المال المودع في البنك

تبلغ نسبة زكاة الأموال النقدية المودعة في البنك ربع العشر إذا كان بالغًا للنصاب وحال عليه الحول. أي ما يعادل 2.5%، أو ما يعادل 25 في الألف، أو ما يعادل 250 في العشرة آلاف، وهكذا. وبالتالي عندما تتوفر شروط وجوب الزكاة على المال المودع في البنك. يجب إخراج زكاته وفق طرق محدّدة شرعًا لحساب زكاة المال المودع في البنك كالآتي:

  • الطريقة الأولى: وتتمّ عن طريق تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40. لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 10000 دولار. تحسب الزكاة كالآتي: 10000/40 = 250 دولار. أو عن طريق قسمة المال بحسب عملة بلده على 10، ثمّ قسمة العشر على 4.
  • الطريقة الثانية: وهي طريقة النسبة المئوية من المال الذي توفرت به شروط الزكاة ( 2.5% ). وتتمّ من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مئة والناتج يُضرب في 2.50. فمثلاً لنفترض أنّ المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 10000 دولار، فتحسب الزكاة كما يلي: 10000/100= 100* 2.50 = 250 دولار.

اقرأ أيضًا: رابط دفع زكاة الفطر في السعودية اون لاين

حساب زكاة المال المودع في البنك الذي يؤخذ منه ويزداد

في حال بلغ المال المُودع في البنوك النصاب ( 85 جرامًا من الذهب الخالص، أو 595 جرامًا من الفضة الخالصة تقريبًا ). أو يبلغه بما ينضمّ إليه مما يملك المودع من النقود خارج البنك، أو عروض التجارة، وحال عليه الحول. فإنّ فيه الزكاة تساوي 2.5% اثنين ونصف في المائة. ولكن في حال كان ما تأخذ منه ينقصه عن النصاب، فلا زكاة فيه حتى يبلغ النصاب ويحول عليه الحول.

نصاب زكاة المال المودع في المصرف لسنوات سابقة

حساب زكاة المال المودع في المصرف لسنوات سابقة من خلال الاطلاع على كافة البيانات المتعلقة بالمبلغ من تاريخ إيداعه وحركة الصرف والإيداع. ثمّ يقوم بحساب الزكاة عن السنوات السابقة بنسبة 2.5% عن كل عام قمري من بعد بلوغ ذلك المبلغ النصاب. سواء بلغ النصاب بذاته، أو من خلا ضمٌه إلى مبالغ أخرى. لكن في حال لم نتمكّن من معرفة البيانات الخاصة بهذه الودائع، فيمكن الاجتهاد في تقديره وتقدير أرباحه ووقت بلوغه النصاب، ثمّ أخرج المقدار الواجب زكاته.

زكاة المال المودع في البنك وما يضاف إليه كل فترة

تجب على المودع زكاته شرعًا كل سنة، حتى في حال كان مودعًا في البنك لشراء بيت أو غيره من حين بلوغه النصاب. وأمّا ما يضيفه إليه كل فترة، أو ما يكون محفوظًا عنده من راتب أو غيره. فيجب عليه زكاته بعد مرور الحول. بالإضافة إلى إخراج زكاته معه. وإن شاء جعل له حولًا مستقلًّا من حين ملكه بحيث يزكيه بعد مرور الحول عليه كما سبق. وفي هذه الحالة لا يشترط بلوغه النصاب لأنه يعتبر بالغًا نصابًا بالنصاب الأول.

نصاب زكاة المال المودع في صندوق الأمانة في المصرف

تجب الزكاة في المبلغ المودع في صندوق الأمانة في البنك بعد استيفاء شروط وجوب الزكاة، ومقدار الزكاة هو 2.5%. وهنا لا بُدّ من التنبيه إلى أنه لا يجوز شرعًا إيداع المال في البنك الربوية إلا في حال لم يجد المودع طريقة أخرى لحفظ أمواله، مع وجوب التخلص من فوائده إن وجدت بصرفها في مصالح المسلمين، والتصدق بها على الفقراء والمساكين.

شروط زكاة المال المودع في البنك

تجب الزّكاة في جميع النقود كالذهب والفضة والعملات المعدنية في حال استوفت الشروط التالية:

  • أن تبلغ الأموال المودعة في البنك النصاب ومضى عليها في ملك صاحبها عام هجري كامل.
  • في حال بلغ المال المودع في البنك النصاب ومقداره ما يعادل قيمة خمسة وثمانين جرامًا من الذهب الخالص، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جرامًا من الفضة الخالصة تقريبًا، ومر على هذا المال سنة هجرية قمرية.
  • يشترط إخراج زكاة المال دفعة واحدة أو بالتقسيط أو مقدّمًا، لكن لا يجوز شرعًا تأخيرها عن موعدها.
  • كما يجب أن تكون مودعة في بنوك إسلامية، فالزكاة واجبة في الأصل والربح معًا.
  • في حال كانت الأموال مودعة في بنك ربوي، فالواجب التوبة إلى اللّه، والتخلص من جميع الأرباح الربوية بإنفاقها والتصدق بها على الفقراء والمساكين.
شروط زكاة المال
شروط زكاة المال

اقرأ أيضًا: شروط التوظيف في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طرق حساب زكاة المال المودع في البنك بكافة الحالات، بالإضافة إلى شروط زكاة المال المودع في البنك لأنّ الزكاة تطهير ونماء وبركة في الأموال، كما ننصح المسلمين دائمًا بإيداع أموالهم في البنوك الإسلامية غير الربوية.

أسئلة شائعة

  • هل تجب الزكاة في المال المدخر لشراء بيت؟

    بحسب دار الإفتاء المصرية " إذا كان الإنسان لا يجد لنفسه وأسرته مسكنًا يضمن لهم إقامة مستقرة، وقد أودع في البنك مالًا يعدّه لشراء شقة فهذا المال لا زكاة فيه "، وتوجب الزكاة على المال الفائض عن حاجات الحياة الضرورية.

  • هل تخرج الزكاة عن نفس المال مرتين؟

    وفقًا لأهل العلم الزكاة تتكرّر فب كل مال عند انقضاء كل حول، ما عدا الزرع والثمار فلا زكاة فيها إلا مرة في الدهر فقط.

  • متى تسقط زكاة المال؟

    الزكاة حق أوجبه اللّه على الفقراء والمساكين، والزكاة لا تسقط وقد وجبت ولزمت بمرور عام أو أكثر.