ما هي حقوق الجار التي امر بها الاسلام

حقوق الجار التي امر بها الاسلام كثيرةٌ، لا بد من التقيد بها والمحافظة عليها. فالجار هو أقرب شخص لجاره، والإنسان يكاد يقابل جاره أكثر من أقربائه وأصدقائه. لذلك شرع الإسلام للجيران مجموعة من الحقوق التي تحافظ على أواصر العلاقة بينهم، وكذلك نشر الحب والمودة في تعاملاتهم. وذلك سعيًا لبناء مجتمع سامٍ بعيدًا عن الحقد والكراهية، ولم يقتصر على ذلك فحسب، بل جعل الإسلام الالتزام بهذه الحقوق من الأمور الواجبة على كل شخص في المجتمع. كما حث القرآن الكريم ضمن آياته الكريمة، وكذلك الرسول -عليه الصلاة والسلام-، على الإحسان إلى الجار بجميع أشكاله. لما للإحسان للجار من مكانة عظيمة في الإسلام. لذلك لتتعرفوا على حقوق الجار في الإسلام بشكل مفصل أكثر، تابعوا معنا في مقالنا هذا من خلال خليجي حيث سنوضح فيه أبرز حقوق الجار، علاوة على ذلك، مراتب حقوق الجار مع ذكر أحاديث إسلامية حول حقوق الجار، وبالتأكيد سنسلط الضوء على مفهوم الجار وأنواعه في الإسلام.

حقوق الجار التي امر بها الاسلام

إن حقوق الجار التي امر بها الاسلام كثيرة، ومنها نذكر ما يلي:

  • الاطمئنان على الجار وقضاء حوائجه.
  • كذلك الصبر على أذى الجار.
  • علاوة على ذلك، الإحسان إلى الجار.
  • أيضًا منع الأذى والسوء عنه.
  • بالإضافة لذلك، نصر الجار ظالمًا أو مظلومًا.
  • حب الخير للجار.
  • ستر الجار وصون عرضه.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في الكويت

مقالات ذات صلة

الاطمئنان على الجار وقضاء حوائجه

أكد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام على الاطمئنان على الجار، علاوة على ذلك، قضاء حوائجه. فإن أصابته محنة وقف إلى جانبه، وإن أصابه خير فرح له وسُرّ لحاله. فقد جاء في الحديث الشريف: (ما آمن بي من بات شبعانًا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم)، لذلك فإن من حق الجار على جاره أن يطمئن عن أحواله.

الصبر على أذى الجار

كذلك من حقوق الجار التي امر بها الاسلام أن يصبر الجار على أذى جاره المعتدي، وذلك إطاعةً لأوامر الله عزّ وج،  حيث جاء في كتابه الكريم ضمن الآية التالية: “ولِمَنْ صَبَرَ وغَفَر، إنّ ذلك لَمِنْ عَزْم الأمورْ”. فلا يجب أن ينتظر الجار أخطاء جاره ويرد له أذاه، بل لا بد من أن يقابل عمله المسيئ بالإحسان. وقال الله عزّ وجل: “ادفع بالتي هي أحسن” صدق الله العظيم.

منع الأذى والسوء عن الجار

كما يعتبر منع الأذى والسوء من حقوق الجار التي امر بها الاسلام، بالإضافة لذلك، عدم الاعتداء عليه قولًا أو فعلًا. ويعتبر الجار المسيئ لجاره غير مؤمن بالله ولا باليوم الآخر، كما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في حديثه:” مَنْ كانَ يُؤْمن بالله واليومِ الآخرِ، فلَاْ يُؤذِ جاره”. ومن صور منع الأذى والسوء عن الجيران ما يلي:

  • عدم تتبع عوراته ومراقبته ضمن بيته.
  • كذلك تجنب التنصت والاستماع لأحاديثه، وكذلك عدم فضح أسراره.
  • علاوة على ذلك، اجتناب إزعاجه أو التضييق عليه حتى يترك بيته.
  • بالإضافة لذلك، تجنب الغيبة والنميمة عليه، وخلق المشكلات بينه وبين جيرانه.
  • كما ولا بد من عدم الإساءة لسمعته والتحدث في عرضه أمام الآخرين.

نصر الجار ظالما أو مظلوما

أيضًا من ضمن حقوق الجار التي امر بها الاسلام، ينبغي على الجار أن ينصر جاره عندما يكون مظلومًا، ويقف إلى جانبه قدر المستطاع، بالإضافة لذلك، يجب أن ينصره في حال كان ظالمًا، وذلك من خلال نصحه بالتوقف عن ظلمه.

الإحسان إلى الجار

كذلك من حقوق الجار التي امر بها الاسلام أن يحسن الجار إلى جاره، علاوة على ذلك، إكرامه وعدم إهانته خضوعًا لأوامر الشريعة الإسلامية. حيث جاء في الحديث النبوي الشريف: “مَنْ كان يُؤمِنُ بالله واليومِ الآخرِ فلْيكرمْ جارَه”، ولا يقتصر الإحسان عند حدٍّ معين بل له صور متعددة نوردها لكم كما يلي:

  • إقراض الجار عند طلبه المال، وكذلك مساعدته عند حاجته.
  • أيضًا عيادته في حال مرضه وتفقد أحواله.
  • مشاركته أفراحه وأتراحه.
  • علاوة على ذلك، نصحه لعمل الخير.
  • كذلك الخروج في جنازته عند وفاته.
  • إلقاء السلام عليه ورده لسلامه.
  • بالإضافة لذلك، إحسان معاشرته وتلبية حاجاته.
  • تقديم الطعام في حال توافره، حيث أوصى الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أبا ذر الغفاري بذلك فقال: (يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ).

حب الخير للجار

قد أقرن الإسلام كمال الإيمان بحب الخير للجار، والذي يعاكس ذلك لا يكون مؤمنًا. حيث قال عليه الصلاة والسلام: (والذي نفسي بيده، لا يؤمن عبد حتى يجب لجاره -أو قال: لأخيه- ما يحب لنفسه)، فلا بد من حب الخير للجيران على سبيل المثال: الخير في الدين أو الهداية، وكذلك زيادة الأعمال الصالحة. بالإضافة لذلك، زيادة ماله والبركة في أولاده. لذلك يعد حب الخير من أبرز حقوق الجار التي امر بها الاسلام.

ستر الجار وصون عرضه

نهى الإسلام عن تتبع عورات المسلمين بشكل عام، والجيران بشكل خاص. فجاء في الحديث النبوي:” المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته. ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة”. لذلك لا بد على الجار أن يحمي شرف جاره، ويصونه ويحافظ على عرضه، سواءً في غيابه أو حضوره، فلا يكشف عوراته وما ستره الله له، ولا يهتك عرضه ويغض بصره.

حقوق الجار التي امر بها الاسلام
حقوق الجار التي امر بها الاسلام

أحاديث إسلامية حول حقوق الجار

يوجد العديد من الأحاديث الإسلامية حول حقوق الجار، ومنها نذكر ما يلي:

  •  قول المَلَك جبريل عليه السلام وهو يحث الكريم، عليه الصلاة والسلام على وصايته لجاره: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.
  • كما وجاء عن الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.
  • ولم يقتصر الأمر عند هذا فحسب، بل وجاء في حديث عائشة رضي الله عنها وهي تسأل رسولنا الكريم عن تقديم الهدايا لجيرانها. معظّمة بذلك حقوق الجار عليها، فقالت: “قلتُ يا رَسولَ الله إنّ لِي جَاريْن، فإلى أيّهما أُهدي؟ قال: إِلى أَقْرَبِهما مِنْكِ بابًا إلى أَقْرَبِهما مِنْكِ بابًا.
  • “كما روي عن عبد الله بن عمرو أنه ذبح شاة، فقال هل أهديتم منها لجارنا اليهودي، ثلاث مرات”.
  • بالإضافة إلى ذلك، جاء في الحديث النبوي الشريف الذي يحث فيه الجار على عدم إيذاء جاره، فقال عليه الصلاة والسلام: ( والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: ومن يا رسول الله؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه).

مراتب حقوق الجار

في سياق الحديث عن حقوق الجار التي امر بها الاسلام، لا بد من معرفة أن لحق الجار على جاره مراتب ثلاثة، نذكرها لكم في التالي:

  • المرتبة الأولى: كف الأذى عنه، ففي حال كون الجار غير محسنًا لجاره فلا بد من عدم إيذائه لجاره. فقد جاء في الآية الكريمة: “والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا، فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا”.
  • المرتبة الثانية: الصبر على أذى الجار ومسامحته والتغاضي عنه، فقد روي عن عثمان بن زائدة أنه قال: العافية عشرة أجزاء، تسعة منها في التغافل أي أنه حتى يسلم الإنسان من الأذى الذي قد يتعرض له من الآخرين، يجب أن يتغاضى عن شرورهم وأفعالهم، بالإضافة لذلك يتغافل عن ظلمهم وعدم الاكتراث بأفعالهم المسيئة التي بدرت منهم.
  • المرتبة الثالثة: الإحسان إلى الجار وإكرامه بكافة الصور، سواءً بمحبته أو زيارته عند مرضه. وكذلك مد يد العون له عند حاجته، ومحبته ومواساته في أحزانه، ومشاركته في أفراحه، وتجنب ظلمه، وإعطاء المشورة والنصح له وغير ذلك.
حقوق الجار التي امر بها الاسلام
مراتب حقوق الجار

فضل الإحسان إلى الجار وحفظ حقوق الجار

إن للإحسان إلى الجار في الشريعة الإسلامية فضلًا عظيمًا، فقد أكد الإسلام على المحافظة على حقوق الجار والإحسان إليه. وعدم إيذائه، وقرن الإحسان إليه بعبادة الله عز وجلّ وبالإحسان إلى الأبوين. كما جاء في كتاب الآية الكريمة: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا”. صدق الله العظيم.

بالإضافة لذلك، يعتبر الجار المحسن لجاره من أفضل الجيران عند الله سبحانه وتعالى، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره”.

كما وقد قرن الإسلام محبة الجار والإحسان إليه، بالإيمان بالله تعالى. فقال عليه الصلاة والسلام: “والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه”. كما قال عليه السلام أيضًا في حديث آخر يحث فيه على الإحسان إلى الجار وإكرامه: “ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره”.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في الإمارات 

أنواع الجار في الشريعة الإسلامية

في ظل استعراض حقوق الجار التي امر بها الاسلام، لا بد من ذكر أنواع الجار في الإسلام، والتي هي:

  • الجار غير المسلم: له حق واحد فقط هو حق الجوار، وهذا الجار لا يكون بينه وبين جاره أي صلة قرابة.
  • أما الجار المسلم: والذي يسمى الجار الجنب، أي لا يجمع بينه وبين جاره أي صلة قرابة. وله حقان: حق الجوار وكذلك حق الإسلام.
  • علاوة على ذلك، الجار المسلم القريب: هذا الجار هو أعلى مراتب الجيران وله حقوق ثلاثة، حق الجوار وحق الإسلام وكذلك حق صلة الرحم.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه الأنواع وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال: ( الجيران ثلاثة : جار له حق واحد وهو أدنى الجيران حقًا، وجار له حقان، وجار له ثلاثة حقوق وهو أفضل الجيران حقًا، فأما الجار الذي له حق واحد فالجار المشرك لا رحم له وله حق الجوار، وأما الذي له حقان فالجار المسلم لا رحم له وله حق الإسلام وحق الجوار، وأما الذي له ثلاثة حقوق فجار مسلم ذي رحم له حق الإسلام وحق الجوار وحق الرحم، وأدنى حق الجوار ألا تؤذي جارك بقتار قدرك إلا أن تقدح له منها).

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا عن حقوق الجار التي امر بها الاسلام موضحين لكم أهم حقوق الجيران الواجب مراعاتها والمحافظة عليها، علاوة على ذلك، مراتب حقوق الجار، وكذلك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي حضت على الإحسان للجار، فنرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة في سبيل تكوين صورة واضحة عن أهمية الإحسان إلى الجار في الإسلام.

الأسئلة الشائعة

من هو الجار الذي له ثلاثة حقوق؟

هو الجار المسلم الذي له صلة قرابة بجيرانه.

هل يجوز مقاطعة الجار المسيئ؟

لا، لا يجوز مقاطعة جار السوء إلا في حال كان الضرر الصادر عنه لا يمكن دفعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *